أمرنا الله تعالى بالصيام خلال شهر رمضان، ومع اقتراب حلول الشهر الفضيل نتعرف معًا إلى أهم الفوائد الصحية للصيام. قد لا يعلم الكثير من الأشخاص حول الأهمية الصحية للصيام التي تعود على الجسم بالعديد من المنافع. بالطبع، نعم. فهناك العديد من الأدلة تشير إلى أن الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة أمر صحي. أصبح للصيام شعبية كبيرة بين عامة الناس على مر السنين، وخصوصا بين الأوساط الصحية. على الرغم من أن معظم ممارسي الصحة والأطباء يخشون التوصية بتناول الطعام بكمية أقل خوفا من المشاكل الصحية التي قد تحدث من جراء ذلك، فأنهم يوصون بالصيام لما له من فوائد صحية عديدة، وسنكتشف معا تلك الفوائد التي ستثير دهشتك عند معرفتها.

1- يساعد الصوم على فقدان الوزن:

فالصيام وسيلة آمنة لإنقاص الوزن، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الصوم المتقطع، وهو الصوم التي يتم التحكم فيه بعدد الساعات- يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بطريقة أكثر كفاءة من إتباع نظام غذائي عادي.

كما أن الصوم يسمح للجسم باستخدام الدهون على أنها المصدر الرئيسي للطاقة بدلا من السكر، والعديد من الرياضيين الآن يستخدمون الصيام كوسيلة لتخفيض نسبة دهون الجسم بسرعة في المسابقات الرياضية.

2- الصيام يعمل على تحسين كفاءة الأنسولين:

حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام له تأثير إيجابي على كفاءة عمل الأنسولين في الجسم، مما يسمح بالاستفادة من الكربوهيدرات والسكر بشكل أفضل. وأظهرت دراسة أنه بعد فترة من الصيام، يصبح للأنسولين فعالية أكبر في جعل الخلايا تمتص الجلوكوز من الدم.

3- الصيام يسرع عملية التمثيل الغذائي:

فالصوم يعطي الجهاز الهضمي قسطا من الراحة، وهذا يمكنه من تنشيط عملية الأيض لحرق السعرات الحرارية بصورة أكثر كفاءة. في حال وجود أي من اضطرابات عملية الهضم، قد يؤثر ذلك على قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية. وهنا يأتي دور الصيام في تنظيم عملية الهضم ، وتعزيز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي تحسين وظائف التمثيل الغذائي الخاص بك.

4- الصيام يطيل العمر:

صدق أو لا تصدق، كلما تأكل أقل، كلما يطول عمرك. وقد أظهرت الدراسات طول عمر الأشخاص في بعض الثقافات يرجع إلى وجباتهم الغذائية. واحدة من الآثار الأولية للشيخوخة هي الأيض البطيء، خلال السن المبكرة يكون الجسم أكثر كفاءة وأكثر سرعة في إتمام عملية التمثيل الغذائي. وكلما قلت كميات الطعام التي نتناولها، كلما قلت حصيلة الطعام التي تدخل إلى الجهاز الهضمي.

5- الصوم يحسن من عاداتك الغذائية:

الصيام من أفضل الممارسات الصحية للأشخاص ممن يعانون من اضطرابات العادات الغذائية، ولمن لا يجدون الوقت لتناول الوقت في أوقات ثابتة نظرًا للعمل أو الالتزامات الأخرى.

6- الصيام يساعد على تنشيط وظائف الدماغ

يساعد الصيام على تحسين وظائف الدماغ، حيث يساعد على تحفيز إنتاج البروتين المسؤول عن تنشيط الخلايا الجذعية التي تتحول فيما بعد إلى خلايا عصبية.  كما يساعد كذلك على حماية خلايا الدماغ من التلف والإصابة بمرض الزهايمر.

7- الصيام يساعد على تقوية مناعة الجسم

الصيام يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث يساعد على مكافحة الشوارد الحرة، التي تتسبب في إتلاف خلايا الجسم والإصابة بالعديد من الأمراض من بينها السرطان.

8- الصيام يساعد على تنقية البشرة، وتجنب ظهور حب الشباب:

يمكن للصيام أن يساعد في تطهير الجلد وتنقيته. وقد أظهرت الدراسات أن عدم تناول أي شيء لمدة يوم واحد فقط يساعد الجسم على إزالة السموم، وتنظيم عمل الأجهزة الأخرى مثل الكبد، الكلى، وغيرها.