تشير الدراسات إلى أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يمنع داء السكري من النوع 2. ولكن ماذا لو كنتم مصابين بالفعل بالمرض أو معرضون لخطر الإصابة بالمرض، أو كنتم تعانون من مشاكل في مستويات السكر في الدم؟

خلال اجراء بعض الدراسات عن فوائد الحبوب الكاملة بمنع داء السكري من النوع 2، ولكن ماذا لو كنتم مصابين بالفعل بالمرض او معرضون لخطر كبير للاصابة بالمرض، او كنتم تعانون من مشاكل في مستويات السكر في الدم؟ لماذا يفضل ان تستهلكوا الحبوب الكاملة والى اي مدى؟

يجب على المصابين بمرض السكري (النوع 1و2) تناول الحبوب الكاملة

الاشخاص المصابون بمرض السكري يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم (مستوى السكر في الدم) لان انتاج الانسولين في الدم ليس كافي، او لان الخلايا في الجسم لا تستجيب بشكل جيد، او كليهما. لدى الاشخاص في حالة ما قبل السكري مستوى مرتفع من السكر في الدم، ولكن ليس كما لدى الاشخاص المصابين بالفعل بمرض السكري:

  • مرض السكري نوع 1: الجسم لا ينتج الانسولين.
  • مرض السكري نوع 2: الجسم لا ينتج ما يكفي من الانسولين للحفاظ على النشاط الطبيعي في الجسم، او ان خلايا الجسم لا تستجيب للانسولين بشكل سليم.
  • حالة ما قبل السكري: الجسم يطور مقاومة للانسولين. معظم الاشخاص المصابون بمرض السكري من النوع 2 كانوا قد عانوا في السابق من حالة ما قبل السكري.

للكربوهيدرات، بما في ذلك ايضا النشا الموجود في الحبوب، اكبر الاثر على مستوى السكر في الدم، لانه في النهاية يتم تحليل كل الكربوهيدرات الى سكر بسيط من قبل الجسم. يحتاج الجسم وقتا اطول لهضم الكربوهيدرات المعقدة وتحويلها الى سكر بسيط، وبالتالي فانها تشكل خيارا افضل للجميع، ايضا لمرضى السكر.

للاشخاص الذين يعانون من مشاكل المتعلقة بمستوى السكر في الدم، يوصي الخبراء بالحد من استهلاك الكربوهيدرات، من اجل الحفاظ على مستويات سليمة للسكر في الدم. ومع ذلك، لا يوصى بازالة الحبوب تماما من النظام الغذائي اليومي. جميع الدراسات تقريبا تشير الى فوائد استهلاك الكربوهيدرات في الحمية الغذائية المتوازنة.

فوائد استهلاك الكربوهيدرات:

  • وجبتان يوميا من الحبوب الكاملة قد تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 21%.
  • ذكرت دراسة التي اجريت في السويد انه كجزء من وجبة الافطار، فان الحبوب الكاملة قد تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم، طوال اليوم.
  • دراسة التي نشرت في مجلة التغذية السريرية الامريكية، وجدت علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة وبين تدني احتمالات الاصابة بمرض السكري.

يعتقد كثير من الناس ان اتباع نظام غذائي خال من الحبوب، قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. على سبيل المثال، يعتمد الكثيرون على الدراسات الجديدة التي تظهر ان حمية العصر الحجري (Paleolithic Diet) الخالية من الغلوتين، نجحت في تثبيت مستويات السكر لدى الذين يحرصون على اتباعها. ولكن اذا كنتم ترغبون في محاولة اتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين، فلا يوجد سبب للتخلي عن الحبوب. يوصي الخبراء معظم الاشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم ان يستهلكوا الحبوب الكاملة، لانها مغذية ومليئة بالالياف الغذائية، مما يساعد في الحفاظ على مستوى سكر سليم. الحبوب النابتة هي حتى الخيار الافضل لعامة السكان وللاشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم بشكل خاص.

انتبهوا الى ان عوامل مختلفة مثل اغذية اخرى المستهلكة في نفس الوجبة، الدهون او البروتينات، طريقة اعداد الطعام ورد فعل جسمكم على ذلك، يمكن ان تغيير مستوى الجلوكوز في الدم.

الحبوب الصحية التي يفضل اكلها:

  • نبات القطيفة (Amaranthus) – يحتوي على كالسيوم اكثر من الحليب، غني بالبروتين وخالي من الغلوتين.
  • الشعير – حبوب ذات مؤشر نسبة سكر منخفض في الدم من اي نوع حبوب اخرى.
  • الارز الكامل- بشكله الاصلي، الارز الكامل هو مغذي اكثر ويشكل 88% من الاستهلاك اليومي الموصى به للمغنيسيوم، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة.
  • الحنطة السوداء (Fagopyrum esculentum) – هذه في الواقع ليست حبوب وانما بذور وتظهر الابحاث ان الحنطة السوداء قد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
  • حنطة الكاموت- تشبه القمح ولكنها مغذية اكثر وتحتوي على فيتامينات ومعادن.
  • الكينوا (Chenopodium quinoa)- هذه الحبوب لا تحتوي على الغلوتين، ولكن كمية البروتين التي فيه اعلى من اي حبوب اخرى. الكينوا يحتوي على كالسيوم اكثر من الحليب.
  • الدخن او البشنة (Millet) – يحتوي على 26% من الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم.

بعض النصائح للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري او مشاكل السكر في الدم:

  • لا يوصى باستهلاك الحبوب وحدها، وانما دمجها في الوجبة مع البروتين والدهون الغير مشبعة الاحادية، لكي يتمكن الجسم من هضم السكر بشكل صحيح. على سبيل المثال، تناولوا الحبوب مع البقوليات او المكسرات.
  • على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يمكن دهن زبدة اللوز او زبدة الفول السوداني.
  • يوصى في كل وجبة بتناول ما لا يزيد عن -2/3 كوب من الحبوب المطبوخة او شريحتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • كلوا الحبوب الغير مصنعة مثل تلك المذكورة في القائمة اعلاه او الخبز من هذه الحبوب، مع الشوفان وما شابه ذلك.

تشير الدراسات الى ان الارز الابيض يزيد من فرص الاصابة بالسكري من النوع 2 ولا ينصح به للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري. على سبيل المثال، دراسة التي نشرت في مجلة الطب البريطانية، وجدت علاقة بين استهلاك الارز الابيض وبين زيادة خطر الاصابة بالسكري من نوع 2.

وقد فحصت الدراسة اربع دراسات سابقة التي فحصت اشخاص من اليابان، الصين، الولايات المتحدة واستراليا. ووجد الباحثون انه لدى الاشخاص الذين استهلكوا كميات عالية من الارز الابيض زادت فرص الاصابة بمرض السكري  بنسبة 27%، بالمقارنة مع اولئك الذين استهلكوا كميات اقل.

كل جرعة اضافية من الارز الابيض يوميا ترتبط مباشرة بزيادة خطر الاصابة بالسكري من النوع 2، وفقا للدراسة. بعد عملية اعداد الارز الابيض، تختفي ايضا العديد من العناصر الغذائية مثل الالياف الغذائية، المغنيسيوم وغيرها من المركبات .