الإفراط في الأكل وعلاقته بالاكتئاب

أ.م.د. سوزان جبير 
كلية الصيدلة 
تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الحاد معرضون بشكل متزايد لخطر زيادة الوزن. تعد التغيرات في الشهية والوزن من أعراض اضطراب الاكتئاب الحاد (American Psychiatric Association, 2013). يرتبط اضطراب الاكتئاب الحاد بالشهية وفقدان الوزن، في حين يتميز اضطراب الاكتئاب الحاد غير النمطي بفرط البلع وزيادة الوزن وارتفاع قيم مؤشر كتلة الجسم وارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة (Piccinni et al., 2015). أصبحت زيادة الوزن الاكتئابية كجزء من اضطراب الاكتئاب الحاد غير النمطي الآن أكثر انتشارًا من فقدان الوزن ربما يكون ذلك بسبب تزايد البيئات المسببة للسمنة. علاوة على ذلك، لوحظ أن زيادة الوزن المسببة للاكتئاب تحدث بشكل متكرر عند الإناث أكثر من الذكور. تم ربط زيادة الوزن المستمرة بخلل تنظيم الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع نسبة الكوليسترول، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي. وبالتالي، فإن الأفراد المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من زيادة الوزن يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالاتDallman et al., 2003) ). على الرغم من زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إلا أن المسارات بين عوامل زيادة الوزن المسببة للاكتئاب لا تزال غير واضحة، وينعكس هذا في عدم وجود طرق علاجية متكاملة تعالج الجوانب البيولوجية والنفسية لزيادة الوزن. قد يؤدي فهم الآليات الكامنة وراء زيادة الوزن الاكتئابية إلى تحسين التدخلات ونتائج العلاج.

https://alelm.net/wp-content/uploads/2023/04/iStock-1300830307.jpg

المسار المقترح لزيادة الوزن الاكتئابي غير النمطي هو تناول الطعام الإشكالي المرتبط بالتغيرات في المسارات النفسية والاجتماعية المعقدة. يمكن تصور سلوكيات الأكل الإشكالية في عدة أنواع فرعية هي الأكل العاطفي الذي يمثل زيادة في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية والأكل المقيد هو التقييد المتعمد لتناول الطعام لتشجيع فقدان الوزن أو منع زيادة الوزن، ويمكن أن يتبعه سلوكيات تعويضية عن الشراهة عند تناول الطعام و الأكل الخارجي هو زيادة في تناول الطعام استجابةً للإشارات الغذائية الحسية، مثل رؤية الطعام ورائحته. (Deng, 2018)ترتبط شدة أعراض الاكتئاب بزيادة الأكل العاطفي، وتقييد الطعام (مثل وتناول الطعام استجابةً للطعام الخارجي. الإشارات. أن سلوكيات الأكل الإشكالية أكثر انتشارًا في اضطراب الاكتئاب الحاد وفي مجموعة الأفراد المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بفقدان الوزن. وترتبط سلوكيات الأكل الإشكالية أيضًا بارتفاع مؤشر كتلة الجسم وقيم محيط الخصر، وترتبط بهرمونات اللبتين والجريلين. تشير هذه الأدلة إلى أن الأفراد المصابين بالاكتئاب، وخاصة الإناث، قد يكونون أكثر عرضة لخطر زيادة الوزن والأمراض المزمنة بسبب سلوكيات الأكل الإشكالية، والتي ترتبط بعوامل بيولوجية وقد لا تكون ذات دوافع نفسية بحتة (Mills et al., 2019).
يعد الإدمان على الطعام، وهو السلوكيات الشبيهة بالإدمان التي تتطور جنبًا إلى جنب مع تناول الأطعمة الشهية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون، نهجًا جديدًا نسبيًا لفهم سلوكيات الأكل التي تنطوي على مشكلات (Lupi et al., 2015).
وقد لوحظ أن زيادة استهلاك الأطعمة اللذيذة تحدث بشكل متكرر خلال فترات الاضطراب العاطفي، ربما بسبب قدرة السكر والدهون على تثبيط استجابة الإجهاد لمحور فوق المهاد-النخامية-الكظرية (hypothalamic-pituitary-adrenal) عن طريق تقليل حساسية الجلايكوكورتيكويد، وبالتالي تقليل الإثارة والقلق (Dallman et al., 2003) وبالتالي ربما يكون بمثابة آلية للتعامل مع المزاج المكتئب (Finch and Tomiyama، 2015).
