السعال والبرد واضطرابات المعدة وجروح الركبتين جميعهم جزء من مرحلة النمو، كما أن معالجتهم ستكون أسهل إذا توافرت لديك بعض الأدوية الأساسية.

ان النقطة الاساسية والاهم دائما عند استخدام الادوية للاطفال هي مسالة حفظ الادوية بطريقة سليمة! اذ يجدر بك ان تعمل على حفظ الادوية في مكان بارد وجاف وبعيد عن متناول الاطفال. ولا تستخدم الادوية منتهية  الصلاحية ابدا.

الاطفال والاعراض الجانبية للعلاج

اذا رايت ان رد فعل طفلك سيئا مثل ظهور طفح جلدى او اسهال  فتوقف عن اعطائه الدواء وتحدث الى خبير الرعاية الصحية. فاذا كنت قلقا حيال ذلك فقد تكون هذه الاعراض ما هي الا اثار جانبية من الدواء. لذا، عليك القيام بالاتي:

  • اقرا النشرة الداخلية للدواء حيث توضح لك الاعراض الجانبية المصاحبة للدواء وتنصحك حول ما يجب عليك فعله.
  • قم بالابلاغ عن الاثار الجانبية المصاحبة للدواء من خلال خدمة مخطط الكرت الاصفر. حيث يدار هذا المخطط من قبل خدمة مراقبة الادوية، التابعة للوكالة التنظيمية للادوية ومنتجات الرعاية الصحية. وتستخدم بلاغات الكرت الاصفر كنظام للانذار المبكر لجمع المعلومات حول الاثار الجانبية للدواء واخذ الاجراءات الضرورية لحماية الصحة العامة في حالة وجود مشكلة. ثم تقوم بحفظ اسم الدواء في سجل الصحة الشخصية للاطفال (ويطلق عليه احيانا اسم “الكتاب الاحمر”) وبذلك يمكنك تجنبه في المستقبل.

الحالات المرضية الشائعة عند الاطفال

تخفيف الالم وخفض درجة حرارة طفلك

ويمكنك الاحتفاظ بزجاجة من دواء البارسيتامول  السائل في البيت للتغلب على الالام الخفيفة ودرجات الحرارة المرتفعة. كما ان الجرعة مبينة على العبوة. فمن الضروري ان تطلع على ذلك وان لا تتجاوز الجرعة المبينة. فاذا كنت غير متاكد من مقدار الجرعة التي يجب ان تعطيها لطفلك فاستشير الصيدلي الخاص بك.

كما يساعدك دواء الايبوبروفين على تخفيف الالام وتقليل درجة الحرارة. فهو متوافر في شكل سائل. وعلى الرغم من انه عادة ما يتم تناول دواء الايبوبروفين اثناء الطعام او بعده مباشرة، الا ان بعض الانواع يمكن اخذها دون تناول الطعام. وكما هو الحال مع اي دواء، فمن الضروري دائما قراءة واتباع التعليمات المبينة على الملصق والنشرة الداخلية بعناية قبل اعطاء طفلك الدواء. فاذا كان لديك اية مخاوف حول ما تقراه في النشرة الموجودة في العبوة، فارجع  الى الصيدلي في المقام الاول الذي قد يقوم باحالتك الى خبير صحي اخر اذا لزم الامر. 

كما لا يتناسب دواء الايبروفين للاطفال الذين قد يعانون من الحساسية المفرطة من قبل (مثل الربو) بعد اخذ دواء الايبروفين او اية ادوية اخرى غير الاسترودية والمضادة للالتهاب. فاذا كان طفلك يعاني من الربو او لديه مشكلات في الكبد او القلب او الكلى او المعدة. فارجع الى الصيدلي الخاص بك او طبيبك العام قبل اعطاء طفلك هذا الدواء.

كما لا يجب على اى فرد قد عانى من قبل من اعراض الحساسية المفرطة (مثل الربو) تناول دواء بارسيتامول. وتوصي توجيهات المعهد القومي الصحي وتفوق الرعاية باعطاء اطفالك اما الايبروفين او البارسيتامول عند ارتفاع درجة حرارتهم. وعلى الرغم من عدم توافر دواء الايبروفين لجميع الاطفال (مثل الاطفال دون سن الثلاثة اشهر) الا انه يعد دواء بارسيتامول هو الخيار الامثل لبعض الاطفال.

