عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع نظيرتها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية اجتماعا بشأن التحديات والمشكلات التي يتعرض لها الطلبة العراقيون الدارسون في عدد من الجامعات الإيرانية.

ومثل وزارة التعليم وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور حيدر عبد ضهد وبحضور مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر والمستشار الثقافي الدكتور ياسر عبد الزهرة فيما حضر عن الجانب الإيراني نائب وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا للشؤون الدولية الدكتور وحيد حدادي أصل ونائب وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا ورئيس مؤسس شؤون الطلاب الدكتور داداش بور وعدد من المستشارين.

وناقش المجتمعون على هامش فعاليات أسبوع العلم بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية الإجراءات المتعلقة بقبول الطلبة العراقيين والاشكالات التي قد تطرأ في أثناء الدراسة.

وأكد الوفد العراقي تأييده مسار التعامل الرسمي الإيراني مع جامعتي الأديان والمذاهب وجامعة آزادي أصفهان ومراعاة المتطلبات العلمية الرصينة التي تقتضيها اشتراطات البيئة الاكاديمية ومحددات الاعتماد في دليل الابتعاث والنفقة الخاصة فيما وصف الجانب الإيراني قرار وزارة التعليم العراقية بالإيجابي بشأن اعتماد الجامعات الرصينة خارج العراق.

واتفق الجانبان على تنظيم وتحديث الإجراءات التي من شأنها تذليل التحديات أمام الطلبة العراقيين وعدم فرض أية متطلبات إضافية لا يقتضيها المجال الأكاديمي للدراسة فيما جدد وفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعداد الجامعات العراقية لقبول الطلبة الدوليين ضمن مبادرة ادرس في العراق.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

8 تشرين الأول 2023