هم متيقظون أثناء طهي الطعام وبشكل يمنع حدوث التسمم الغذائي لديهم. لكن في بعض الأحيان ينسون التمسك بإرشادات السلامة الأساسية. ويمسكون بخرفات شائعة تعتبر برأيهم مسببات للتسمم.

السالمونيلا(Salmonella )، الاشريكية القولونية ( Escherichia coli)، الليستيريا (Listeria)، كلها اسماء لجراثيم قد تسبب لك الشعور، باضطرابات معدية ناجمة عن تسمم غذائي. والسؤال الاهم الذي يدور في اذهاننا دائما، كيف نتجنب التسمم الغذائي؟

كيف تتجنب التسمم الغذائي وانت تتبع معتقدات غذائية خاطئة، واساطير شائعة حول التسمم الغذائي، فان طبقت هذه العادات يمكن ان تشعر بالام حادة في البطن، ولن تسعفك قدمك بالتوقف عن التوجه الى المرحاض مرارا وتكرارا. فما هي الخرافات الشائعة حول التسمم الغذائي، والتي يجب ان تمحوها من ذاكرتك؟

المايونيز مسبب لحدوث التسمم الغذائي!

هذا الادعاء خاطئ، اذ ان تناول المايونيز، لا يسبب تسمم غذائي، والمذنب الحقيقي في ذلك هي البكتيريا. اذ ان البكتيريا، تنمو بشكل جيد جدا في الاطعمة التي تحتوي على البروتين، وفي درجات حرارة تتراوح ما بين 4-60 درجة مئوية.

والمايونيز الصناعي امن للاستخدام. والاطعمة التي يمكن ان تسبب التسمم الغذائي هي تلك التي تخلط مع المايونيز، مثل السلطات والتي يشاع استخدامها مثل: سلطة البطاطا، سلطة البيض، سلطة التونة وما الى ذلك. ولكن حتى هذه الاطعمة، تبقى امنة للاكل، اذا تم تخزينها في درجة حرارة اقل من اربع درجات مئوية.

ويذكر ان الاطعمة التي تقدم بقطع صغيرة، تسمح للبكتيريا بالتطور في البيئة التي تناسبها. لذلك ينصح بتناول الاطعمة الكاملة في الرحلات العائلية مثل الطماطم، وابقاء السلطات في المنزل، الا اذا كان هناك طريقة جيدة، لتخزينها في درجة حرارة مناسبة.

غسل اليدين سريعا قبل الطهو يحميك من التسمم!

وفي الواقع، يجب تكرار غسل اليدين بشكل صحيح ، قبل وبعد لمس الطعام، او بعد الذهاب الى المرحاض، او تغيير الحفاضات او الامساك بالحيوانات الاليفة. وللغسل الصحيح للايدي، هناك حاجة للماء الدافئ، والصابون ومنشفة ورقية نظيفة. ويعرف ان اثناء الغسل يجب فرك المناطق الواقعة بين الاصابع، وتحت الاظافر والمنطقة التي تصل الى المعصم، ولمدة 20 ثانية.

البيض امن للاكل طالما اننا نطبخه!

والواقع مختلف، وعلى العكس من بيضة العين المقلية من الجانبين والامنة للاكل، فان بيضة العين العادية، قد تشكل مشكلة. ويوصى بقلب البيضة اثناء القلي، حتى يطهى البروتين تماما في البيضة، ويتصلب صفار البيض.

10 امور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !

ادوات المطبخ تستخدم لجميع المواد الغذائية!

الاعتقاد الخاطئ لدى الناس، يكمن في امكانية استخدام نفس ادوات المطبخ، لانواع مختلفة من المواد الغذائية، التي تؤكل في نفس الوجبة، طالما كانت الادوات نظيفة في بداية الاستخدام.

والواقع يقول عكس ذلك: ان اللحوم النيئة، وغيرها من الاطعمة، تحتوي على البكتيريا، والتي ان تلوث الاطعمة الاخرى، اذا لم يتم حفظها بشكل منفصل. لذا افصلوا بين ادوات المطبخ، واسطح القطع، والصحون المستخدمة للحوم، وبين تلك التي تستخدموها للفواكه والخضروات، او التي تم غسلها بعناية بين اعداد نوع طعام واحد واخر. وضعوا اللحم المطبوخ في طبق نظيف، وليس في الطبق الذي وضع فيه اللحم قبل الطبخ. وتاكدوا من ان كل شيء نظيف قبل البدء في اعداد الطعام.

حقيبة التبريد تحفظ الغذاء في درجة حرارة مناسبة!

الواقع: البكتيريا تتطور في “مجال الخطر”، وبين درجات حرارة تتراوح ما بين 4-60 درجة مئوية. وعندما يكون الطقس حارا، وانتم تتناولون الطعام في الخارج، فانه من الصعب الحفاظ على درجة حرارة الطعام، تحت اربع درجات مئوية، الا اذا كنتم تستخدمون مقياس الحرارة لفحص درجة الحرارة.

 اللحوم النيئة، يفضل وضعها في حقيبة تبريد منفصلة عن باقي الاطعمة، وذلك لمنع انتقال البكتيريا بين انواع الاطعمة المختلفة. واملاوا حقائب التبريد بقطع الجليد، وضعوها في مكان بارد، اغلقوها جيدا، حتى يحين الوقت لطهي الطعام او تقديم الطعام. وضعوا المشروبات في حقيبة تبريد منفصلة، بحيث يمكنكم فتحها واغلاقها بشكل متكرر، دون الخوف من ان ترفع درجة حرارة الطعام.

نضوج اللحم يعرف بالنظر او بالضغط عليه!

 لا يمكن حتى للطهاة البارعين معرفة درجة حرارة اللحم بالضبط، فقط من خلال النظر اليه ولمسه. فان الطريقة الوحيدة لمعرفة ما اذا تم طهي الطعام، وبشكل يقتل البكتيريا، هو باستخدام مقياس الحرارة.

ان الطبخ الجزئي للحم مسبقا، وانهاء اعداده بشوائه في المكان الذي يقدم به، لا ينصح به ابدا، لان ذلك يؤدي الى تطور البكتيريا. اذ يجب قلي الهامبرغر، حتى تصل درجة حرارته الداخلية الى 70 درجة مئوية.

ترك الطعام اكثر من ساعتين في الغرفة!  

والحقيقة تقول : بما ان البكتيريا تتطور بسرعة في ” مجال الخطر”، الذي يتراوح بين 4-60 درجة مئوية، فيجب ان نرمي الطعام الذي تبقى في الغرفة لمدة ساعتين وتحت درجة حرارة معينة. واذا كانت درجة الحرارة في الخارج هي 32 درجة مئوية واكثر، فيجب ان نرمي الطعام، الذي ترك في الخارج بعد ساعة.

الطعام الفاسد يميز برائحته ومظهره فقط!

ولكن الحقيقة تقول ان: معظم الوقت يكون هذا صحيحا ، ولكن ليس دائما.  لان البكتيريا غير مرئية، وبالتالي ليس من الممكن دائما معرفة ما اذا كانت موجودة. واذا كنتم متشككين من ان الطعام قد يكون فاسد ،ارموه في القمامة، اذ يوصي الخبراء بالحفاظ على الغذاء وتجنب البكتيريا التي تفسده.