على غرار المضاعفات الأخرى لمرض السكري، فإن القدم السكرية لا تظهر بشكل مفاجئ، بل من خلال مسار متواصل، يتسم بعلامات مسبقة كثيرة، بالتالي تيقظ المريض والطاقم العلاجي إليها يمنع المضاعفات ويبطئ وتيرة تقدمها.

يعاني مرضى السكري من ارتفاع خطر اصابتهم بالقدم السكرية، ومن اجل منع الاصابة بها من المهم المواظبة على الامور التالية:

  • الحفاظ على توازن نسبة السكر ومستوى الدهنيات في الدم، والحفاظ على توازن ضغط الدم، اذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم – Hypertension). بالتالي قد يكون استبدال السكر بالمحليات الصناعية المختلفة، وبالاخص المصنوعة من السكرالوز اثرا في خفض خطر الاصابة بالقدم السكرية من خلال المحافظة على توازن السكر بالدم.
  • يجب الاهتمام بانتعال احذية مريحة (بما في ذلك الاحذية الطبية لتقويم عظام القدم).
  • ممارسة الرياضة الهوائية بشكل منتظم.
  • الاقلاع عن التدخين.

بالاضافة الى هذه التوصيات العامة، يشكل الفحص والعلاج الذاتي للاقدام حجر اساس في منع الاصابة بمضاعفاتالقدم السكرية. 

من اجل ذلك قمنا بتقسيم التوصيات الى تلك التي يتوجب القيام بها واخرى يفترض الامتناع عنها:

الامور التي يتوجب القيام بها لمنع الاصابة بمضاعفات القدم السكرية:

1. اجراء فحص عام للاقدام، بما في ذلك اختبار الاحساس بالقدمين لدى طبيب في عيادة مرض السكري، مرة واحدة على الاقل كل سنة، حتى في حال عدم وجود اية علامات او اعراض.

2. الحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما بشكل يومي، والمواظبة على تجفيفهما بعد الغسل (خاصة بين الاصابع) لمنع الاصابة بالعدوى (خصوصا عدوى الفطريات).

3. فحص القدمين بشكل يومي (قبل الخلود الى النوم مثلا). واذا لزم الامر يمكنكم الاستعانة بزوجكم/ زوجتكم: عليكم ان تبحثوا عن علامات لوجود جلد جاف، تقرحات، تشققات، ظفر ناشب، الفطار (في الجلد او الاظافر)، تشوهات او اي تغيير في شكل القدم. في حال ظهور احدى هذه العلامات، عليكم التوجه فورا لمراجعة الطبيب. 

4. واظبوا على انتعال احذية مريحة، ملائمة ومخصصة لمرضى السكري، بحيث يكون الحذاء مناسبا لمقاس قدمكم وليس ضيقا، لكي يساوي بين الضغط الذي يتم تشغيله على كف القدم اثناء المشي والوقوف، بشكل مريح. كما ينبغي تعديل الحذاء نفسه في نهاية اليوم وعند الوقوف، اذ تكون القدم عندئذ اكبر حجما. يجب ان يكون طول الحذاء وشكله كبيرين بما يكفي لكي يكون هنالك متسع لاصابع القدم، كما يجب ان يكون عمق الحذاء ملائما لمقاس القدم. في نهاية المطاف، ينبغي على مرضى السكري انتعال احذية واسعة ومريحة.

5. ينبغي التاكد من خلو الاحذية من النتوء او الاغراض قبل انتعالها ( لمنع الاصابة بجروح نتيجة لوجود اجسام غريبة داخل الحذاء).

6. يفضل استخدام الجوارب القطنية، التي لا تحتوي على غرزات او نتوءات.

7. المواظبة على فحص ومعالجة التقرحات على يد اختصاصي للعناية بالقدم السكرية، والذي يكون قد تلقى تدريبا وتاهيلا طبيا لمعالجة القدم السكرية.

8. افحصوا درجة حرارة الماء عند الاستحمام، بواسطة الكوع وليس بواسطة القدم، واحموا قدميكم من التعرض للحرارة او البرد الشديدين.

9. استخدموا الزيت او المرطبات الخاصة للحفاظ على رطوبة القدمين ومنع تشققهما.

10. يجب قص اظافر القدمين بحذر وبشكل منتظم.

عليكم تجنب الامور التالية:

1. تجنبوا السير حفاة القدمين (في البيت وخارجه).

2. لا تضعوا اقدامكم في الماء لمدة طويلة (من المفضل غسل القدمين بالماء المتدفق والصابون فقط).

3. تجنبوا تقريب اقدامكم من مصادر الحرارة (كالمدفاة في الشتاء)، او تجفيف القدمين باستخدام الهواء الساخن (انما بواسطة المنشفة فقط).

4. اذا كنتم تعانون من مشاكل في الرؤية، من المستحسن ان تستعينوا بشخص اخر لفحص ومعالجة اقدامكم.

5. من المفضل فحص ومعالجة القدمين لدى اخصائيين للعناية بالقدم السكرية، وتجنب معالجة التقرحات في القدمين عن طريق وسائل كيميائية.

من المهم ان تتذكروا بان الوسيلة الافضل للحفاظ على اقدامكم هي من خلال المواظبة على العلاجات الوقائية.