يظهر الطفح الجلدي حول الفم احيانا دون اي شرط طبي فجأة بدون سبب واضح ، وهو أمر شائع جدا .

يمكن أن يكون بمثابة الصدمة لأي شخص أن يستيقظ ويجد طفح جلدي حول الفم .

عند الحديث عن طفح جلدي ، وتعريفه عن أي تغيير في الملمس ، يغيير من لون بشرتك .

عندما يكون لديك طفح جلدي حول الفم يمكن أن يسبب تهيج في بعض الأحيان ، فإنه يمكن أيضا قد يسبب احمرار ، ألم ، وتورم حول فمك .

الطفح حول الفم يمكن أن يؤثر على أي واحد من أي عمر أو الجنس ، أو العرق على الرغم من أن في الناس من ذوي البشرة الداكنة فمن الصعب أن نرى الطفح .

أسباب الطفح الجلدي حول الفم

هناك العديد من الأسباب المختلفة للبالغين والأطفال : ومنها :

•    التهاب الجلد حول الفم

وهي مشكلة الجلد الذي هو أكثر شيوعا في النساء . عندما يكون لديك هذه الحالة الطبية سيكون لديك مجموعة من المطبات الحمراء الصغيرة حول الفم .

يمكن للطفح أيضا ان يمتد الى الشفاه الخاصة بك العليا والذقن والخدين ، مما يجعل المناطق من الجلد قشاري جدا وجاف .

هذه حالة طبية تحدث للناس الذين لديهم وجه دهنية ويمكن أن يكون السبب باستخدام بعض المستحضرات والكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية .

•    الأكزيما

تسبب هذه المشكلة على الجلد على حد سواء في تهيج والتهاب حول الفم ويمكن أيضا أن يسبب طفح جلدي تظهر على قدميك والوجه والركبتين واليدين .

هناك العديد من الأسباب المختلفة لماذا كان الشخص لديه مثل الأكزيما في شعور بارد جدا أو حار جدا ، وأحيانا الإجهاد ، ويأتي في اتصال مع المواد الكيميائية في الصابون الذي نستخدمه ، الخ ، ولمعرفى أين يقع الطفح فكلها يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار ، والتورم

•    خلايا النحل

عندما يكون الشخص لديه هذه المشكلة مع الجلد فهو عادة يبسبب رد الفعل التحسسي أن ينتج جسمك بسبب بعض الأدوية أو الطعام .

الزناد الآخر من خلايا النحل هو الإجهاد . إذا كان الطفح على شفتيك ويسمى وذمة وعائية ، الذي هو مثل خلايا النحل .

•    التهاب الجلد

هذه المشكلة عند الجلد يمكن أن تحدث في اتصال مع المواد المسببة للحساسية أو المهيجات مثل ماكياج الذي يهيج بشرتك ، اللبلاب السام ، أو منتجات العناية بالبشرة القاسية على جلدك .

كما تظهر المطبات التي بها حكة وأحمرار ، كما أنها يمكن أيضا أن تكون مؤلمة .

أسباب الطفح حول الفم لدى الأطفال

•    الرضع

يمكن أن يكون سبب الطفح بواسطة الترويل . هذا صحيح لا سيما إذا تركت المريمية هناك لفترة طويلة جدا .

    اللهايات

أنها يمكن أن تسبب طفح جلدي على زاوية فم الرضيع .

    بعد تناول الطعام

يمكن ان يحدث الطفح إذا بقي الطعام على فمه لفترة طويلة من الزمن.

•    الرضع والأطفال الصغار يمكن الحصول على الطفح حول الفم إذا كانت تفرك وجوههم من ملابس والديهم .

•    القوباء

هذه عدوى بكتيرية فإذا كان الطفل لديه هذا المرض فيمكن رفع المطبات الأحمر مع قشرة البني الفاتح على أفواههم وأنوفهم . مع الاخذ في الاعتبار انه طفح جلدي معد .

•    اليد والقدم ، وأمراض الفم

هذا ما يسببه فيروس ، أو في كوكساكي .

علاج الطفح الجلدي حول الفم

الطفح الجلدي حول الفم عادة لا تتطلب أي علاج طبي لأنه في معظم الحالات يسببها الحساسية وبمرور الوقت سوف تختفي من تلقاء نفسها .

إذا يصبح الطفح الجلدي الشديد يمكن أن يعطي او يأخذ أكثر من وصفة طبية كمضادات الهيستامين . بالنسبة للرضع والأطفال فيمكن التحدث إلى الطبيب قبل القيام بذلك لتكون على يقين عن السبب الفعلي ، ولمعرفة انواع العلاج المناسبة فيمكن أخذ مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الأعراض مثل التورم ، والاحمرار ، والحكة .

إذا كان الطفح حول الفم هو السبب من الظروف الطبية مثل الأكزيما يمكنك استخدام كريمات الهيدروكورتيزون أو زيارة الطبيب للمضادات الحيوية الموضعية .

عندما يكون لديهم القوباء الطبيب وعادة التعامل معها مع كريم مضاد للجراثيم ، اما إذا كانت حالة شديدة فإنها قد تضطر إلى تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم .

يمكنك الحصول على أكثر من وصفة كريم الهيدروكورتيزون أو الكريمات المضادة للحكة ولكن إذا كانوا لا تساعد الخاص بك قد تحتاج لرؤية الطبيب للحصول على وصفة طبية . وسوف تستخدم هذه الكريمات تساعد على تقليل أي ألم ، وللمساعدة في تهدئة بشرتك .

دراسات وابحاث

اظهرت الابحاث الامريكية ان الطفح الذي يظهر على الفم يمكن ان يعالج ذاتياً بمجرد منع السبب كامكياج ومرطبات البشرة عامة .

كما اظهرت انه عندما يكون لديك طفح حول الفم يجب أن ترى الطبيب لمعرفة ما هو السبب إذا كان يستمر لأكثر من أسبوع ، حتى لا تزداد سوءا ، أو تسبب حكة شديدة أو ألم ، ولا يبدو من دون وصفة طبية لتكون مساعدة . السبب والعلاج للطفح حول الفم هو مختلف عن الجميع ، فإستشارة الطبيب هو شئ مهم للعلاج .