بذرة إسبانية ليست سحرية، ولكنها تزود الجسم بالمغذيات المهمة مثل البروتينات، والكربوهيدرات، والأوميغا 3، بجانب مضادات الأكسدة وغيرها. فهل تساعد بذرة الشيا في إنقاص أوزانكم؟

بذور اسبانية تنمو في المكسيك، ويطلق عليها بالعربية بذور القصعين الاسباني، او المريمية الاسبانية Salvia hispanica،  فقد اشتهرت بذرة الشيا او التشيا، بين قبائل المايا الذين ساهموا في بناء الحضارة في امريكا الوسطى. وقد قدمت بذور الشيا في المكسيك على طبق تقليدي،  يحتوي البذور المطحونة مع الماء والليمون والسكر، ويسمى “تشيا فريسكا”. وقد اعطيت بذور الشيا كقربان للحكام، حيث استخدمت البذور السوداء والبيضاء كمحسنات للطاقة في الجسم. لاسيما وان الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل احتوائها على احماض اوميغا (3)، والكربوهيدرات، والبروتينات، والالياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم ومضادات الاكسدة.

وبجانب الاهمية الصحية لبذرة الشيا، فقد عرفت هذه البذرة في الولايات المتحدة الامريكية، كمحفزة لنمو الشعر لدمية (Chia Pet). اذ يبدو نمو بذرة الشيا مثل نمو الشعر او الفراء.

وهذه النبتة الصحراوية، قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي. فما هي فوائدها، وكيف يمكنها ان تنسجم مع نظامكم الغذائي اليومي؟

تنمو محاصيل الشيا بالاساس في الاكوادور، وغواتيمالا، وبوليفيا واستراليا، حيث يصل طول حبة الشيا الى اثنين مليمتر تقريبا، مما يمكن استيعابها كبذور في الجسم، على عكس بذور الكتان، والتي يجب طحنها قبل التمتع بفوائدها الغذائية. ويذكر ان ملعقتين من بذور الشيا، تعادل 139 سعرة حرارية، بجانب 4 غرام من البروتين، و9 غرامات من الدهون، و12 غراما من الكربوهيدرات، و11 غراما من الالياف الغذائية، بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن.

وبجانب فوائدها الغذائية، فان بذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع، وطعمها قريبا قليلا من طعم الجوز. لذا يمكن بكل سهولة اضافتها الى الاطعمة والمشروبات. ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، واطباق الارز، واللبن وحتى الحلويات. يمكن ان تؤكل البذور بشكلها الطبيعي او المطحون.

بذور الشيا هل تنقص الوزن؟

كثيرا ما يقال بان بذرة الشيا يمكنها ان تساعد في انقاص الوزن، لانها تشعرك بالشبع والامتلاء. فان تناولت كميات قليلة منها فقد تخسر الوزن. ولكن دراسة علمية جاءت لدحض هذا الادعاء، وذكرت انه خلال 12 اسبوعا، لم نحصل على نتائج تدل على فقدان الشهية او الوزن. ولكن البروفيسور ديفيد نيمان، القادم من جامعة نورث كارولينا، اكد خلال النتائج التي توصل اليها، بعد ان تناول بعض الاشخاص 50 غراما من بذور الشيا وبشكل يومي، ان بذرة الشيا ساعدت على اخفاض اوزانهم، وتحديدا تخفيض مستوى الدهون لديهم، او ظهور تحسن في عمل القلب والاوعية الدموية.

ويشير الباحثون، الى ان هناك حاجة الى مزيد من الابحاث لفحص فوائد بذور الشيا. حيث اظهرت نتائج دراسات اخرى، ان لبذرة الشيا تاثير الجيد على القلب، ولكن  لم يظهر تاثيرها في تخفيض الوزن.

بذور الشيا ومرضى السكري

دراسة نشرت في مجلة Diabetic Care، حول استهلاك مرضى السكري لبذور الشيا، وقد توصلت نتائج الدراسة المنشورة الى ان مؤشر السكر في الشيا منخفض. بحيث ان تناول الشيا مع غيرها من الاطعمة، يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فان انخفاض نسبة السكر في الدم، بعد تناول الوجبة يكون اقل حده، لذلك فانه من الممكن ان نقول بان تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع. وفقا لما اشارت اليه الدراسة.

ورغم عدم وجود ادلة بشان خفض الوزن، فيمكن لبذور الشيا، ان تشكل اضافة جيدة الى النظام الغذائي الخاص بكم. اذ يوصي خبراء التغذية بتناول الشيا، كبديل عن الخبز الابيض، لانها تنتمي الى عائلة الحبوب الكاملة، والتي تحد من الاصابة بامراض القلب.

ويذكر ان الجرعة اليومية الموصى بها من بذور الشيا، تصل حوالي 20 غراما (اقل قليلا من ملعقتين صغيرتين). حيث ان بذور التشيا تحتوي على كميات كبيرة نسبيا من المواد المضادة للاكسدة، بالمقارنة مع الحبوب الكاملة الاخرى.

اكلات مرضى السكر- وجبات صحية وملائمة

الاثر الجانبي لبذرة الشيا

اذا كان لديكم حساسية لانواع معينة من الغذاء، (وخاصة بذور السمسم او الخردل)، او كنتم تاخذون دواء لضغط الدم، او لسيولة الدم يوصى بالتشاور مع ذوي الاختصاص قبل البدء في ادخال بذور الشيا في نظامكم الغذائي وبشكل منتظم، لما لها تاثير على سيولة الدم.

نصيحة :

بذرة الشيا، هي ليست بذرة سحرية لتخفيض الوزن، فلا تتوقع منها ان تخفف وزنك. فقد تستفيد من فوائدها الصحية بتزويدك بالعناصر المهمة مثل اوميغا(3)، ومضادات الاكسدة، والبروتينات، وغيرها من المغذيات المهمة لبناء الجسم. وان كنت تريد تخفيض الوزن وبشكل فعلي، عليك ممارسة التمارين الرياضية وبشكل دائم مع الالتزام بالحمية الصحية.