الاسبرين والاطفال 

لا تعطي الاسبرين للاطفال دون سن 16 عاما لانه ارتبط  بحدوث اضطرابات نادرة عند الاطفال تعرف بمتلازمة راي. حيث ان اي دواء يحتوى على اسبيرين غير مناسب لطفلك.

احفظ الادوية في مكان بارد وجاف وبعيد عن متناول الاطفال. لا تستخدم الادوية منتهية الصلاحية ابدا.

قياس درجة حرارة الطفل

حيث يتم قياس درجة حرارة الطفل باستخدام الترمومتر في منطقة الابط،  كما ان حرارة الجسم الطبيعية تكون حوالي 36.4 درجة مئوية (97.5 فهرنهيت). اجعل الترمومتر في متناول يدك عندما ترتفع درجة حرارة طفلك.

كما يمكنك استخدام الترمومتر الرقمي لانه يتسم بالسرعة والدقة. وقد يسهل استخدام الترمومتر الذي يوضع في منطقة الابط عند الاطفال حديثى المشي. كما يقيس ترمومتر  الاذن درجة الحرارة بسرعة كما انه لا يزعج طفلك لكنه غالي السمن. ويعطي الترمومتر قراءات منخفضة عندما لا يتم وضعه بشكل مناسب في الاذن. لذا، قم بقراءة التعليمات بدقة.

ودائما ما يتم قياس درجة الحرارة عند الاطفال دون سن الخامسة في منطقة الابط. وتصبح درجة حرارة الجسم الطبيعية اعلى قليلا: اي حوالي 37 درجة مئوية (98 فهرنهيت) عند وضع الترمومتر تحت اللسان. ويرجع ذلك الاختلاف الطفيف الى اشياء كاي وقت من اليوم تم استخدام الترموتر بالاضافة الى ما يقوم به الاطفال اثناء استخدام الترمومتر. 

الحمى (درجة الحرارة المرتفعة) هي:

  • عند الاطفال تحت سن الخامسة، درجة حرارة الجسم 37.5 درجة مئوية (99.5 فهرنهيت)
  • عند الاطفال في سن الخامسة وما فوق، درجة حرارة الجسم  38 درجة مئوية (99،5 فهرنهيت) 

تواصل دائما مع طبيبك العام او الزائر الصحي او الممرضة المساعدة او الممرضة الممارسة اذا:

  • ظهر على طفلك علامات مرض اخر بالاضافة الى ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • اصبحت درجة حرارة طفلك 38 درجة مئوية (100 فهرنهيت) او اعلى (عند الاطفال دون سن ثلاثة اشهر)
  • اصبحت درجة حرارة طفلك 38 درجة مئوية (102 فهرنهيت) او اعلى (عند الاطفال فوق سن ثلاثة اشهر)

استشير طبيبك العام اذا شعرت بالقلق.

معالجة نزلات البرد والانفلونزا عند الاطفال

تعالج معظم حالات البرد نفسها خلال اسبوع او اكثر دون الحاجة لزيارة الطبيب. احصل على المشورة الطبية من الصيدلى الخاص بك لانه قادر على نصحك حول ما اذا كان الدواء المقدم دون وصفة طبية مناسبا ام لا، او قد لا يقومون سوى بتقديم بعض النصائح مثل تناول الكثير من السوائل بالاضافة الى المسكنات.

فاذا كان طفلك يعاني من البرد والذي يسبب له ارتفاع في درجة حرارة الجسم والصداع، فقد تساعده الراحة على التعافي. واحرص على ان يشرب طفلك الكثير من الماء لتجنب الجفاف. واذا اشتكى طفلك من صداع مزمن او تصلب في الرقبة، فقد يتطلب الامر الى تدخل طبي عاجل من قبل اما طبيبك العام او قسم الحوادث والطوارئ.

اعطاء طفلك دواء البارسيتامول او الايبروفين قد يساعده كثيرا في خفض درجة حرارة اجسامهم وتسكين الصداع. المضادات الحيوية غير فعالة في معالجة نزلات البرد و الانفلونزا. 

