تسبب مركبات البنسلين أعراض سيئة لبعض الناس وقد تصل لحالة الصدمة المناعية فكيف تتعامل مع حساسية البنسلين لعدم التعرض لتلك المضاعفات التقييم 0  هل واجهت من قبل ذلك الموقف الذي حدث فيه أن تناول شخص مقرب منك مضاد حيوى يحتوى بنسلين و بدأ فجأة فى الشعور بأعراض شديدة من الحكة بالجلد وصولاً إلى حالة الصدمة المناعية التى وصلت به إلى حافة الموت ؟

  إن مركبات البنسلين تعتبر من أوسع المضادات الحيوية استخداماً فى علاج الكثير من المشاكل الصحية الشائعة مثل إلتهابات الحلق وغيرها من أنواع العدوى البكتيرية فتعالى لنتعرف على حقيقة أسباب الإصابة بحساسية البنسلين وكيف نتصرف تجاه ذلك  . ان كنت قد قابلت مثل هذا الموقف فلابد أنك قد شاهدت حالة طبيعية لشخص مصاب بحساسية البنسلين بعد تناوله لعقار البنسلين وما حدث له من مضاعفات. وهذه الحالة ناتجة من تفاعل الجهاز المناعى للشخص بشكل عنيف وغير طبيعى مع مركبات البنسلين التى تدخل الجسم. مما يؤدى إلى تنشيط الجهاز المناعى  وبدأ تفاعلاته فى شتى أعضاء الجسم ولكن قبل عرضنا لعلاج وحلول حساسية البنسلين تعرف على الأعراض الحقيقية لحساسية البنسلين لتتجنب الخداع والأعراض الوهمية .  

– الأعراض .. بين الحقيقة و الوهم :

كثير من الأشخاص الذين يختبروا بعض الأعراض الخاصة بتأثيرات جانبية للأدوية المحتوية على البنسلين يتوهموا أن هذا يعنى أن لديهم حساسية تجاه البنسلين ، وهذا غير حقيقى ، حيث أن بعض الأعراض مثل البقع الجلدية الحمراء و غيرها هى مجرد تفاعلات وأثار جانبية للدواء يمكن التأكد منها بمراجعة النشرة المرفقة مع الدواء .   أما الأعراض الحقيقية لحساسية البنسلين – والتى تستدعي زيارة الطوارئ أو فى الدرجات البسيطة مراجعة الطبيب – فتشمل :

1 – طفح جلدى

2 – حكة بالجلد

3 – صفير فى الصدر أثناء التنفس

4 – إنتفاخ الشفاه والوجه بصفة عامة بشكل غير طبيعى

5 – أرتكاريا

– تفاعلات الصدمة المناعية .. المرحلة الخطرة :

يعتبر وصول المصاب بحساسية لمرحلة الصدمة المناعية هو أكثر المراحل خطورة ، حيث تتسم هذه المرحلة بشدة التفاعلات المناعية المؤثرة على الجسم ، و غالباً ما تحدث فى الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة ، و تشمل أعراضها :

1 – صعوبة فى التنفس.

2 – صوت صفير فى التنفس.

3 – إنخفاض ضغط الدم.

4 – تورم و إنتفاخ اللسان و منطقة الحنجرة.

5 – فقدان الوعى .

6 – النبض الضعيف فى قوته ، او زيادة معدل النبض .  

– أسباب حساسية البنسلين :

يرجع حدوث تفاعلات حساسية البنسلين بشكل أساسى إلى خلل فى الجهاز المناعي يجعل الجسم يتعامل مع البنسلين كمركب ضار بالجسم و ليس كدواء يساعد على محاربة البكتريا. نتيجة لذلك بمجرد دخول البنسلين للجسم يقوم الجهاز المناعى بتنشيط و إرسال مجموعات من الخلايا المناعية للدم لمحاربة مركبات البنسلين . و فى الدم تبدأ الخلايا المناعية بإفراز المواد التى تؤدى لحدوث التفاعلات السلبية فى الجسم كله .  

– عوامل الخطورة :

1 – إمتلاك تاريخ مرضى يحوى حساسية لأى أدوية

2 – الإصابة بالأيدز

3 – الفترة العمرية بين 20 – 49 4 – التناول المتكرر للبنسلين  

– تشخيص حساسية البنسلين (إختبار الجلد) :

يتم هذا الإختبار عن طريق حقن كمية صغيرة من البنسلين فى الجلد ، و مراقبة الجلد . فى حالة وجود حساسية للبنسلين سيتحول الجلد فى منطقة الحقن للون الأحمر و يبدأ فى الإنتفاخ و التورم . فى هذة الحالة سيلجأ الطبيب لوصف مضاد حيوى أخر لا يحتوى على مركبات البنسلين .  

– علاج حساسية البنسلين :

فى حالة إكتشاف إصابة شخص بحساسية البنسلين ؛ يجب ان يوقف تناولة  و يتجنب تماماً تناول أى مضادات حيوية دون استشارة طبيب لا سيما تلك التى تحتوى على بنسلين . أما فى الحالات التى تحدث فيها تفاعلات حساسية البنسلين بالفعل بتنقسم الى نوعين :

1 – حالات الصدمة المناعية : و هى الحالات التى تصل للمرحلة الخطرة و تحتاج للذهاب للطوارئ فوراً حيث يتم التعامل معها ، و ربما تحتاج حقن أدرينالين لتدارك الأمر .  

2 – التفاعلات المناعية العامة : و هى الحالات التى تشمل الطفح الجلدى و الحكة و ما إلى ذلك من أعراض ذكرت من قبل ، فتحتاج إلى أدوية للتعامل مع هذه الأعراض و منها على سبيل المثال مضادات الهيستامين و الكورتيزون التى تهدئ من تلك التفاعلات .  

* كذلك من الهام أن يخبر دائماً الأشخاص المصابين بحساسية البنسلين أطبائهم بذلك أثناء الفحص ، ومن المفضل أن يرتدوا أسورة أو يضعوا بطاقة تشير إلى أنهم لديهم حساسية تجاه البنسلين .