ست الحسن (البيلادونا) Atropa Belladonna ، نبات ينتمي للفصيلة الباذنجانية ، تستخدم أوراقه وجذوره وساقه في علاج الأمراض العصبية وأمراض الجهاز العصبي ، وهو شجرة يبلغ ارتفاعها متر ونصف المتر ، ذات أوراق بيضاوية الشكل كبيرة ، وأزهار بشكل الجرس باللون الأخضر أو البنفسجي ، أما الثمار فهي عنبات سوداء اللون .

تنمو شجرة ست الحسن في موطنها الأصلي في أوروبا ، شمال أفريقيا ، وغرب آسيا ، كما تنتشر في الأراضي الجيري في مصر وأمريكا ، ويتم جني أوراقها في فصل الصيف .

التركيب الكيمائي :
تحتوي ساق وأوراق وجذور ست الحسن على قلويدات من مجموعة التروبان ، ومن أهمها الهوسيامين ، الأوتروبين ، بالإضافة لكمية ضئيلة من الهيوسين ، إلى جانب الفلافونيدات ، وكومارينات ، والسوائل الطيارة المشابه للنيكوتين .

الاستخدامات العلاجية للبيلادونا :
استخدمت البيلادونا في الطب القديم في ايطاليا ، حيث استعملتها النساء لتوسيع العين لزيادة جمالها وجاذبيتها ، كما استخدمت لترخي المعدة والأمعاء ، وعلاج المغص المعوي .
علاج القروح الهضمية بتقليل افراز الحمض المعوي .
ترخي المسالك البولية ، ومكافحة تشنجها .
علاج الشلل الرعاش (بارنكسون) ، إذ تعمل على تقليل الإرتعاش والتصلب ، وتحسين حركة المريض .
حديثا وجد تأثير القلويدات في تثبيط الجهاز العصبي المركزي اللارادي ، الذي يتحكم في جميع أنشطة الجسم اللاإرادية ، وذلك بخفض الإفرازات في المعدة والأمعاء ، والقصبة الهوائية ، واللعاب .
كما وجد فعاليته في توسيع حدقة العين ، لذا تستخدم في انتاج قطرات الأتروبين الموسعة لحدقة العين .

مضاد لتشنج العضلات ، وخفض التعرق .
يدخل البيلادونا في ترطيب كثير من الأدوية المهدئة للأمراض النفسية والعصبية .
تسكين الألم الناتج عن السعال الديكي ، والربو ، والنزلات الشعبية الحادة .
مسكن للمغص ، وعلاج لأمراض الكبد والمرارة .
ايقاف ادرار اللبن عند المرضعات .
تستخدم لعلاج النقرس والتقرحات .
تدخل في تركيب لصقات الربو ، والجلد ، والمفاصل .

بالرغم من الفوائد الكثيرة لنبات ست الحسن ، إلا أنه لا يفضل تناوله بجرعات كبيرة حيث أنه قد يسبب جفاف الفم ، ارتفاع درجة الحرارة ، مما يعني وجوب استخدامه تحت اشراف واستشارة الطبيب .