تم ربط الإدمان على الطعام بالناقل العصبي الدوبامين، الذي يفرزه كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. يلعب الدوبامين دورًا أساسيًا في تنظيم الحركة والمزاج، بالإضافة إلى تعديل مسارات مكافأة الدماغ والتحفيز(brain reward and motivation pathways) (Veer et al., 2010). يرتبط خلل تنظيم الدوبامين بتكوين واستمرار الإدمان على المواد ذات التأثير النفساني، بالإضافة إلى الأطعمة اللذيذة للغاية. وفيما يتعلق بالأخيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سلوكيات شبيهة بالإدمان تشبه الاضطرابات العامة الناجمة عن تعاطي المخدرات بما في ذلك فقدان السيطرة على أطعمة معينة وتأثيرات الانسحاب عندما لا يتم استهلاك هذه الأطعمةBrownell, 2009)).
لايعتبر إدمان الغذاء كاضطراب يمكن تشخيصه رسميًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (Diagnostics and Statistical Manual for Mental Disorders (DSM-5; American Psychiatric Association, 2013),)، ويتم قياس الإدمان على الغذاء حاليًا باستخدام مقياس Yale Food Addiction Scale (YFAS) ، حيث يتراوح معدل انتشار الإدمان على الغذاء كما يشير مقياس YFAS من 5 إلى 10% في عموم السكان، وبين 15 و 25% لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة (Pursey, 2014).
لا يزال مفهوم إدمان الغذاء مثيرًا للجدل نظرًا لأن الطعام يعتبر ضروريًا للبقاء على قيد الحياة. لقد قيل أن إدمان الطعام يمكن تعريفه بشكل أكثر ملاءمة على أنه “الإفراط القهري في تناول الطعام”. قد يكون من الأنسب وصف إدمان الطعام بأنه “إدمان إضافي” لأن الطبيعة الإدمانية للسلوك تكون استجابة لمحتوى السكر أو الدهون في الطعام، بدلاً من الطعام ككل (Onaolapo, 2018). تم تعديل العديد من الأطعمة الحديثة لزيادة استساغتها مقارنة بالأطعمة الطبيعية إلى الحد الذي يمكن القول إنها تعمل بطرق مشابهة للمواد المسببة للإدمان مما يزيد من احتمالية استهلاك هذه الأطعمة بشكل زائد (Johnson & Wardle, 2014). 
تم ربط إدمان الغذاء بـاضطراب الاكتئاب الحاد Major Depressive Disorder ، حيث تتراوح معدلات انتشار تلبية معايير YFAS في اضطراب الاكتئاب الحاد من 25 إلى 28٪ في بعض الدراسات (Mills et al., 2019), وهو أعلى من المعدلات المبلغ عنها في عينات المجتمع العام وبين الأشخاص الذين يعانون من السمنة. كما تم ربط شدة أعراض الاكتئاب بارتفاع أعراض إدمان الطعام. تعد أعراض إدمان الغذاء أيضًا أكثر شيوعًا عند الإناث بشكل عام مقارنة بالذكور (Mills et al., 2019). ومع ذلك، وبعيدًا عن ارتفاع معدل انتشاره في اضطراب الاكتئاب الحاد وارتباطاته بحدة أعراض الاكتئاب، فإن إدمان الغذاء المسبب للاكتئاب لا يزال غير مفهوم بشكل جيد. 
الآليات الكامنة وراء الإفراط في تناول الطعام الناتج عن الاكتئاب ، لا تزال غير واضحة أيضًا. ومع ذلك، قد يكون الدوبامين مرتبطًا بهذه السلوكيات. يرتبط تنشيط مسارات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي استجابةً للطعام بالمكافأة والإدمان (Gearhardt et al., 2011). ارتبطت سلوكيات الأكل العاطفية والمقيدة بنقص النشاط في مسارات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي فإن الإفراط في تناول الطعام قد يكون تعويضيًا لتعزيز إطلاق الدوبامين لتعزيز المكافأة وتحسين الحالة المزاجية. تشير دراسات التصوير العصبي إلى انخفاض ارتباط مستقبلات الدوبامين لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الحاد، وهو ما يرتبط بالأعراض الاكتئابية لانعدام التلذذ وانخفاض الحافز (Der-Avakian& Markou, 2012). 
