مراحل تطور الطفل كثيرة، فخلال السنة الأولى من حياة الطفل تحدث الكثير من التغيرات في المهارات الحركية لديه. يتعلم الطفل التحكم برأسه، يمد يده، يمسك، يقلب، يجلس، يزحف ويقف. كيف يمكنكم، كأهل، تشجيع وتحسين المهارات الحركية لدى طفلكم؟

التطورات الحركية الهامة ضمن مراحل تطور الطفل والتي تحدث خلال السنة الاولى من حياته  قد تبدو غير متصلة بعضها ببعض، ولكنها في الواقع تحدث بتسلسل منطقي معين. فتطور الطفل يتقدم، عادة، من الراس الى القدم، بحيث ان المهارات المتعلقة بحركة الراس والذراعين هي التي تتطور اولا قبل تلك المتعلقة بالساقين والقدمين.

التحكم الحركي يتطور من مركز الجسم الى الخارج، مما يعني ان الاطفال الرضع ينجحون في التحكم بالجزء العلوي من اجسامهم قبل ان يتمكنوا من التحكم باصابع اليدين والقدمين.

نورد هنا بعض اهم المراحل، من الراس الى اخمص القدمين، واقتراحات لتحسين مراحل تطور الطفل الرضيع.

1 . التحكم بالراس

واحد من اول الاشياء التي يتعلمها الاباء والامهات الجدد هو دعم راس الطفل، لانه لا يستطيع ان يفعل ذلك بنفسه حتى سن ثلاثة اشهر. عندما تصبح عضلات رقبته اقوى فانه يكون قادرا على رفع راسه وصدره بينما يكون مستلقيا على الارض. في سن سبعة اشهر، يستطيع الطفل التحكم بشكل كامل براسه ويكون قادرا على رفعة بشكل ثابت لفترة طويلة عندما يتم وضعه في حضن شخص اخر او عندما يرفع بشكل منتصب.

لمساعدة الطفل على تطوير التحكم براسه؛

  • يفضل وضع الطفل بحيث يكون على البطن، على سطح صلب ومستو. يوصى بوضعه على هذا النحو عدة مرات في اليوم حتى يتمكن من التدرب على هذه الوضعية.
  • يفضل تشجيع الطفل على رفع راسه، وضع مراة غير قابلة للكسر او صورة كبيرة امامه، او حتى النزول الى الارض والجلوس امامه، وجها لوجه.
  • في الاشهر الاولى من حياته، ينبغي دعم راس الطفل.

2 . مد اليد والتمسك

معظم الاطفال يبدؤون بتحريك الاشياء حتى سن ثلاثة اشهر، وهذه الرغبة تزداد بسرعة. في سن خمسة او ستة اشهر، ينبغي ان يتحكم الطفل بمد اليد باتجاه هدف مرئي (التنسيق بين العين وبين اليد)، مما يعني انه يجب ان يرى الاشياء، ان يمد يده باتجاهها وان يمسكها. حتى سن ثمانية او تسعة اشهر، يتعلم الطفل استخدام الابهام والسبابة، ويستطيع فجاة رفع الاشياء الصغيرة جدا مثل فتات الطعام، وكذلك الغبار والاوساخ للاسف. في هذه المرحلة، من المهم الانتباه للطفل، لانه يرغب في تذوق اي شيء يلتقطه عن الارض.

حاولوا تنفيذ الاقتراحات التالية لتشجيع تطوير التنسيق بين اليد والعين  ضمن مراحل تطور الطفل:

  • عندما يكون الطفل مستلقيا على ظهره على الارض، حركوا اشياء موازية لخط الرؤية لديه، هزوها على بعد 10 – 15 سنتيمترا من راسه، وامنحوه الفرصة للامساك بها.
  • لمساعدة الطفل الذي يبلغ من العمر اربعة اشهر على الامساك بالاشياء، اعطوه خرخيشة  او اشياء اخرى تصدر ضجيجا عندما تهتز، او ذات مبنى لين. هذه الاشياء تشجعه على مواصلة الامساك بها.
  • عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه، يفضل وضع بعض الالعاب في متناول يده وتشجيعه على ان يمسك بها.

3 . الانقلاب

اذا كان اكتساب السيطرة على الراس هو عملية تدريجية، فان الانقلاب هو علامة فارقة يمكن ان تحدث فجاة لدى الاطفال، مما قد يسبب بعض التخوف لدى الاهل. في سن اربعة او خمسة اشهر، يستطيع الطفل الانقلاب في اتجاه واحد فقط (او من الظهر الى البطن او من البطن الى الظهر). في الاتجاه الاخر يمكنه الانقلاب فقط في سن ستة او سبعة اشهر.

