علاج الانزلاق الغضروفي وطرق الوقاية منه

 تعرف معنا على السبب الطبي للإصابة بالإنزلاق الغضروفي

وما وصل اليه الطب من اساليب للعلاج والجراحة أيضاً لما يسمى بـ الديسك أو الإنزلاق الغضروفي .

 علاج الانزلاق الغضروفي  العناصر : 

1) تعريف الانزلاق الغضروفي 

2) الوقاية من الانزلاق الغضروفي القطني .

  3) علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة 

3) علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب 

4) العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي 

5) المنظار في علاج الانزلاق الغضروفي 

6) علاج الانزلاق الغضروفي بالحجامة  

7) الحقيقة وراء علاج الانزلاق الغضروفي بالعصا  

8) تمارين علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي    

– ما هو الانزلاق الغضروفي ؟ 

يعود الانزلاق الغضروفي إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر .. هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم و غلافها أكثر خشونة ؛ و يحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن .    و يسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم و تنميل و ضعف بذراع المريض  أو رجله .. و على الجانب الآخر هناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض .. و سنسرد في هذا المقال الطرق المختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي .. و لكن قبل أن نتطرق للعلاج .. سنتحدث في عجالة عن كيفية الوقاية من هذه المشكلة .   

– الوقاية من الانزلاق الغضروفي القطني : 

1) الحفاظ على وزن صحي يقلل من الحمل على هذا الجزء من الظهر .  

2) أداء التمارين الرياضية بانتظام . 

3) التوقف عن التدخين .. حيث يمنع التدخين من دخول المواد الغذائية إلى الديسك مما يفقده ليونته و يجعله عرضه للشقوق .

  اقرأ : النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

  4) الالتزام بالطريقة المثلى لرفع الأثقال من على الأرض . 

5) مراعاة الطريقة الصحيحة في الجلوس و الوقوف و المشي . 

6) حماية الظهر عند الجلوس بوضع وسادة صغيرة بين الظهر و الكرسي . 

7) حماية الظهر عند النوم بوضع وسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على احد الجانبين .   

– علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة :

  يعتقد الكثير أن الجراحة هي العلاج الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي ؛ إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ .. حيث أن الغرض الأساسي من العلاج هو تقليل حدة الأعراض كالآلام و التنميل و ضعف حركة الطرف سواء الذراع أو الرجل .. و هناك عدة مراحل علاجية يجب أن يمر بها المريض قبل أن يتخذ هو  أو طبيبه قرار الإجراء الجراحي ؛ مثل مسكنات الألم  أو العلاج الطبيعي و أداء تمارين رياضية معينة اللازمة لتحسين الحالة مع بعض النصائح في الحياة اليومية مثل تعليم المريض الطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض .. و بعد حوالي 6 أسابيع من العلاج ؛ إذا كان المريض شعر بتحسن حالته و قلة وطأة الألم يمكنه أن يستمر بهذا العلاج  و لكن أن لم تتحسن الحالة و أصبح الألم أكثر حدة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل و الوحيد . 

  – علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب :   هناك معتقد خاطئ بأنه يمكن علاج الانزلاق الغضروفي علاجاً تاماً بالأعشاب فقط  حيث لم يثبت ذلك علمياً و لكن إذا أراد المريض أن يتجه إلى هذا النوع من العلاج و ذلك للمساعدة على تقليل الآلام فقط أو الحد من عملية الالتهاب عليه أن يستشير طبيب علاج طبيعي ليحدد له الأعشاب التي قد تفيده في هذه الحالة و مثال على ذلك :   عشبة الدردار الزلق .. و التي تساعد في تقليل الالتهاب .  عشبة الصفصاف الأبيض .. و هي تساعد في تقليل الالتهاب ؛ بالإضافة أنها مسكنة للآلام .   

– العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي :  الغرض الأساسي من هذه العملية هو التخلص من الجزء الزائد الخارج من الديسك في الظهر و الضاغط على الأعصاب مسببا تلك الأعراض و الآلام  و تتم العملية تحت تأثير بنج كلي و تأخذ العملية حوالي ساعة معتمدة على مدى امتداد الانزلاق و كذلك حجم المريض و عوامل أخرى . 

  يقوم الجراح بعمل فتحة في مركز الظهر طولها حوالي 3 سنتيمتر و يقوم الطبيب بإبعاد العضلات عن بعضها البعض و باستخدام أدوات جراحية معينة يقوم الجراح بإزالة جزء صغير من العظام و الأربطة من الجزء الخلفي للعمود الفقري ؛ حتى يمكنه رؤية الانزلاق بوضوح و إزالته و قد يزيل الجراح أجزاء أخرى من الديسك لمنع حدوث الانزلاق مرة أخرى .   