استشير طبيبك اذا ساءت حالة طفلك اي اذا اصبح الطفل يعاني من القيء او الاسهال او الطفح الجلدي او اذا شعر بالنعاس على غير المعتاد. انظر للارشادات المبينة اعلاه حول ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

الاسهال والقيء عند الاطفال

يمكن ان يساعد المنزل الصحي ونظافة الاطعمة على حماية طفلك من التهاب المعدة والامعاء، والمعروف باسم بق المعدة، او التسمم الغذائي. لكن مهما كنت حذرا، فطفلك معرض للاصابة بالتهاب المعدة والامعاء في مرحلة ما. تعالج معظم الحالات نفسها في غضون بضعة ايام، دون الحاجة لزيارة الطبيب.

اذا كان طفلك يعاني من حالة  خفيفة من التهاب المعدة والامعاء، فيمكنك الاستمرار بغذائه اليومي المعتاد. وتاكد من انه يتناول الكثير من الماء او السوائل الاخرى حتى يتجنب الاصابة بالجفاف.

فاذا استمر التهاب المعدة والامعاء، فاستشر الخبير الصحي كالصيدلي او الطبيب العام حول اعطاء املاح الاماهة الفموية. حيث تاتي في اكياس وتقوم بمزجها بالماء لتصبح شرابا. وتقوم هذا الشراب باستبدال السكريات والاملاح الموجودة في الجسم، وتساعد على ابقاء طفلك رطبا من جديد.

اذا استمر الاسهال او القيء فعليك الرجوع الى الطبيب.

كما يمكنك استشارة الطبيب ايضا اذا:

  • ارتفع حرارة طفلك لتصل الى 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهيت) لمدة ثلاثة ايام.
  • اصبح هناك دم او مخاط في الاسهال.
  • اصبح طفلك يشعر بالنعاس بشكل غير عادي.

اذا راودك الشك، فراجع طبيبك او اي خبير صحي اخر.

الحساسية ولدغات الحشرات عند الاطفال

ابق ادوية مضادات الهيستامين في بيتك لمعالجة حمى الكلا وحساسية الطعام. تحقق من الصيدلي ان مضادات الهيستامين مناسبة للاطفال، وبانك مدرك للجرعة الصحيحة. كما ان مضادات الهيستامين متوافرة.

وسوف يساعد مضادات الهيستامين على تهدئة الام لدغات الحشرات. يمكن لقطرات العين التي تحتوي على مضادات الهيستامين او صوديوم كروموجليكات ان تساعد على تهدئة العيون الحمراء والملتهبة. استشير الصيدلي الخاص بك قبل استخدام الدواء.

اذا كان طفلك يعاني من ردود فعل تحسسية عند تناول اطعمة معينة، فقد يصف لك الطبيب ابرة حاقن الادرينالين. فقد تحدث ردود الفعل التحسسية  بعد تناول مجموعة من الاطعمة، على سبيل المثال المكسرات والمحار. اثناء هذه الردود التحسسية، فعادة ما تنتفخ الشفتين واللسان وقد يصبح التنفس صعبا.

واذا كان طفلك يعاني من ردود فعل تحسسية، فيمكنك ان تعطي طفلك جرعة من الادرينالين باستخدام ابرة حاقن الادرينالين. فقد تنقذ حياته. يمكن ان ينصحك الطبيب حول ما اذا كانت حقنة الادرينالين مناسبة لطفلك.

التعرض لحادث

يمكن معالجة الحروق الطفيفة جدا في البيت لكن الحروق الخطيرة يحب ان يراجعها خبير صحي.

سيساعد هلام التبريد لتخفيف الالام على تخفيف الالم والضيق اذا كان لدى طفلك حرق طفيف. ضع الحرق تحت الماء البارد لمدة 10 دقائق اولا ثم قم بتجفيفه بلطف وقم بدهن الهلام عليه ثم قم بتغطية الحرق بضمادة لمنع العدوى. اذا كنت غير متاكد من مدى خطورة الحرق، فارجع غلى طبيبك او خبير صحي اخر مثل الصيدلي.

كما سيساعدك غسول العين المتوفر في الصيدلية المحلية التابعة لمنطقتك على غسل الغبار او الحصى من عين طفلك. اطلب راي الصيدلي قبل استخدامه. كما يمكنك الذهاب الى العيادة اذا كان طفلك يتالم او اذا كانت عينه لا تزال تزعجة حتى بعد غسلها.

