تصنف لطوخ (تصبغات) الأسنان في تصنيفين رئيسين، فما هما، وما هي العوامل التي تؤثر على كل منهما؟ اضافة الى الطرق التي تمكنكم من التخلص من هذه التصبغات

ان اللون الطبيعي للاسنان اللبنية يكون عادة ابيض مزرقا، بينما يكون لون الاسنان الدائمة اما رماديا مصفرا او رماديا مبيضا او ابيض مصفرا، بالمقابل كثيرا ما تشاهد اسنان مصطبغة او ملونة غير مقبولة من الناحية الجمالية. تنشا اصبغة هذه الاسنان اما من منشا موضعي وتكون سطحية يمكن في الغالب ازالتها بالصقل والتفريش او ان تكون نتيجة اضطرابات عامة او موضعية.

تصنف لطوخ (تصبغات) الاسنان في تصنيفين رئيسين:

1. لطوخ خارجية: تتوضع على السطح الخارجي للاسنان وهي من منشا موضعي تنجم عن ترسب المواد على سطوح الاسنان او اختراقها للسن عبر عيوب المينا.

وان الطبيعة الحقيقية لهذه اللطوخ يمكن ان تعرف من لونها ويتبع تصنيفها عدة عوامل منها العمر، الجنس والعادات كالتدخين مثلا.

a. اللطوخ الخضـراء: تشاهد على الاسنان الامامية للاطفال ويعزى هذا اللون لمنتجات الجراثيم الملونة التي تنمو على البقايا العضوية. تعلو هذه اللطوخ غالبا سطوح الميناء الخشنة ومن الممكن ازالتها ببعض الصعوبة بوساطة التقليح (التنظيف الاختصاصي عند طبيب الاسنان).

b. اللطوخ البرتقالية: وهي لطوخ نادرة بشكل ترسبات حمراء اجرية او برتقالية رقيقة، واحيانا مائلة الى الاصفرار على الاسنان، على الرغم من عدم معرفة سببها الحقيقي الا انها تعزى ايضا الى الجراثيم الملونة ومن الممكن ازالتها.

c. اللطوخ السوداء او البنية: تنتشر بشكل شريط اسود او بني غامق مستمر على الحافة اللثوية للاسنان وخاصة من الداخل – جهة اللسان – تتشكل لدى كلا الجنسين وفي اي عمر. مجهولة السبب ولا علاقة لها بنتاجات الجراثيم الملونة ولا بالتدخين ولا باهمال الصحة الفموية. من الممكن ازالتها بصعوبة ولكنها تميل للعودة خلال ايام معدودات بالرغم من العناية الجيدة بالصحة الفموية.

d. اللطوخ التبغية: تتكون على سطوح اسنان المدمنين على التدخين وهي لطوخ صفراء تميل الى الاسوداد تترسب خاصة على السطوح اللسانية للاسنان والسطوح المغطاة باللويحات والاغشية المخاطية. يسهل ازالة هذه اللطوخ اذا كانت سطحية بالتقليح والصقل الا ان هذا العمل يصبح في غاية الصعوبة عندما تنفذ هذه اللطوخ في الشقوق والميازيب وطبقة الميناء المعيبة، علما ان هذه اللطوخ تصبح اشد سوءا عند الاشخاص الذين يدخنون السيجار او يمضغون التبغ وذلك بسبب كثافة دخان التبغ مما يجعله اكثر اختراقا للميناء.

2. لطوخ داخلية: تحدث نتيجة ترسب المواد واندخالها في عمق العاج والميناء:

a. اللطوخ الناشئة عن التكون المعيب للعاج، وتصيب الاسنان المؤقتة والدائمة، فالتبدلات التي تصيب العاج تعود الى التلون الذي يتراوح من الرمادي الى البنفسجي المسمر او البني المصفر.

b. اللطوخ الناشئة عن سوء تكون طبقة الميناء، حيث تكون المينا قليلة الثخانة رقيقة وذات لون بني في حال التكون المعيب للميناء.

c. لطوخ الاسنان الناشئة عن الاضطرابات الكبدية الصفراوية التي اذا حدثت اثناء تشكل الاسنان فان الاصبغة الصفراوية تترسب في مكونات الاسنان وهكذا يصبح لون الاسنان اخضر مصفرا، وليس لهذه اللطوخ علاقة مع عيوب التكون.

d. لطوخ الاسنان الناشئة عن الانسمام الفلوري او ما يدعى بالميناء المبقع وهي مينا سيئة التشكل نتيجة تناول نسب عالية من الفلور في مياه الشرب خلال فترة تشكل الاسنان وتطورها ونموها. وكلما ارتفعت نسبة الفلور كلما زادت شدة التصبغ، يتراوح لونها حسب شدتها من بقع بيضاء وحتى تصبغات بنية اللون او مائلة للاسوداد.

e. لطوخ الاسنان الناشئة عن اذيات اللب: وسببها النزف في الحجرة اللبية الذي يتلوه تخرب الدم ونفوذ الاصبغة الدموية في الانابيب العاجية.

يكون لون التاج في البداية احمر ورديا ولكن مع تخرب خضاب الدم يصبح لونه اجريا او ازرق مسمرا او رماديا داكنا ضاربا الى الارجواني. يحدث النزف في الحجرة اللبية غالبا عن رض السن او تفسخ اللب، ويمكن ازالة التلوث الناجم عن اذيات اللب بمواد مبيضة تطبق داخل الحجرة اللبية.

f. لطوخ الاسنان الناشئة عن تناول التتراسيكلين (Tetracycline): عندما يعطى التتراسكلين وهو من المضادات الحيوية – الى المراة الحامل او الى الطفل اثناء تشكل الاسنان فانه يترسب في نسج السن مؤديا الى تلون الاسنان بالوان تتراوح بين اللون الرمادي الفاتح او الاصفر الى اللون الرمادي القاتم وتعتمد شدة الاصطباغ على الكمية المتناولة من التتراسيكلين، وكلما تقدم الطفل في العمر مال لون الاصطباغ الى اللون البني، ومن الشائع ان يترافق اصطباغ الاسنان بالتتراسيكلين مع سوء تكون في ميناها.