يمكن ان تشجع الانقلاب لدى الطفل بواسطة:

  • اعطاء الطفل مساحة كافية للتمرن. وان تكون الارضية كبيرة بما يكفي لذلك.
  • تشجيع الطفل، التحدث اليه والثناء عليه عندما يحاول ان يتدحرج.
  • امساك شيء مثير للاهتمام بالقرب من الطفل، شيء من شانه جذب انتباهه واغراؤه على قلب جسمه لكي يراه.

4 . الجلوس

في اللحظة التي يستطيع فيها الطفل الانقلاب، تصبح قدرته على الجلوس ايضا اقرب. تصبح لدى الاطفال نظرة جديدة عن العالم بمجرد تمكنهم من الجلوس، لذلك فهذا امر مثير بالنسبة لهم، مثلما هو مثير للاهل. في سن اربعة اشهر، يمكن للطفل الجلوس اذا تمت مساعدته بواسطة بعض الاشياء. في جيل ستة اشهر يتمكن الطفل من الجلوس على كرسي مرتفع واحيانا قبل سن سنة يستطيع اتقان فن الجلوس بقواه الذاتية.

للمساعدة على تطوير مهارات الجلوس:

  • ضعوه في حضنكم، بحيث يكون وجهه نحو الخارج، بينما انتم تجلسون القرفصاء على الارض. بطنكم وساقاكم توفران له الدعم اللازم لظهره.
  • ضعوا الطفل بحيث تدعمه من الخلف وسادة طبيعية او وسادة الرضاعة. اسمحوا له بالشعور بالجلوس، تحت اشرافكم بالطبع.
  • عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه ضعوا لعبة امامه واسمحوا له بامساكها.

5 . الزحف والمشي كجزء من مراحل تطور الطفل

بين سن ثمانية اشهر الى 13 شهرا، يكون الطفل قادرا على تحقيق نوع معين من الحركة. غالبا ما يعتقد الاهل ان الزحف والمشي هما مراحل مهمة جدا بالنسبة لطفلهما. على الرغم من ان هذا مثير جدا، ولكن عليكم ان تتذكروا ان كل طفل يتطور بشكل فردي وبوتيرة خاصة به. اذا كانت لديكم مخاوف بشان التطورات الحركية لطفلكم، تحدثوا عن ذلك مع طبيب الاطفال.

معظم الاطفال يمرون بنمط معروف من تعلم وتطور الحركة:

ا. اولا، يقف بنفسه على يديه وركبتيه.

ب. بعد ذلك، يتحرك ذهابا وايابا في محاولة للتقدم.

ج. يقوم بتطوير طرق مختلفة للحركة مثل التارجح، الدوران، التحولات والالتواءات على بطنه.

د. بعد شهر، يمكنكم رؤيته يبدا بالتقدم نحو الزحف الحقيقي.

هـ. العديد من الاطفال الرضع يتعلمون الزحف الى الوراء في البداية، ولكن لا يمر الكثير من الوقت حتى يتعلمون الزحف في الاتجاه الصحيح.

ليس كل الاطفال يزحفون بنفس الطريقة. في الواقع، البعض لا يزحفون بالمرة، ويصرون بدلا من ذلك على المشي يدا بيد مع شخص كبير. اخرون يقفزون على مؤخرتهم، يزحفون على بطنهم او يمشون “مشية الدب” مع ذراعين وساقين منتصبتين. بغض النظر عن نمط الحركة الذي يختاره الطفل، فهذه الخطوة تعطيه حرية غير مسبوقة لاستكشاف فرص جديدة.

حاولوا تشجيع الطفل على تعلم المهارات الحركية من خلال العاب بسيطة:

لعبة ” المسك” بواسطة الزحف. يمكن ان تشكل متعة كبيرة للاطفال الذين يتعلمون التحرك. احد الوالدين يزحف وراء الطفل ويقول: “انا سوف امسكك!”، ثم يزحف الى الخلف، مما يشجع الطفل على التقدم. حاولوا الاختباء وراء قطعة من الاثاث واعطوه فرصة “العثور” عليكم.

بناء مسار عقبات. ملء الغرفة باشياء يستطيع طفلك من خلالها التمرن على الزحف تحت الاشياء او حولها.