في المؤتمر الأول للمجلس الاستشاري الصناعي .. وزير التعليم يؤكد على ربط المناهج الجامعية بحاجة المؤسسات ومشكلاتها الصناعية والتنموية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي على تكثيف برامج الدراسات العليا ذات الصلة بالمشكلات الصناعية والاقتصادية والتنموية.

وحث في كلمته خلال المؤتمر الأول للمجلس الاستشاري الصناعي في الجامعات العراقية 2023 على ربط المناهج الدراسية بصورة مباشرة باحتياجات المؤسسات الصناعية ومراجعتها بصورة منتظمة تلبي كل المتغيرات في البيئة العالمية وتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون بين الجامعات والشركات والوزارات القطاعية والنقابات والمنظمات ذات العلاقة من خلال المجالس الاستشارية الصناعية بطريقة فعالة وشفافة ومستدامة وتعاون سوق العمل مع الجامعات من أجل نقل متطلبات السوق إلى المناهج والبرامج الدراسية والبحث العلمي والاتفاق على مجالات التدريب والتأهيل.

وأوضح أن المؤتمر يتزامن مع إتمام السنة الأولى من عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وإرساء المنجزات النوعية على صعيد تأهيل الملاكات العلمية المختصة واجراء البحوث وخدمة المجتمع مشيرا الى أنه جزء هاما من أولويات الوزارة في دعم القطاع الخاص وخلق فرص العمل من خلال تأسيس المناخات المناسبة التي تنطلق من المعرفة العلمية بوصفها الأداة الفاعلة في التطوير والتنمية.

وشهدت فعاليات المؤتمر عددا من الكلمات التي قدمها رئيس لجنة التعليم النيابية الدكتور مزاحم الخياط ورئيس اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق الدكتور حامد خلف ووكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور حيدر عبد ضهد فضلا عن العروض والحلقات النقاشية التي شارك فيها خبراء وباحثون ومستشارون وممثلو الوزارات والنقابات والمنظمات.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
1 تشرين الثاني 2023