الفراولة لذيذة جدا، ولكن بالإضافة الى ذلك فهي أيضا صحية للغاية، كما أن فوائد الفراولة مثيرة للاهتمام. 100 غرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.

الفراولة، هي من بين الفواكه الاكثر شعبية. وبحسب علم النبات فهي شجيرة متسلقة  تنتمي الى العائلة الوردية. ومصدر الفراولة الاصلي هي اوروبا، ولكن اليوم اصبحت تنمو في جميع انحاء العالم. هناك اكثر من 600 صنف من الفراولة التي تختلف في الطعم، الحجم والملمس. تتوفر الفراولة على مدار السنة ولكن ذروة الموسم هي من نيسان وحتى تموز. اما فوائد الفراولة فهي عديدة، ونورد لكم فيما يلي اهمها:

القيمة الغذائية للفراولة:

الفراولة لذيذة جدا، ولكن بالاضافة الى ذلك فهي ايضا صحية للغاية، كما ان فوائد الفراولة ملفتة، حيث ان 100 غرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.  وبهذا فان اضافة الفراولة الطازجة الى النظام الغذائي اليومي في شكلها الطبيعي، كاضافتها للسلطة او خلطات العصائر المختلفة هي وسيلة رائعة لاثراء غذائنا بالفيتامينات والمعادن ولتقوية جهازنا المناعي.

فوائد الفراولة كما ذكرنا انفا، كثيرة فهي: تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على راسها فيتامين C. في الواقع ثمانية حبات من الفراولة تحتوي على فيتامين C اكثر من برتقالة واحدة. الفراولة غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان. بالاضافة الى فيتامين C، فالفراولة تشكل ايضا مصدر ممتاز لفيتامين K، المنغنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميغا 3.

الفراولة غنية بالالياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض LDL المعروف ايضا باسم “الكولسترول السيئ “. الالياف تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وهي تحسن وظائف الاوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.

بالاضافة الى ذلك، يمكن ان نجد في الفراولة كمية عالية من الفلافونوئيدات. الفلافونويدات تستخدم كمادة مضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب. بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، فهي فعالة ايضا ضد التهاب المفاصل.

كيفية التخزين

– الفراولة الطازجة هي حلوة ومليئة بالعصير، ولكن للاسف، فانها تفسد بسرعة كبيرة.
– يمكن حفظ الفراولة في الثلاجة لايام قليلة قبل تعفنها.
– يفضل اختيار الفراولة السمينة ذات اللون الاحمر الغامق ، ولا ينصح باختيار الفراولة التي يميل لونها الى الخضره، فانها لن تنضج بعد قطفها.
– يجب غسل الفراولة جيدا قبل الاكل لتنظيفها من المبيدات.
– اذا كانت هناك حبة متعفنة في العلبة فيجب ازالتها فورا، حتى لا تؤدي لتعفن باقي الفواكه.

الحساسية من الفراولة

بالنسبة للاشخاص الحساسين، فيمكن للفراولة ان تسبب الحساسية الشديدة. اعراض نوبة الحساسية تشمل، تورم واحمرار في الفم، الشفتين واللسان، الاكزيما، احمرار وطفح جلدي، الصداع، سيلان الانف وحكة في العينين. اذا كان هناك شك في وجود الحساسية، فيوصى بتجنب تناول هذه الفاكهة.