ادوية الاطفال: ما الذي يجب ان يتوفر لديكم في البيت؟

الحماية من الشمس

استخدم واقي شمسي عامل 15 او اكثر. كما توصي الجمعية البريطانية لاطباء الامراض الجلدية بان على الاطفال او الشخص ذو البشرة الشاحبة استخدام واقي شمسي عامل 50 للحماية من الشمس.  ويمكنك استخدامه في اي يوم مشمس كما يمكنك استعماله في اجازتك. فعند الخروج في الشمس، قم بحماية اطفالك بوضع الواقي الشمسي وقبعة. تجنب التعرض للشمس اثناء الفترة الاكثر حرارة في اليوم، من 11 صباحا الى 3 مساءا.

تاكد من ان طفلك لا يتعرض للحروق. ان حروق الشمس امر خطير في اي عمر، ولكن حروق الشمس في مرحلة الطفولة يمكن ان تزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق في الحياة.

قم بشراء كريم الواقي الشمسي الذي يحمي من الاشعة طويلة المدى اضافة للاشعة قصيرة المدى اطلب النصيحة من الصيدلي عند شراء اوقية الشمس لطفلك. تساعد كريمات بعد التعرض للشمس في تخفيف الالم في الجلد المحترق، ولكن قبعة الشمس و الواقي الشمسي يمكن ان يساعدا على منع الجلد من الاحتراق.

تاكد على ان عدة الاسعافات الاولية الخاصة بك معدة ومجهزة.

في الختام

اذا وجدت ان طفلك يعاني من اية مشكلات في الادوية التي يتناولها، فقم باستشارة الصيدلي الخاص بك الذي يقوم اما بتقديم النصيحة اليك او يقوم باحالته الى طبيب مختص.

وتذكر انه اذا ساورك القلق على طفلك، فثق في شعورك وراجع طبيبك العام.

فاذا كنت في حاجة لالتماس النصيحة من طبيبك العام وكانت عيادته مغلقة فاتصل بالخدمة الطبية المناوبة. فان لم يستجب طبيبك العام او خدمة المناوبة بسرعة وبينما ينتابك القلق على صحة طفلك، فخذ طفلك الى قسم الطوارئ في اقرب مستشفى.

السعال والبرد واضطرابات المعدة وجروح الركبتين جميعهم جزء من مرحلة النمو، كما أن معالجتهم ستكون أسهل إذا توافرت لديك بعض الأدوية الأساسية.

ان النقطة الاساسية والاهم دائما عند استخدام الادوية للاطفال هي مسالة حفظ الادوية بطريقة سليمة! اذ يجدر بك ان تعمل على حفظ الادوية في مكان بارد وجاف وبعيد عن متناول الاطفال. ولا تستخدم الادوية منتهية  الصلاحية ابدا.

الاطفال والاعراض الجانبية للعلاج

اذا رايت ان رد فعل طفلك سيئا مثل ظهور طفح جلدى او اسهال  فتوقف عن اعطائه الدواء وتحدث الى خبير الرعاية الصحية. فاذا كنت قلقا حيال ذلك فقد تكون هذه الاعراض ما هي الا اثار جانبية من الدواء. لذا، عليك القيام بالاتي:

  • اقرا النشرة الداخلية للدواء حيث توضح لك الاعراض الجانبية المصاحبة للدواء وتنصحك حول ما يجب عليك فعله.
  • قم بالابلاغ عن الاثار الجانبية المصاحبة للدواء من خلال خدمة مخطط الكرت الاصفر. حيث يدار هذا المخطط من قبل خدمة مراقبة الادوية، التابعة للوكالة التنظيمية للادوية ومنتجات الرعاية الصحية. وتستخدم بلاغات الكرت الاصفر كنظام للانذار المبكر لجمع المعلومات حول الاثار الجانبية للدواء واخذ الاجراءات الضرورية لحماية الصحة العامة في حالة وجود مشكلة. ثم تقوم بحفظ اسم الدواء في سجل الصحة الشخصية للاطفال (ويطلق عليه احيانا اسم “الكتاب الاحمر”) وبذلك يمكنك تجنبه في المستقبل.

