ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء التقييم الجغرافي للخدمات المجتمعية في قضاء الحر، تقدمت بها الطالبة رواء علي عبيد.

واشتملت الدراسة على خمسة فصول وخاتمة، تحدث الفصل الأول عن الخصائص الطبيعية والسكانية لمنطقة الدراسة، وتناول الفصل الثاني التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية، واستعرض الفصل الثالث كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في قضاء الحر، اما الفصل الرابع تضمن تقييم كفاءة الخدمات المجتمعية من خلال المعايير، (البشرية والمساحية)، فيما تناول الفصل الخامس، العجز الوظيفي والمتطلبات المستقبلية للخدمات المجتمعية.

وتأتي أهمية الدراسة من تناولها لموضوع جغرافي مهم يخص وحدة إدارية مهمة وقريبة من مدينة كربلاء المقدسة ودراسة الخدمات المجتمعية فيها.

استنتجت الدراسة وجود تباين في توزيع الخدمة التعليمية على مختلف المراحل الدراسية بين الحضر والريف. إذ انها تركزت في المدينة فضلاً عن تركزها في بعض الاحياء وحرمان الأخرى منها.

اوصت الدراسة بضرورة انشاء قاعدة بيانات مكانية تفصيلية تشمل جميع الجوانب المختلفة الديموغرافية والاجتماعية والمؤسسية وتحديثها باستمرار في قضاء الحر.