من السهل إغفال ذلك، لكن إختيار المشروبات الصحية جزء أساسي للحصول على نظام غذائي متوازن. لكن كيف تختار مشروباتك بحكمة؟

تحتوي العديد من  المشروبات غير الكحولية – من بينها مشروبات الطاقة “سريعة الذوبان” والشكولاتة الساخنة – على نسبة عالية من السكر. فالاطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما ان الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية غالبا ما تسبب زيادة الوزن. وتحتوي بعض مشروبات الطاقة على كلا من السكر والكافين.

يساعدك التحقق من ملصقات التغذية على المشروبات غير الكحولية مثل عصير الفواكه والمشروبات الغازية على انتقاء الخيارات الاكثر صحة. 

شرب الكثير من الماء

الماء مشروب صحي ورخيص والذي يساعدك للتغلب على العطش في اي وقت. كما انه لا يحتوي على سعرات حرارية او السكريات التي قد تضر بالاسنان. كما يمكن ان يكون الشاي السادة وشاي الفاكهة والقهوة (دون اضافة السكر) من الخيارات الصحية.

اذا لم تكن ترغب في تذوق الماء العادي،  جرب ان تضيف اليه المياه الغازية او اضافة شريحة من الليمون او النعناع.  او سخن المياه وضف اليها كيس الشاي او بعض القهوة او شريحة من الليمون. ويمكن ان تضيف ايضا بعض عصير الليمون او عصير الفاكهة  الخالي من السكر  للحصول على مذاق.

شرب الحليب منتصف الدسم – دسم بنسبة 1% او الحليب منزوع الدسم

يعتبر الحليب مصدرا جيدا للكالسيوم، والذي هو من المعادن الغذائية التي تساعد على بناء العظام والحفاظ على صحتها، كما انه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الاخرى ولا يسبب تسوس الاسنان.

كخيار صحي اكثر، انتقي حليبا نصف منزوع الدسم، دسم بنسبة 1٪ او منزوع الدسم .  حد من استهلاكك للحليب المنكه، ومخفوق الحليب مع الفاكهة، والحليب المكثف ومشروبات الطاقة المعتمدة على الحليب او مشروبات الشعير لانها تحتوي على السكر المضاف، الذي قد يضر بالاسنان.

الحليب مهم جدا و خاصة بالنسبة للاطفال الصغار.  يجب اعطاء الاطفال الحليب الكامل الدسم حتى يتموا سنتين من العمر لانهم قد لا يحصلون على السعرات الحرارية او الفيتامينات الاساسية التي يحتاجونها من الحليب القليل الدسم.

ومع ذلك، لا ينبغي ان يعطى الطفل حليب البقر الكامل الدسم حتى يبلغ السنة الواحدة، لانه لا يحتوي على التوازن الغذائي الذي يحتاجه الطفل. بعد سن العامين، يمكن للاطفال الانتقال تدريجيا الى الحليب قليل الدسم جزئيا كمشروب لفترات طويلة، طالما انهم ياكلون غذاء متنوع ومتوازن وينمون بشكل جيد.

 

العصائر، والكوكتيلات و نظام ال 5 حصص في اليوم

تحتوي عصائر الفاكهة والخضروات والكوكتيلات على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الجيدة لصحتنا. يعتبر كوب من عصير الفاكهة حصة واحدة من الحصص الخمس الموصى بها ضمن نظام ال 5 حصص يوميا من الفاكهة والخضروات. ومع ذلك، يمكن اعتبار العصير حصة غذائية واحدة  فقط وذلك لانه لا يحتوي على الالياف الموجودة في الفاكهة كاملة الحبة والخضروات. وتناول  انواع اخرى من الفاكهة والخضروات كاربعة حبات اخرى (او يزيد).

وقد يحتوي عصير الفاكهة على السكريات التي قد تضر بالاسنان. لذا من الافضل ان يشرب مع الوجبة الغذائية لان هذا قد يساعد في حماية الاسنان.

ومن غير المحتمل ان السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة قد تسبب تسوس الاسنان، لان الفاكهة تحتوي على السكريات. لكن عند عصر الفاكهة او خلطها، فتخرج السكريات. وبمجرد ان يخرج العصير، فقد تساعد هذه السكريات على تلف الاسنان، ولاسيما اذا كنت تشرب العصير بشكل متكرر. ويحتوي عصير الفواكه غير المحلى ايضا على السكريات، لذا حاول الا تشرب ما لا يزيد عن كوب واحد (اي حوالي 150 مل) يوميا.

المشروبات الغازية (الماء المنكه) والعصائر التي تحتوي على السكر

تحتوي المشوربات الغازية وعصير الليمون وعصائر الفاكهة على الكثير من السكر والقليل من العناصر الغذائية، لذا حاول التقليل منهم. قد تفاجئ بان الماء المنكه يحتوي ايضا على كمية كبيرة من السكر، لذا تحقق من بطاقة العناصر الغذائية  قبل ان تشتريه.

محتوى المشروبات العالي من السكر يعني انها عالية السعرات الحرارية، والاطعمة عالية السعرات الحرارية يمكن ان تساهم في زيادة الوزن. التقليل من هذه المشروبات هو وسيلة جيدة لخفض عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها، مع المحافظة على عدم فقدان اي من العناصر الغذائية.