الحالات المرضية الشائعة عند الاطفال

تخفيف الالم وخفض درجة حرارة طفلك

ويمكنك الاحتفاظ بزجاجة من دواء البارسيتامول  السائل في البيت للتغلب على الالام الخفيفة ودرجات الحرارة المرتفعة. كما ان الجرعة مبينة على العبوة. فمن الضروري ان تطلع على ذلك وان لا تتجاوز الجرعة المبينة. فاذا كنت غير متاكد من مقدار الجرعة التي يجب ان تعطيها لطفلك فاستشير الصيدلي الخاص بك.

كما يساعدك دواء الايبوبروفين على تخفيف الالام وتقليل درجة الحرارة. فهو متوافر في شكل سائل. وعلى الرغم من انه عادة ما يتم تناول دواء الايبوبروفين اثناء الطعام او بعده مباشرة، الا ان بعض الانواع يمكن اخذها دون تناول الطعام. وكما هو الحال مع اي دواء، فمن الضروري دائما قراءة واتباع التعليمات المبينة على الملصق والنشرة الداخلية بعناية قبل اعطاء طفلك الدواء. فاذا كان لديك اية مخاوف حول ما تقراه في النشرة الموجودة في العبوة، فارجع  الى الصيدلي في المقام الاول الذي قد يقوم باحالتك الى خبير صحي اخر اذا لزم الامر. 

كما لا يتناسب دواء الايبروفين للاطفال الذين قد يعانون من الحساسية المفرطة من قبل (مثل الربو) بعد اخذ دواء الايبروفين او اية ادوية اخرى غير الاسترودية والمضادة للالتهاب. فاذا كان طفلك يعاني من الربو او لديه مشكلات في الكبد او القلب او الكلى او المعدة. فارجع الى الصيدلي الخاص بك او طبيبك العام قبل اعطاء طفلك هذا الدواء.

كما لا يجب على اى فرد قد عانى من قبل من اعراض الحساسية المفرطة (مثل الربو) تناول دواء بارسيتامول. وتوصي توجيهات المعهد القومي الصحي وتفوق الرعاية باعطاء اطفالك اما الايبروفين او البارسيتامول عند ارتفاع درجة حرارتهم. وعلى الرغم من عدم توافر دواء الايبروفين لجميع الاطفال (مثل الاطفال دون سن الثلاثة اشهر) الا انه يعد دواء بارسيتامول هو الخيار الامثل لبعض الاطفال.

الاسبرين والاطفال 

لا تعطي الاسبرين للاطفال دون سن 16 عاما لانه ارتبط  بحدوث اضطرابات نادرة عند الاطفال تعرف بمتلازمة راي. حيث ان اي دواء يحتوى على اسبيرين غير مناسب لطفلك.

احفظ الادوية في مكان بارد وجاف وبعيد عن متناول الاطفال. لا تستخدم الادوية منتهية الصلاحية ابدا.

قياس درجة حرارة الطفل

حيث يتم قياس درجة حرارة الطفل باستخدام الترمومتر في منطقة الابط،  كما ان حرارة الجسم الطبيعية تكون حوالي 36.4 درجة مئوية (97.5 فهرنهيت). اجعل الترمومتر في متناول يدك عندما ترتفع درجة حرارة طفلك.

كما يمكنك استخدام الترمومتر الرقمي لانه يتسم بالسرعة والدقة. وقد يسهل استخدام الترمومتر الذي يوضع في منطقة الابط عند الاطفال حديثى المشي. كما يقيس ترمومتر  الاذن درجة الحرارة بسرعة كما انه لا يزعج طفلك لكنه غالي السمن. ويعطي الترمومتر قراءات منخفضة عندما لا يتم وضعه بشكل مناسب في الاذن. لذا، قم بقراءة التعليمات بدقة.

ودائما ما يتم قياس درجة الحرارة عند الاطفال دون سن الخامسة في منطقة الابط. وتصبح درجة حرارة الجسم الطبيعية اعلى قليلا: اي حوالي 37 درجة مئوية (98 فهرنهيت) عند وضع الترمومتر تحت اللسان. ويرجع ذلك الاختلاف الطفيف الى اشياء كاي وقت من اليوم تم استخدام الترموتر بالاضافة الى ما يقوم به الاطفال اثناء استخدام الترمومتر. 

