وجدت دراسات مختلفة أن حمية البحر الأبيض المتوسط تقلل من خطر الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والأمراض المختلفة. كيف تساعد حمية البحر الأبيض المتوسط في ذلك؟

حمية البحر الابيض المتوسط Mediterranean diet، هي حمية معروفة بقدرتها على المساعدة في الحماية من الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. لاسيما وان خمسين دراسة قد اجرت في السابق، تدلل على ان هذه الحمية يمكنها ان تقلل من خطر الاصابة بامراض مختلفة، وقد توصل الباحثون الى هذه النتيجة بعد اجراء فحص لنصف مليون شخص اتبع الحمية وتاثر بها صحيا.

دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Journal of The American College of Cardiology. تشير الى اهمية اتباع حمية البحر المتوسط والتي بدورها، تعالج سوء التمثيل الغذائي في الجسم، والمعروف علميا بمتلازمة ايض او متلازمة التمثيل الغذائي، والمسبب لحدوث ارتفاع ضغط الدم، واصابة البطن بالبدانة، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ومقاومة الانسولين. وكل هذه العوامل التي تسببها سوء التغذية، تزيد من خطر الاصابة بمرض السكري ومشاكل القلب. 

 تعتبرحمية البحر الابيض المتوسط، حمية صحية وغنية بالعناصر الاساسية المفيدة للجسم فهي تتكون بشكل اساسي من زيت الزيتون، والفواكه والخضراوات الملونة، والحبوب الكاملة، ومنتجات الالبان قليلة الدسم. ويدمج هذا النظام الغذائي ايضا، البروتينات (قليلة الدهون) مثل الدجاج والسمك، كبديلا عن تناول اللحوم الحمراء. غير ان حمية البحر الابيض المتوسط، تحتوي على مصادر عديدة من المواد المضادة للاكسدة، وكذلك المركبات المضادة للالتهابات.  وهو ما قد يفسر اثارها الايجابية على الصحة.

حمية البحر الابيض المتوسط بسيطة وسهلة

الحرص على اتباع حمية البحر الابيض المتوسط، قد يكون الحل الانسب لمتلازمة الايض او التمثيل الغذائي. وبصرف النظر عن الفوائد الصحية المختلفة، فحمية البحر الابيض المتوسط غنية ولذيذة، ولذلك من السهل تطبيقها على المدى الطويل. اذ حققت نتائج مهمة تفيد الجميع صحيا، لاسيما وان المجموعات السكانية الكبيرة، صاحبة  الثقافات المختلفة، يمكنها ان تعتمد حمية البحر الابيض المتوسط ، كنظام غذائي يومي وسهل.

حمية البحر الابيض المتوسط هي فعالة فيما يتعلق بالوقاية الاولية والثانوية من متلازمة الايض او التمثيل الغذائي، كما ان للحمية قدر على التاثير على متلازمة الايض.  فواحدة من الدراسات العلمية، والمتحدثة عن هذا الجانب، وجدت ان اتباع نظام غذائي  يعتمد على حمية البحر الابيض المتوسط، يحسن مستوى الكولسترول “الجيد” في الجسم. واكدت الدراسة ايضا، ان ممارسة الرياضة يمكن ان تساهم، في تحقيق الفوائد الايجابية الناجمة عن اتباع حمية البحر الابيض المتوسط.

فوائد حمية البحر الابيض المتوسط

هل الحفاظ على اتباع حمية البحر الابيض المتوسط، وعلى مدى سنوات طويلة، يؤدي الى اطالة العمر؟ الجواب هو نعم. حيث اكد هذه النتيجة جراح الاوعية الدموية من معهد البحوث في ولاية اوهايو،  الدكتور مارك جيلينوب، ان الدراسة الجديدة شملت عددا اكبر من المرضى، بالمقارنة مع غيرها من الدراسات السابقة التي اجريت في هذا المجال، وهي تتطرق تحديدا لمتلازمة الايض، على النقيض من الدراسات الاخرى.

