تدريسي في كلية الصيدلة يشارك في مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم

شارك التدريسي في كلية الصيدلة بجامعة كربلاء الاستاذ المساعد الدكتور سلام احمد عبد في مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة كربلاء عن تحضير متشعبات وايميدازولات ودراسة فعاليتها البيوكيميائية والبيولوجية.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة سوسن خضير عباس بهدف تحضير مركبات متشعبات البولي اميدو امين العضوية و تحضير مركبات حلقية غير متجانسة مثل الايميدازولات و دراسة تطبيقاتها البيوكيميائية كمضادات لحصى البول ومعرفة قدرتها على تثبيط نمو الحصى، فضلاً عن تطبيقاتها كمضادات لداء السكري وتثبيت انزيمي السكر الألفا اميليز والألفا كلوكوسايديز و تأثيرها كمضادات للبكتريا و تأثيرها على تحلل الدم .

وتضمنت الأطروحة تحضير وتشخيص المتشعبات عالية التفرع (PAMAM dendrimers) ومشتقات الايميدازول (ثلاثي إيميدازول ورباعي ايميدازول) العضوية المهمة التي تلعب دوراً مهماً في الكيمياء الطبية، فضلاً عن دراسة خصائصها في التطبيق البيوكيميائي والبيولوجي إذ جرى إخضاع بعض المركبات المحضرة للنشاط المضاد لتحصي المسالك البولية و فحص نشاطها المضاد لمرض داء السكري والنشاط المضاد للبكتيريا فضلاً عن فحوصات تحلل الدم .

وتوصلت الدراسة إلى أن لبعض هذه المركبات القدرة على تثبيط نمو الحصى وتقليل حجمها، فضلاً عن قدرتها على تثبيط الانزيمات المسؤولة عن تحلل السكر وارتفاعه و امتلاكها القدرة على تثبيط البكتريا وان بعض هذه المركبات لا يؤثر على تحلل الدم من خلال إجراء فحوصات الدم.

وأوصت الدراسة بضرورة القيام بالمزيد من الفحوصات في هذا المجال داخل الجسم للتأكد من استخدامها كأدوية مستقبلاً وإجراء فحوصات أخرى كمضادات للأكسدة واختبارات السمية.