وبالمثل، التقليل من شرب الاطفال للمشروبات السكرية هو وسيلة جيدة للحد من كمية السكر التي يتناولونها. الاطفال الذين يشربون الكثير من المشروبات السكرية اكثر عرضة للبدانة في المستقبل.

السكر المضاف في هذه المشروبات يعني ايضا انها يمكن ان تلحق الضرر بالاسنان.  في حال كان لديك مشروبات سكرية او مشروبات غازية، فان شربها مع الوجبات يمكن ان يساعد على التقليل من الاضرار التي قد تلحق بالاسنان.

افضل المشروبات التي يمكن اعطاؤها للاطفال هي الماء، الحليب و الحليب المخفوق مع الفاكهة ولكن دون سكر مضاف.

اذا كنت انت او اطفالك تفضلون المشروبات الغازية، فجرب عصير الفواكه المخفف مع المياه الغازية  بدلا منها. تذكر ان تقوم بتخفيف عصير الفواكه جيدا للتقليل والحد من محتوى السكر في الشراب.

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

الكافين مادة منبهة. مما يعني ان الكافيين يمكن ان يجعلنا نشعر باننا اكثر يقظة او اقل نعسا بشكل مؤقت.  يؤثر الكافيين على بعض الناس اكثر من غيرهم، وهذا التاثير يمكن ان يعتمد على مقدار الكافيين الذي تتناوله يوميا عادة.

يجب على النساء الحوامل الاقلال من تناول الشاي او القهوة وذلك نظرا لمحتواها من الكافيين. ولا يعتبر الشاي ولا القهوة من المشروبات المناسبة للاطفال والاولاد الصغار. وتعد القهوة والشاي والكوكاكولا ومشروبات الطاقة من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.

الشاي والقهوة

من الجيد ان تشرب الشاي والقهوة كجزء من النظام الغذائي المتوازن. وضع في الاعتبار ان المشروبات المنبهة قد تجعل الجسم ينتج الكثير من البول. بعض الناس اكثر عرضة لهذا من غيرها، ولكن ذلك يعتمد ايضا على مقدار الكافيين في جسمك، ومدى تناولك له في العادة.  اذا كنت تعاني من مشكلات سلسل البول فقلل عن تناول الكافين من خلال شرب الشاي والقهوة وشاي الفواكه وشاي الاعشاب التي تحتوي على القليل من الكافين بالاضافة الى انواع اخرى قد تساعدك.

اذا كنت تشرب الشاي او القهوة مع اضافة السكر او المنكهات الى قهوتك، فقد تسبب تلك الاضافات الى اصابة اسنانك بالضرر دون قصد واضافة المزيد من السعرات الحرارية الى نظامك الغذائي.

وتتوافر انواع كثيرة من اقراص وحبيبات المحليات الصناعية كما انها امنة كي تضيفها الى مشروباتك الساخنة. لكن اعتاد الكثير من الناس الذين اختاروا ان يقللون من مشروباتهم الساخنة على مذاق المشروبات دون سكر.

مشروبات الطاقة والكافيين

غالبا ما تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية من مادة الكافيين وغالبا ما تكون ذات نسبة عالية من السكر (السعرات الحرارية). ويمكن لمشروبات الطاقة ان تحتوي ايضا على منبهات اخرى، و قد تحتوي في بعض الاحيان على الفيتامينات والمعادن او على مواد عشبية.

تختلف مستويات الكافيين في هذه المشروبات، ولكن غالبا ما يكون هناك حوالي 80 ملغ من مادة الكافيين في عبوة صغيرة سعتها 250 مل.  وهذه هي نفس الكمية الموجودة في عبوتين من المشروبات الغازية او في قدح صغير من القهوة.

الكافيين اثناء الحمل

يجب على النساء الحوامل الا يستهلكن اكثر من 200ملغ من الكافيين يوميا.  يحوي قدح واحد من القهوة الفورية على حوالي 100ملغ من الكافيين.
يمكن للمستويات العالية من مادة الكافيين ان تؤدي الى انخفاض في وزن الاطفال عند الولادة، مما يمكن ان يزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة.  ويمكن للمستويات العالية من الكافيين ان تتسبب بحالات الاجهاض ايضا. تفحص الملصقات الموجودة على مشروبات الطاقة لانها غالبا ما تقول بان المشروب ليس مناسبا للاطفال او النساء الحوامل.

لمزيد من التفاصيل حول المقدار المناسب من الكافيين اثناء فترة الحمل، انظر: اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل.

المشروبات الرياضية

يمكن للمشروبات الرياضية ان تكون مفيدة عندما تمارس رياضات التحمل العالي وتحتاج الى شحنة من الطاقة.  

ومع ذلك، فانها لا تختلف عن اي من المشروبات المرطبة السكرية الاحرى، وهو ما يعني انها عالية السعرات الحرارية كما تساهم في تسوس الاسنان.
 الماء هو الاختيار الصحي و الطريقة الافضل لتعويض السوائل المفقودة اثناء ممارسة الرياضة، الا في حال كنت من المشاركين في رياضات التحمل العالي.