واشار جيلينوب الى الجملة السابقة قائلا، سال احدهم “انا اريد الوقاية من امراض القلب، فاي حمية اتبع؟ فاقترحت عليه اتباع حمية البحر الابيض المتوسط. حتى لو كان الشخص يعاني من البدانة في منطقة البطن، وضغط الدم مرتفع قليلا لديه. و اضاف ” استنادا الى هذه الدراسة، فانا ساوصي بحمية البحر الابيض المتوسط “.

 استخدام زيت الزيتون في السلطة بدلا من الصلصات

هذه الدراسة ممتازة من حيث العمق، حيث تعطي معلومات ممتازة، فضلا عن الدمج والتلخيص لـ 50 دراسة التي تدعم نتائج الدراسة الاخيرة”. وتقول الدكتورة جيسيكا برتفيلد، طبيبة باطنية في مستشفى غوتليب في ولاية الينوي، الولايات المتحدة الامريكية. “نحن نعلم ان الاحماض الدهنية مثل اوميغا 3، والموجودة في الاسماك، وكذلك في زيت الزيتون والدهون غير المشبعة الاحادية الاخرى، لها تاثير مضاد للالتهابات. غير ان الالتهاب هو احد عوامل الخطر المعروفة لامراض القلب والسكتة الدماغية، وبالتالي فمن المنطقي ان حمية البحر الابيض المتوسط يمكن ان توفر فائدة دفاعية “.

ومع ذلك، فان الدراسات تكشف بعض القيود، فيما يتعلق بفوائد حمية البحر الابيض المتوسط في بلدان مختلفة. الدراسات تختلف اختلافا كبيرا من حيث المدة الزمنية والمجموعات السكانية التي تم فحصها. وعلى سبيل المثال، بعض الدراسات استمرت لاربعة اسابيع فقط، وبعضها الاخر امتد على مدار اربع سنوات. كذلك، فان عدد قليل من الدراسات فقط، اجريت على اشخاص من سكان الولايات المتحدة، حيث تختلف الثقافة الغذائية بشكل كبير من منطقة الى اخرى. ومع ذلك، ففي البحث اللانهائي عن “الحمية المثالية” – منخفضة الدهون والكربوهيدرات، الغنية بالبروتين، والخالية من السكر، يبدو ان حمية البحر الابيض المتوسط هي الحمية الموصى بها اكثر.

المزيد في: كيف تعزز حمية البحر المتوسط صحتك؟

تغييرات بسيطة، تمنحك الصحة

 مديرة قسم القلب في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك، الدكتورة سوزان ستينبوم، وهي من انصار نمط الحياة الذي يتبع حمية البحر الابيض المتوسط. تقول “حمية البحر الابيض المتوسط ، هي الشيء الوحيد الذي اوصي به الناس”، كما تقول: “هذا هو نمط حياة، وليس حمية. تغييرات صغيرة تساعدكم على الحفاظ على صحتكم”.

بعض النصائح الصحية

1) استبدال الكريمة بالزيت. استخدموا صلصة الطماطم في الطهي، والتي تعتمد على زيت الزيتون. كذلك، تخلصوا من الاطعمة المقلية والمشوية وبدلا من ذلك فضلوا استخدام الزيوت الصحية.

2) استخدام الحبوب المختلفة كبديل عن الارز الابيض، وتناول الاسماك اكثر، المكسرات، البقوليات والخضار.

3) المعكرونة العادية، يمكن استبدالها بالمعكرونة غنية بالقمح الكامل، وكذلك بالعديد من الاطعمة الاخرى.

4) يجب ان نتذكر ان التمارين الرياضية مهمة بشكل خاص في هذا النوع من نمط الحياة. وممارسة الانشطة البدنية عدة مرات في الاسبوع ، وتطبيقها بجانب اتباع   حمية البحر الابيض المتوسط،  مما يساعد في منع الامراض المختلفة.