دراسة كيموحيوية في علافة السلينيوم وهرمونات الغدة الدرقية لدى المرضى المصابين باضطرابات الغدة الدرقية

Biochemical study on the association of Selenium with hormone of thyroid gland in patients with thyroid disorder

Sahib Ali,   Alaafrak, Hassan haider

Abstract:                                                              

         In this study measured serum triiodothyronine (T3), serum thyroxin], serum thyroid-stimulated hormone (TSH), Selenium (Se) levels in 31 patients with hyperthyroidism, 26 patients with hypothyroidism and 40 control subjects. The concentration of Se was significantly lower than normal in hyperthyroidism and lower than normal in hypothyroidism. There was a negative correlation with TSH, and negative correlation with T3 and negative correlation with T4. The result of this study suggests that the concentration of Se is abnormal in thyroid disease.

دراسة كيموحيوية في علافة السلينيوم وهرمونات الغدة الدرقية لدى المرضى المصابين باضطرابات الغدة الدرقية .

د.صاحب علي , د.علاء فراك . حسن حيدر

الخلاصة

        تم في هذه الدراسة قياس عنصر (السلينيوم ) وكذلك تم قياس هرمونات الغدة الدرقية لدى المرضى المصابين بأفراط أو قلة في أفراز الغدة الدرقية .

ومن خلال الدراسة أستنتج أن تركيز السلينيوم في مصل دم المرضى المصابين بأفراط في هرمونات الغدة الدرقية أقل  من تركيزه في مصل الدم لمجموعة الضبط  وكذلك تركيز السلينيوم في المرضى المصابين بقلة أفراز هرمونات الغدة الدرقية أقل من تركيزه في مصل الدم لمجموعة الضبط. ومن خلال هذه الدراسة وجد أن:

تركيز الزنك والنحاس في مصل الدم للمرضى المصابين في فرط هرمنات الغدة الدرقية أعلى من تركيز الزنك والنحاس في مصل الدم للمجموعة الأصحاء . (P<0.001)

تركيز النحاس والزنك في مصل الدم للمرضى المصابين في قلة أفراز هرمونات الغدة الدرقية أقل  من تركيز النحاس والزنك في مصل الدم للمجموعة الأصحاء ((P<0.001.

تركيز السلسنيوم  في مصل الدم للمرضى المصابين في فرط وقله في أفرازهرمونات الغدة الدرقية أقل  من تركيز السلسنيوم في مصل الدم للمجموعة الأصحاء ((P<0.001

تحميل البحث