يمكن قياس الدوبامين المحيطي بسهولة أكبر في الدم، وقد يكون مسؤول عن اضطراب الاكتئاب الحاد والإفراط في تناول الطعام. يرتبط الدوبامين بتنظيم التوازن لضغط الدم والتنفس وحركية الجهاز الهضمي وإنتاج الأنسولين وإيقاعات الساعة البيولوجية والاستجابة المناعية. ويرتبط بشكل إيجابي بنشاط الجهاز العصبي الودي، مع مستويات أعلى من التوتر مرتبطة بإفراز الدوبامين المرتفع (Rubi & Maechler، 2010). بالنظر إلى أن فرط نشاط محور فوق المهاد-النخامية-الكضرية هو سمة فسيولوجية مركزية لأضطراب الاكتئاب الحاد (Dallman et al.، 2003)، فقد تكون مستويات الدوبامين المحيطية مرتفعة في أضطراب الاكتئاب الحاد. 
ومن المثير للاهتمام أنه في دراسات الدوبامين المحيطية السابقة لم يتم إجراء مقارنات بين الجنسين ستكون مقارنة مستويات الدوبامين المحيطية بين الذكور والإناث أمرًا مثيرًا للاهتمام، لا سيما بسبب ارتفاع معدل إدمان الغذاء لدى الإناث. علاوة على ذلك، لم يتم بعد استكشاف دور إشارات الدوبامين المحيطية فيما يتعلق بالشهية المسببة للاكتئاب وتغيرات الوزن. قد يوفر فهم هذه العلاقات معلومات جديدة حول طبيعة الإفراط في تناول الطعام الناتج عن الاكتئاب وزيادة الوزن، مما قد يؤدي إلى تطوير تدابير وقائية للحد من مخاطر الأمراض المزمنة لدى المصابين بالاضطراب الاكتئابي الحاد.
المصادر 
⦁ Lupi, S., Bagordo, F., Stefanati, A., Grassi, T., Piccinni, L., Bergamini, M. and Donno, A.D., 2015. Assessment of lifestyle and eating habits among undergraduate students in northern Italy. Annali dell’Istituto superiore di sanita, 51, pp.154-161.
⦁ Dallman, M.F., Pecoraro, N., Akana, S.F., La Fleur, S.E., Gomez, F., Houshyar, H., Bell, M.E., Bhatnagar, S., Laugero, K.D. and Manalo, S., 2003. Chronic stress and obesity: a new view of “comfort food”. Proceedings of the National Academy of Sciences, 100(20), pp.11696-11701.
⦁ Finch, L.E. and Tomiyama, A.J., 2015. Comfort eating, psychological stress, and depressive symptoms in young adult women. Appetite, 95, pp.239-244.
⦁ Veer, I.M., Beckmann, C.F., Van Tol, M.J., Ferrarini, L., Milles, J., Veltman, D.J., Aleman, A., Van Buchem, M.A., van der Wee, N.J. and Rombouts, S.A., 2010. Whole brain resting-state analysis reveals decreased functional connectivity in major depression. Frontiers in systems neuroscience, 4, p.41.
⦁ Brownell, K.D., Farley, T., Willett, W.C., Popkin, B.M., Chaloupka, F.J., Thompson, J.W. and Ludwig, D.S., 2009. The public health and economic benefits of taxing sugar-sweetened beverages. The New England journal of medicine, 361(16), p.1599.
⦁ Pursey, K.M., Stanwell, P., Gearhardt, A.N., Collins, C.E. and Burrows, T.L., 2014. The prevalence of food addiction as assessed by the Yale Food Addiction Scale: a systematic review. Nutrients, 6(10), pp.4552-4590.
⦁ Johnson, F. and Wardle, J., 2014. Variety, palatability, and obesity. Advances in nutrition, 5(6), pp.851-859.
⦁ Mills, S.E., Nicolson, K.P. and Smith, B.H., 2019. Chronic pain: a review of its epidemiology and associated factors in population-based studies. British journal of anaesthesia, 123(2), pp.e273-e283.
⦁ Gearhardt, A.N., Yokum, S., Orr, P.T., Stice, E., Corbin, W.R. and Brownell, K.D., 2011. Neural correlates of food addiction. Archives of general psychiatry, 68(8), pp.808-816.
⦁ Der-Avakian, A. and Markou, A., 2012. The neurobiology of anhedonia and other reward-related deficits. Trends in neurosciences, 35(1), pp.68-77.
⦁ Rubí, B. and Maechler, P., 2010. Minireview: new roles for peripheral dopamine on metabolic control and tumor growth: let’s seek the balance. Endocrinology, 151(12), pp.5570-5581.
⦁ Dallman, M.F., Pecoraro, N., Akana, S.F., La Fleur, S.E., Gomez, F., Houshyar, H., Bell, M.E., Bhatnagar, S., Laugero, K.D. and Manalo, S., 2003. Chronic stress and obesity: a new view of “comfort food”. Proceedings of the National Academy of Sciences, 100(20), pp.11696-11701.