ا.د. حسن محمود موسى ابو المعالي
كلية الصيدلة جامعة كربلاء

في عالم عام 2023، تخضع مجالات Chat GPT (تكنولوجيا معالجة البيانات الرسومية التحدثية) والذكاء الاصطناعي (AI) لتطور سريع. ومن أجل الحفاظ على حالة التنافسية، يُعتبر البقاء على اطّلاع بآخر المستجدات أمرًا استثنائيًا. يركز هذا المقال على تحليل خمسة اتجاهات ملحوظة متعلقة بـ Chat GPT في عام 2023. ومن التقدم في مجال معالجة اللغة الطبيعية إلى ظهور روبوتات الدردشة المعرفية، يتناول هذا المقال أحدث الابتكارات في برنامج Chat GPT.

⦁ تطبيقات المراسلة
في ظل تزايد الرقمنة، تشهد تطبيقات المراسلة نموًا سريعًا. ولقد لوحظ ان استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ارتفاعًا ملحوظًا في التبني خلال العام الماضي. وتشير التوقعات إلى استمرار هذا الاتجاه في السنوات المقبلة.
تعتبر تطبيقات المراسلة أدوات قوية للتسويق الرقمي. ويسلط Sundar Pichai، الرئيس التنفيذي لشركة Google، الضوء على تطبيقات المراسلة كقناة رئيسية للشركات للتواصل مع العملاء. وتسهل هذه المنصات التفاعل السلس بين الشركات وجماهيرها. وتقدم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل إنستجرام وتويتر الوصول المباشر إلى واجهات تطبيقات المراسلة، مما يبسط وصول العملاء إلى التحديثات حول الأخبار والمنتجات والخدمات.
لتصبح تطبيقات المراسلة اتجاهًا رئيسيًا في القرن الواحد والعشرين. ويجب على الشركات الراغبة في الحفاظ على ميزتها التنافسية دمج تطبيقات المراسلة بسرعة في استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بها ببرامج الذكاء الاصطناعي.

⦁ تقنية الواقع الافتراضي (VR)
تتيح تقنية الواقع الافتراضي (VR) للأفراد التفاعل مع البيئات الرقمية، مما يغمرهم في تجارب تشبه الحياة الحقيقية. حيث حققت تقنية VR شهرة في مختلف الصناعات، بما في ذلك التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي. في مجال التسويق الرقمي، تخلق تقنية VR محتوى غامرًا. على سبيل المثال، يمكن لعلامة تجارية في مجال الموضة استخدام تقنية VR لإنشاء بيئات تفاعلية افتراضية للمتاجر، مما يتيح للعملاء تجربة ملابس في منازلهم. تستخدم منصات وسائل التواصل الاجتماعي تقنية VR لتقديم جولات افتراضية لوجهات السفر.
مع تزايد إمكانية الوصول إلى تقنية VR ، نتيجة لتكاليف الأقل وتطور التكنولوجيا، تجد هذه التقنية قبولًا أكبر بين المسوقين. تمهيدًا لتحقيق المشاركة المحسّنة للعملاء من خلال تجارب عديدة في عام 2023.

⦁ تقنية الواقع المعزز (AR)
تعتبر تقنية الواقع المعزز (AR) هي أحدث اتجاه في مجالات التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي. يستخدم المسوقون تقنية الواقع المعزز لتصميم تجارب غامرة من خلال اجراء تراكب للمحتوى الرقمي على إعدادات العالم الحقيقي. تشغل تقنية AR الجماهير وتترك انطباعات دائمة. ويمكن للمسوقين وضع المحتوى الرقمي على أسطح مثل الجدران والأثاث، مما يخلق بيئات جاذبة. وتقدم النماذج ثلاثية الأبعاد مشاركات تفاعلية، مثل عروض واجهات المنتجات الافتراضية والاختبارات.
لقد أثرت التكنولوجيا بشكل كبير على مجالات التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي. في عام 2023، من المتوقع أن يتوسّع دور الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر، حيث يتنبأ بسلوك المستهلكين، ويعمل على تنقيح تجزئة الجمهور، وتحسين استراتيجيات الحملات.

⦁ أدوات الذكاء الاصطناعي (AI)
تمكّن أدوات الذكاء الاصطناعي المسوقين من تحليل مصادر البيانات المعقدة، مما يكشف عن أنماط لاستراتيجيات أكثر فعالية. من خلال الذكاء الاصطناعي، يحصل المسوقون على رؤى حول أداء الحملات. وتؤدي التكنولوجيات التي يدفعها الذكاء الاصطناعي إلى اتخاذ قرارات معقدة من خلال فهم تأثير الجهود التسويقية.

⦁ تقنية سلسلة الكتلة Blockchain
ستؤثر تقنية البلوكتشين على تطوير روبوتات الدردشة GPT. تقنية السجل الموزع تأسس سوقًا رقميًا آمنًا، مما يمكن من تنفيذ معاملات آمنة وفعالة. يمكن للشركات تخزين بيانات المستخدمين بأمان، وتعزيز خصوصية البيانات، وتوفير رؤى فورية حول مشتريات العملاء. تضمن تقنية البلوكتشين أيضًا تخزين معلومات الدفع بأمان وتسهيل تحويل الأموال.
مع تفهم الشركات لإمكانيات التقنية، من المتوقع أن تظهر تطبيقات متنوعة، مما يحدث ثورة في استخدام روبوتات الدردشة GPT في المستقبل.

المراجع:
⦁ Marr B., A Short History of ChatGPT: How We Got to Where We Are Today, FORBES innovation enterprise tech, 2023.
⦁ Hern A., Bhuiyan J., OpenAI says new model GPT-4 is more creative and less likely to invent facts, The Guardian, 2023. 
⦁ Chui M., Roberts R., and Yee L., Generative AI is here: How tools like ChatGPT could change your business, Quantum Black, 2022