الكثير من كبار السن يعانون من سوء التغذية، فقد تظهر عليهم علامات تدلل على إصابتهم بنقص التغذية حيث يحرمون أجسامهم من تناول العناصر الأساسية والغنية بالبروتينات والمعادن. فهل تعلم ما هي العلامات التي تدلل على الإصابة بسوء التغذية لدى كبار السن.

كبار السن وفي مرحلة الشيخوخة، معرضون لخطر الاصابة بسوء التغذية malnutrition، بحيث لا يحصل الجسم على جميع المواد الغذائية الاساسية التي يحتاجها، والمفيدة للقيام بوظائفه وبصورة طبيعة، فقد يعانون بذلك من مشاكل صحية نتيجة سوء التغذية، مما يضعف الجهاز المناعي لديهم، ويزيد من خطر حدوث التلوثات، وبطء التئام الجروح . وقد يضعف ايضا العضلات، ويصبح من السهل السقوط على الارض او التعرض للكسور.

ومن المفارقات الهامة في حالة سوء التغذية، فقد تؤدي الى زيادة نقص الشهية لدى الفرد، وهذا يعني ان المشكلة تتفاقم، لاسيما وان سوء التغذية يمكن ان يستمر لوقت اطول عند كبار السن قبل ظهور الاعراض الجسدية التي تدلل عليه. اعراض الاصابة بسوء التغذية قد يصعب تميزها لدى كبار السن، تحديدا لدى الاشخاص الذين تظهر عليهم الاعراض الخطيرة. ومع ذلك فهناك بعض الدلائل التي تشير الى سوء التغذية، والتي يمكن رؤيتها في مرحلة مبكرة من الاصابة.

عندما يتعلق الامر في سوء التغذية لدى كبار السن، فالكشف المبكر هو امر بالغ الاهمية حينها، لانه يمكن ان يمنع حدوث المزيد من التعقيدات في وقت لاحق. فما هي اهم الاعراض التي تدلل على حدوث سوء التغذية لدى كبار السن؟

التعب غير المبرر

التعب هو احد الاثار الجانبية الشائعة لنقص الحديد، والذي يمكن ان يؤدي الى فقر الدم، او انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء. وفقر الدم قد يؤدي احيانا الى شحوب الوجه. ومن المهم ان نتذكر ان التعب لا يشير بالضرورة الى سوء التغذية. وهناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن ان تسبب الشعور بالتعب مثل امراض القلب، والاكتئاب، او اصابة الغدة الدرقية بالامراض. ومن المهم جدا ابلاغ الطبيب بان احد الاقرباء اليكم قد يشعر بالضعف والتعب وبشكل غير طبيعي، غير ان الطبيب يمكنه وصف مكملات للحديد وذلك لعلاج فقر الدم الحاصل نتيجة نقص الحديد.

الشعر الجاف والهش

شعر الانسان يتكون بالاساس من البروتين، لذا يمكن استخدامه في تشخيص سوء التغذية. وعندما يبدو شعر كبار السن هش وجاف ورقيق، حينها يمكن القول بان هؤلاء مصابون بسوء التغذية. غير ان الشعر الهش قد يدلل على نقص في الاحماض الدهنية الاساسية والبروتين والمواد المغذية الاخرى.

تساقط الشعر هو جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة، ولكن عندما يبدا الشعر بالتساقط وبوتيرة غير عادية، فيمكن حينها ان يكون سوء التغذية هو السبب الاساسي لحدوث التساقط. واذا اكتشف الطبيب نقص في التغذية لديكم، فقد يزودكم بالمكملات الغذائية لتعويض النقص، او ينصحكم بتوجه الى خبر التغذية لاخذ الاستشارة حول كيفية اتباع نظام غذائي متوازن لتعويض النقص في الغذاء.

تغذية كبار السن: اطعمة تبطئ من عملية الشيخوخة

الاظافر المحددة على شكل ملعقة

وبجانب الشعر الجاف، فقد يمكن الاستفادة من الاظافر كنوع من تشخيص الاصابة بسوء التغذية. فان الاظافر المحددة والمقوسة الى الاعلى مثل الملعقة، قد تشير الى فقر الدم ونقص الحديد. فان كنت تعاني من فقر الدم فينصح باضافة المكملات الغذائية الغنية بالحديد مثل الكبد، الى النظام الغذائي الخاص بك.

التهاب وتشقق الفم

حدوث التشقق او الالتهابات في زوايا الفم قد يدل على حدوق نقص في الريبوفلافين اي فيتامين B2 او الحديد. غير انه عندما يصبح اللسان شاحب اللون او متورم، فهذا يشير الى نقص فيتامين B او الحديد. والشعور بالحرقان في الفم، قد يحدث عندما ينخفض مستوى الحديد وفيتامين B، او الزنك، دون المستوى المطلوب.

الاسهال المزمن

الاسهال المزمن، يمكن ان يكون علامة على سوء الامتصاص، وهو ما يعني عدم امتصاص المواد المغذية بشكل كامل من قبل الجسم. ويمكن ان يحدث سوء الامتصاص بسبب التلوث، والجراحات، وتناول بعض الادوية، وزيادة استهلاك الكحول، او حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي المتمثلة في داء الزلاقي، او البطني Celiac disease، وداء كرون Crohn’s Disease. ومن المهم استشارة الطبيب اذا كنتم تعانون من الاسهال المزمن.

اللامبالاة او العصبية

التغييرات غير المبررة في الحالة المزاجية، وحدوث هبوط في المزاج، والدخول في مرحلة اللامبالاة او العصبية الزائدة، قد تؤدي الى ظهور اعراض لمرض خطير وهو الشعور بالاكتئاب. ويمكن لهذه التغيرات المزاجية ان تسبب نقص في التغذية التي يحتاجها الجسم. فان كنتم تعانون من تدني الحالة المزاجية لديكم وبشكل مستمر، وتظهر عليكم اعراض النسيان، فعليكم التوجع الى اقرب طبيب مختص.

فقدان الشهية

في سن الشيخوخة، فقد تفقد غدد الذوق حساسيتها تجاه  تمييز الطعم الحلو، والمالح، وكذلك الحامض والمر، وكثيرا ما تقل الشهية لدى كبار السن. وذلك لان المسنين لا يمارسون الانشطة بشكل كبير، وهم يحتاجون الى  سعرات حرارية قليلة مقارنة بالفئات العمرية الاخرى. ويمكن لبعض الادوية ان تعمل على تثبيط الشهية.

النقص المزمن في الشهية، هي علامة تدلل على خطر الاصابة بسوء التغذية. فان كنتم ترفضون تناول وجبات الطعام، او تتناولون كمية قليلة جدا من الطعام في الوجبة الواحدة، فينصح بالتوجه الى الطبيب لتشخيص حالتكم عبر اجراء فحص بسيط للدم.