الحمى (درجة الحرارة المرتفعة) هي:

  • عند الاطفال تحت سن الخامسة، درجة حرارة الجسم 37.5 درجة مئوية (99.5 فهرنهيت)
  • عند الاطفال في سن الخامسة وما فوق، درجة حرارة الجسم  38 درجة مئوية (99،5 فهرنهيت) 

تواصل دائما مع طبيبك العام او الزائر الصحي او الممرضة المساعدة او الممرضة الممارسة اذا:

  • ظهر على طفلك علامات مرض اخر بالاضافة الى ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • اصبحت درجة حرارة طفلك 38 درجة مئوية (100 فهرنهيت) او اعلى (عند الاطفال دون سن ثلاثة اشهر)
  • اصبحت درجة حرارة طفلك 38 درجة مئوية (102 فهرنهيت) او اعلى (عند الاطفال فوق سن ثلاثة اشهر)

استشير طبيبك العام اذا شعرت بالقلق.

معالجة نزلات البرد والانفلونزا عند الاطفال

تعالج معظم حالات البرد نفسها خلال اسبوع او اكثر دون الحاجة لزيارة الطبيب. احصل على المشورة الطبية من الصيدلى الخاص بك لانه قادر على نصحك حول ما اذا كان الدواء المقدم دون وصفة طبية مناسبا ام لا، او قد لا يقومون سوى بتقديم بعض النصائح مثل تناول الكثير من السوائل بالاضافة الى المسكنات.

فاذا كان طفلك يعاني من البرد والذي يسبب له ارتفاع في درجة حرارة الجسم والصداع، فقد تساعده الراحة على التعافي. واحرص على ان يشرب طفلك الكثير من الماء لتجنب الجفاف. واذا اشتكى طفلك من صداع مزمن او تصلب في الرقبة، فقد يتطلب الامر الى تدخل طبي عاجل من قبل اما طبيبك العام او قسم الحوادث والطوارئ.

اعطاء طفلك دواء البارسيتامول او الايبروفين قد يساعده كثيرا في خفض درجة حرارة اجسامهم وتسكين الصداع. المضادات الحيوية غير فعالة في معالجة نزلات البرد و الانفلونزا. 

استشير طبيبك اذا ساءت حالة طفلك اي اذا اصبح الطفل يعاني من القيء او الاسهال او الطفح الجلدي او اذا شعر بالنعاس على غير المعتاد. انظر للارشادات المبينة اعلاه حول ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

الاسهال والقيء عند الاطفال

يمكن ان يساعد المنزل الصحي ونظافة الاطعمة على حماية طفلك من التهاب المعدة والامعاء، والمعروف باسم بق المعدة، او التسمم الغذائي. لكن مهما كنت حذرا، فطفلك معرض للاصابة بالتهاب المعدة والامعاء في مرحلة ما. تعالج معظم الحالات نفسها في غضون بضعة ايام، دون الحاجة لزيارة الطبيب.

اذا كان طفلك يعاني من حالة  خفيفة من التهاب المعدة والامعاء، فيمكنك الاستمرار بغذائه اليومي المعتاد. وتاكد من انه يتناول الكثير من الماء او السوائل الاخرى حتى يتجنب الاصابة بالجفاف.

فاذا استمر التهاب المعدة والامعاء، فاستشر الخبير الصحي كالصيدلي او الطبيب العام حول اعطاء املاح الاماهة الفموية. حيث تاتي في اكياس وتقوم بمزجها بالماء لتصبح شرابا. وتقوم هذا الشراب باستبدال السكريات والاملاح الموجودة في الجسم، وتساعد على ابقاء طفلك رطبا من جديد.

اذا استمر الاسهال او القيء فعليك الرجوع الى الطبيب.

كما يمكنك استشارة الطبيب ايضا اذا:

  • ارتفع حرارة طفلك لتصل الى 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهيت) لمدة ثلاثة ايام.
  • اصبح هناك دم او مخاط في الاسهال.
  • اصبح طفلك يشعر بالنعاس بشكل غير عادي.

اذا راودك الشك، فراجع طبيبك او اي خبير صحي اخر.

الحساسية ولدغات الحشرات عند الاطفال

ابق ادوية مضادات الهيستامين في بيتك لمعالجة حمى الكلا وحساسية الطعام. تحقق من الصيدلي ان مضادات الهيستامين مناسبة للاطفال، وبانك مدرك للجرعة الصحيحة. كما ان مضادات الهيستامين متوافرة.

