الإفراط في تناول الطعام ليس المسبب الوحيد للسمنة فهناك عوامل اخرى تؤدي الى السمنة تعرفوا عليها من خلال المقال التالي:

في نسبة قليلة (10%) تكون السمنة ناتجة بسبب مرض عضوي مثل قصور الدرق وفي 90% تحدث السمنة عندما يكون هناك عدم توازن بين الطاقة الماخوذة والطاقة المصروفة وبكلمات اخرى عندما نتناول سعرات حرارية اكثر مما نحتاج اليه من النشاط اليومي. والوزن المكتسب خلال فترات حاسمة معينة يقود الى زيادة عدد (مقابل زيادة حجم) الخلايا الشحمية، مما يجعل معالجة السمنة صعبة:

  • بين الشهور 12-18 من العمر.
  • بين السنوات 12-16 من العمر.
  • في مرحلة البلوغ عندما يكتسب الفرد زيادة 60% من وزن الجسم المثالي.
  • عند النساء خلال الحمل.

خلال تلك الفترات ينجم المقدار الزائد للوزن عن زيادة عدد الخلايا الشحمية وحالما تتشكل الخلية الشحمية لا يمكن بشكل عام التخلص منها.

وان كان هناك امل حسب الدراسات التي نشرت عام 1998 بامكانية انقاص عدد الخلايا الشحمية بالمحافظة على تخفيض وزن الجسم لفترة طويلة من الزمن.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdما هي اسباب السمنة؟

1. الافراط في تناول الاطعمة المولدة للطاقة (الكربوهيدرات والدهون)، ونقص صرف الطاقة بسبب قلة النشاط والمجهود الجسماني الذي يبذله الشخص.

2. كما ان نمط حياة الفرد وعاداته الغذائية يلعب دورا مهما في حدوث السمنة. (اقرؤوا المزيد عن اسباب السمنة التي قد تفاجئكم)

3. كما ان العوامل النفسية لها دور مهم، فالقلق والاضطرابات النفسية قد تساعد على الاكثار من التهام الطعام كنوع من التعويض او الهروب من هذه الاضطرابات.

4. وقد يكون هناك استعداد وراثي عند بعض الافراد للاصابة بالسمنة، كما ان عمر الانسان له دور في ذلك فكلما زاد عمر الانسان فان معدل الاستقلاب لديه يتباطا، ولا يحتاج الى سعرات حرارية كثيرة للمحافظة على وزنه، وغالبا ما يقول الناس انهم ياكلون بنفس الطريقة كما كانوا ياكلون في عمر العشرين، ويمارسون نفس النشاطات، ولكنهم في الاربعين يكتسبون وزنا وهذا صحيح لان الاستقلاب ينخفض مع تقدم العمر

5. الجنس يعتبر عاملا هاما حيث يمتلك الذكور معدل استقلاب اثناء الراحة اكثر من الاناث، لذلك يحتاج الذكور الى سعرات حرارية اكثر للمحافظة على وزن اجسامهم. اضافة الى ذلك فانه عندما تدخل النساء سن الياس فان معدل الاستقلاب لديهن ينخفض بشكل واضح، ويعتبر هذا احد الاسباب التي تفسر اكتساب النساء للوزن بعد سن الياس.

6. واخيرا فان بعض الادوية كالتي توصف من اجل الحالات الالتهابية والنوب الاختلاجية والامراض الذهنية قد تزيد من الشهية وتنقص معدل الاستقلاب.