– المنظار في علاج الانزلاق الغضروفي :  و يستخدم الآن المنظار الجراحي في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي و التي يكون فيها آلام الرجل أكثر شدة من آلام الظهر أو بعد فشل العلاج الطبي لأكثر من 6 أسابيع و هناك طريقتين لهذه العملية احدهما من خلال الغشاء البريتوني  و الأخرى من وراء الغشاء البريتوني  و من مميزات هذه العملية أنها تتم تحت تخدير موضعي و لا يتبقى اثر واضح للعملية بعدها حيث يمكن أن تتم من خلال فتحة السرة . 

  – علاج الانزلاق الغضروفي بالحجامة : 

من المعروف أن الحجامة من أنواع العلاج البديل المعروفة لدى العرب  و الصين .. و هي عبارة عن كاسات دافئة تستخدم في تخلص الجسم من العديد من الآلام .. و لها استخدامات طبية عديدة .. و تعتبر أيضاً من مقترحات العلاج في حالة الانزلاق الغضروفي حيث أنها تحفز راحة العضلات في مكان الألم ذاته  و الأماكن المحيطة به  و كذلك تنظم عملية انقباض و اتساع الأوعية الدموية خلال الجسم فتقلل من الالتهاب كما أنها تنظم الدورة الدموية  و دخول الأكسجين إلى الأنسجة و كذلك تخلص الدم من السموم  و لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت فاعليتها في العلاج .  اقرأ :  فوائد الحجامة في تخفيف الآلام  

– الحقيقة وراء علاج الانزلاق الغضروفي بالعصا :  هناك طريقة شائعة عند العرب لعلاج الانزلاق الغضروفي  و هي العلاج باستخدام عصا صغيرة يضغط بها المعالج على جانبي العمود الفقري  و لكن هذه الطريقة تعتبر من خرافات الطب البديل حيث ليس لها أي أساس من الصحة . 

– تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي :  هناك تمارين رياضية تساعد في تخلص المريض من آلامه و يوصى الطبيب عادة بها مع أخذ المسكنات أو مع العلاج بالأعشاب  أو الحجامة و التمارين التالية أمثلة على ذلك :  

  التمرين 1 :  يستلقى المريض على وجه مع رفع الجزء العلوي من الجسم على المرفقين  و إبقاء الوسط على الأرض و يجب أن يقوم المريض بهذا التمرين بصورة بطيئة و بحرص حيث يكون أدائه صعبا على بعض المرضى و يحاول المريض أن يبقى على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني تزيد بالتدريج إلى 30 ثانية مع التكرار لمدة 10 مرات .        التمرين 2 :   و من الوضعية السابقة يقوم المريض بالمرحلة الثانية و هي الضغط على الكفين مع رفع الجزء العلوي و إبقاء الوسط و الحوض على الأرض كالسابق على أن يبقى المريض على هذه الوضعية لمدة ثانية واحدة تتكرر لمدة 10 مرات . 

  التمرين 3 :   و إذا لم يتمكن المريض من النوم على وجهه كالوضعية السابقة يمكنه أداء نفس التمرين السابق واقفا مع ثني الظهر إلى الوراء ببطء مع وضع الكفين على جانبي الوسط إلا أن أداء التمرين في وضعية الاستلقاء يكون أفضل و أكثر تأثيرا . 

    التمرين 4 :   و لتقوية عضلات الجزء الأسفل من الظهر يقوم المريض بوضع كلتا يديه معا وراء ظهره مع رفع الرأس و الصدر ضد الجاذبية مع الحفاظ على النظر إلى الأرض  و يبقى المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني مع زيادة المدة بالتدريج إلى 20 ثانية و يتكرر التمرين حوالي 8-10 مرات .   

التمرين 5 :   مع الاستلقاء على الوجه يقوم المريض برفع احد ذراعيه و الرجل المقابلة لها عن الأرض حوالي 2 -3 بوصه و يبقى على هذه الوضعية حوالي 5 ثواني مع التكرار 10 مرات مع مراعاة التبديل .     

التمرين 6 :  و لتقوية عضلات البطن يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره مع ثني الركبتين و كذلك ثني كل من الذراعين على الصدر يقوم المريض برفع الجزء العلوي و يبقى على هذه الوضعية حوالي 2-4 ثواني ثم يعود إلى وضع البدء مع التكرار حوالي 10 مرات .     

التمرين 7 :   يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر مع شد عضلات البطن ثم يقوم برفع احد الأرجل إلى أعلى حوالي 8-12 بوصة مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني ثم يتكرر التمرين حوالي 10 مرات مع مراعاة التبديل .