وسوف يساعد مضادات الهيستامين على تهدئة الام لدغات الحشرات. يمكن لقطرات العين التي تحتوي على مضادات الهيستامين او صوديوم كروموجليكات ان تساعد على تهدئة العيون الحمراء والملتهبة. استشير الصيدلي الخاص بك قبل استخدام الدواء.

اذا كان طفلك يعاني من ردود فعل تحسسية عند تناول اطعمة معينة، فقد يصف لك الطبيب ابرة حاقن الادرينالين. فقد تحدث ردود الفعل التحسسية  بعد تناول مجموعة من الاطعمة، على سبيل المثال المكسرات والمحار. اثناء هذه الردود التحسسية، فعادة ما تنتفخ الشفتين واللسان وقد يصبح التنفس صعبا.

واذا كان طفلك يعاني من ردود فعل تحسسية، فيمكنك ان تعطي طفلك جرعة من الادرينالين باستخدام ابرة حاقن الادرينالين. فقد تنقذ حياته. يمكن ان ينصحك الطبيب حول ما اذا كانت حقنة الادرينالين مناسبة لطفلك.

التعرض لحادث

يمكن معالجة الحروق الطفيفة جدا في البيت لكن الحروق الخطيرة يحب ان يراجعها خبير صحي.

سيساعد هلام التبريد لتخفيف الالام على تخفيف الالم والضيق اذا كان لدى طفلك حرق طفيف. ضع الحرق تحت الماء البارد لمدة 10 دقائق اولا ثم قم بتجفيفه بلطف وقم بدهن الهلام عليه ثم قم بتغطية الحرق بضمادة لمنع العدوى. اذا كنت غير متاكد من مدى خطورة الحرق، فارجع غلى طبيبك او خبير صحي اخر مثل الصيدلي.

كما سيساعدك غسول العين المتوفر في الصيدلية المحلية التابعة لمنطقتك على غسل الغبار او الحصى من عين طفلك. اطلب راي الصيدلي قبل استخدامه. كما يمكنك الذهاب الى العيادة اذا كان طفلك يتالم او اذا كانت عينه لا تزال تزعجة حتى بعد غسلها.

ادوية الاطفال: ما الذي يجب ان يتوفر لديكم في البيت؟

الحماية من الشمس

استخدم واقي شمسي عامل 15 او اكثر. كما توصي الجمعية البريطانية لاطباء الامراض الجلدية بان على الاطفال او الشخص ذو البشرة الشاحبة استخدام واقي شمسي عامل 50 للحماية من الشمس.  ويمكنك استخدامه في اي يوم مشمس كما يمكنك استعماله في اجازتك. فعند الخروج في الشمس، قم بحماية اطفالك بوضع الواقي الشمسي وقبعة. تجنب التعرض للشمس اثناء الفترة الاكثر حرارة في اليوم، من 11 صباحا الى 3 مساءا.

تاكد من ان طفلك لا يتعرض للحروق. ان حروق الشمس امر خطير في اي عمر، ولكن حروق الشمس في مرحلة الطفولة يمكن ان تزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق في الحياة.

قم بشراء كريم الواقي الشمسي الذي يحمي من الاشعة طويلة المدى اضافة للاشعة قصيرة المدى اطلب النصيحة من الصيدلي عند شراء اوقية الشمس لطفلك. تساعد كريمات بعد التعرض للشمس في تخفيف الالم في الجلد المحترق، ولكن قبعة الشمس و الواقي الشمسي يمكن ان يساعدا على منع الجلد من الاحتراق.

تاكد على ان عدة الاسعافات الاولية الخاصة بك معدة ومجهزة.

في الختام

اذا وجدت ان طفلك يعاني من اية مشكلات في الادوية التي يتناولها، فقم باستشارة الصيدلي الخاص بك الذي يقوم اما بتقديم النصيحة اليك او يقوم باحالته الى طبيب مختص.

وتذكر انه اذا ساورك القلق على طفلك، فثق في شعورك وراجع طبيبك العام.

فاذا كنت في حاجة لالتماس النصيحة من طبيبك العام وكانت عيادته مغلقة فاتصل بالخدمة الطبية المناوبة. فان لم يستجب طبيبك العام او خدمة المناوبة بسرعة وبينما ينتابك القلق على صحة طفلك، فخذ طفلك الى قسم الطوارئ في اقرب مستشفى.