قرحة الساق هي جرح طويل الأمد (مزمن) على ساقك أو قدمك ,والتي تستغرق أكثر من ستة أسابيع للشفاء.

 

تشمل أعراض قرحة الساق الوريدية الألم، الحكة والتورم في الساق المصابة. قد يكون هناك أعراض أخرى أيضاً، مثل تغير لون الجلد أو التصلب حول القرحة .

 

يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بقرحة الساق الوريدية لأنها لن تشفى ذاتياً. سيقوم طبيبك بفحص ساقك ويمكن أن يُجري اختبارات إضافية لاستبعاد الحالات الأخرى.

 

ما الذي يسبب قرحة الساق الوريدية؟

 

قرحة الساق الوريدية هي النوع الأكثر شيوعاً من قرحة الساق، وهي تمثل حوالي 80-85٪ من جميع الحالات. تحدث قرحة الساق الوريدية عندما يسبب ارتفاع ضغط الدم المستمر في أوردة الساقين (فرط التوتر الوريدي) ضرراً للجلد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور الحالة وتشكل القرحة

 

من يُصاب؟

 

تؤثر قرحة الساق الوريدية على حوالي 1 من 500 شخص. لكن يرتفع هذا المعدل بحدة مع تقدم العمر بمعدل 1 من 50 شخصاً فوق سن 80 يصابون بقرحة الساق الوريدية.

 

أنت أيضاً أكثر عرضةً لخطر الإصابة بقرحة الساق الوريدية إذا كنت:

 

•     غير قادر على التحرك بشكل صحيح

•     تعاني من البدانة المفرطة

•     تعاني من الدوالي

 

علاج قرحة الساق الوريدية

 

ستلتئم 70٪ من القرحات الصغيرة في غضون 12 أسبوعاً مع العلاج. تستغرق القرحات الأكبر وقتاً أطول للشفاء. يتضمن العلاج عادةً تنظيف وتضميد الجرح واستخدام ضمادات ضغط للسيطرة على ضغط الدم داخل الساقين.

 

هناك مخاطر عالية من تكرار قرحة الساق الوريدية ما لم تتم معالجة عوامل الخطر الأساسية مثل الركود، والبدانة ودوالي الأوردة.

 

تُستَعمر تقرحات الساق عادةً من قبل العديد من أنواع البكتيريا.ولكنها لا تُعتبر سبب حدوث القرحة وليست بحاجة إلى أن تُعالج ما لم يكن هناك خمج واضح. ليس للمضادات الحيوية أي تأثير على شفاء القرحة، وبالتالي فهي ليست جزءاً من العلاج الروتيني.

 

يمكن أن تؤدي قرحة الساق الوريدية أيضاً إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك فقدان الحركة وخطر الخمج. يمكن أن يؤدي الخمج في بعض الأحيان إلى حالات أكثر خطورةً مثل التهاب العظم والنقي أوتسمم الدم (الإنتان).

 

هل يمكنك الوقاية من قرحة الساق الوريدية؟

 

هناك عدة طرق للمساعدة في الوقاية من قرحة الساق الوريدية، مثل ارتداء الجوارب الضاغطة، فقدان الوزن إذا كنت بديناً، والاهتمام بصحة الجلد.

 

هذا مهم بشكل خاص إذا أُصبت بقرحة الساق سابقاً، حيث يصل احتمال حدوث المزيد من القرحات في غضون عامين.