دراسة بجامعة كربلاء تناقش التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً.

وجاءت الدراسة التي تقد بها الطالب أمجد حميد إسماعيل بهدف التركيز على الدور التفاعلي للإبداع الكاسح المتعلق بالاقتصادات الناشئة والمؤثر في العلاقة بين التوجه السوقي الاخضر والتعافي التسويقي ضمن قطاع صناعة الالبان في العراق.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير جزئي بين بعض ابعاد المتغير المستقل في المتغير المعتمد, و وجود تأثير تفاعلي ايجابي في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد للمتغير التفاعلي (المعدل).

وأوصت الدراسة باعتماد التوجه السوقي الاخضر المدعم بالإبداع الكاسح للتمكن من تحقيق التعافي التسويقي.