من السهل فحص كفاءة السَمَع في حال القلق من وجود مَشَاكِل فيه. يقدم هذا المقال دليلاً إرشادياً لخيارات فحص السمع.

فحوصات السمع السريعة

تعد فحوصات السمع السريعة خطوة جيدة مبدئية لتقييم مدى صحة السمع دون الحاجة للذهاب للطبيب او لاختصاصي سمعي. وهي مجانية وغير مؤلمة، تستغرق فقط من 5 الى 15 دقيقة. يمكن للمرء ان يقوم ببعضها بنفسه في المنزل.

تقول اختصاصية علم السمع الخبيرة لويس هارت من جمعية مساعدة الصم: “قد يكون من المفيد حقا القيام بفحص سريع للسمع، ويجرى غالبا في المنزل والمريض مرتاح. كما ان هذه الفحوصات مثبتة، اذا اشارت لفقد في السمع فيجب ان يخضع المرء لفحوصات اخرى”.

من ناحية اخرى تشدد هارت بان هذه الفحوصات لا تعد تشخيصية من الناحية الطبية. فتقول: “ان جميع هذه الفحوصات عبارة عن فحوصات مسح فقط ولا تغني عن الفحص الشامل للسمع. فاذا لم يشر فحص السمع السريع لوجود نقص في السمع في حين يعاني المرء من صعوبات سمعية، يجب عليه زيارة الطبيب”.

اذا ما هي خيارات فحوصات السمع السريعة؟

فحوصات السمع على الهاتف

يسمى هذا الفحص بـ “فحص التحدث في الضوضاء” والذي يقيم القدرة على سماع الحديث في مكان فيه ضجة بشكل مشابه لكون الشخص في غرفة مزدحمة. يقرا الصوت 3 ارقام عشوائية ويجب استخدام ارقام لوحة الهاتف لادخال الارقام التي يسمعها المرء.

* فحوصات السمع على الانترنت

تشبه فحوصات السمع على الهاتف التي تجريها الجمعيات الخيرية لمساعدة الصم، باستثناء ان الاصوات تسمع من خلال الحاسوب بدلا عن الهاتف.

 يمكن القيام بهذا الفحص مجانا على الانترنت من خلال بعض المواقع الالكترونية او موقع الجمعية البريطانية لاختصاصيي المساعدة السمعية او موقع مؤسسة دعم رعاية السمع.

لا يجب ان يخدع المرء بشراء سماعة للاذن نتيجة لاجراء اختبار السمع على الانترنت لوحده حيث تشجع بعض المواقع على ذلك. تقول هارت: “الى الان ما زالت التكنولوجيا غير كافية لفحص السمع على الانترنت ومع ذلك نجد احيانا على الانترنت توصيات بعد الفحوصات فيه بشراء سماعة للاذن ان كانت نتيجة الفحص تدل على ذلك. من الافضل دائما ان يحصل المرء على استشارة من اختصاصي السمع مباشرة لمناقشة نوع سماعة الاذن المفيدة له”.

فحوصات المقابلة الشخصية

يوجد نوعان من فحوصات المقابلة الشخصية. فاما ان تكون فحصا قصيرا للسمع او فصحا شاملا.

* فحص السمع القصير

يجري بعض الاطباء وموزعو السماعات الاذنية الخاصة فحص السمع القصير. ان هذه الفحوصات مجانية عادة وتستغرق حوالي 15 دقيقة ويمكن ان تشير لوجود مشكلة في السمع.

وكما في فحوصات الهاتف والانترنت فهذه الفحوصات مصممة للتحذير من وجود انخفاض في السمع. فهي لا تستطيع تاكيد وجود مشكلة سمعية.

وتكون الخطوة التالية في حال اشار فحص السمع القصير لوجود مشكلة سمعية الخضوع لفحص السمع الشامل. حيث يؤكد فحص السمع الشامل وجود مشكلة سمعية من عدمها ويحدد نوع مشكلة السمع الموجودة.

* فحوصات السمع الشاملة

يستمر موعد فحص السمع الشامل حتى ساعة كاملة ويمكن ان يجرى في عيادة الطبيب او في عيادة المستشفى او ان يجريه موزع السماعات الاذنية الخاص.

عند الطبيب

يجب اخذ موعد لاستشارة الطبيب في حال الشك بوجود انخفاض في السمع والرغبة بالخضوع لفحوصات اخرى في مؤسسة خدمات الصحة الوطنية.

لا تحتوي معظم عيادات الاطباء على المعدات اللازمة لاجراء اختبار شامل للسمع لكن يمكن للطبيب فحص الاذنين للتحقق من وجود مشكلة واضحة كتراكم الصملاخ ومعالجة السبب ان امكن.

يمكن ايضا ان يحول الطبيب المريض لمتخصص للتحقق من سمعه وتقديم المساعدة المناسبة من.

في عيادة مستشفى

في عيادة المستشفى: يرى اختصاصي السمع المريض (يمكن ان يفحص طبيب الاذن انف حنجرة (ENT) المريض اولا في حال طلب الطبيب العام ذلك). ويسال المريض قبل فحصه بعض الاسئلة متعلقة بسمعه كما يتفحص جوف الاذنين. ثم يقوم بفحص يستغرق 20 دقيقة.

يجلس المريض خلال فحص السمع في غرفة او مكان معزول عن الصوت ويرتدي سماعات للاذن في حين يشغل اختصاصي السمع سلسلة من الاصوات. ويطلب من المريض ان يشير عند سماع احد الاصوات من خلال الضغط على زر او بتحريك يده عادة.

الفحص الخاص

قد يختار الشخص الذهاب مباشرة لموزع السماعات الاذنية الخاص بدلا من القيام بفحص السمع. ويقيم موزع السماعات الاذنية المرء باستخدام فحص شامل للسمع يستمر لمدة ساعة قبل تقرير فائدة ارتداء سماعة الاذن. وليس هناك حاجة لاحالة من الطبيب في هذه الحالة.

يمكن البحث عن موزع للسماعات الاذنية قريب على موقع BSHAA او ببساطة كتابة “موزع السماعات الاذنية” في محرك بحث مثل الغوغل بارفاق الرمز البريدي او رمز المدينة. يقدم بعض موزعي السماعات المحليين فحصا مجانيا للسمع، لذلك ان كان المرء مهتما بتوفير بعض المال فيمكنه السؤال عن ذلك قبل تثبيت الموعد.

يحتفظ مجلس اختصاصيي الصحة والرعاية (HCPC) بقائمة موزعي السماعات الاذنية الاكفاء. يمكن ان يبحث المرء في السجل المتوافر على الموقع الالكتروني للمجلس للتحقق من وجود موزع السماعات الاذنية الذي اختاره فيه.

كما توفر الجمعية الخيرية لمساعدة الصم اداة على الانترنت تستخدم لتحديد الموقع والتصنيف تسمح بالبحث عن خدمات سمعية في منطقة المرء لكلا من مؤسسة خدمات الصحة الوطنية والموزعين الخاصين بارفاق الاسم والعنوان والرمز البريدي. وحالما يجد المرء خدمة ما يمكنه رؤية تقييم الناس لها.

الفحص في المنزل

في حال كان الشخص لا يحب الخروج من المنزل او من الصعب عليه الخروج لقسم السمعيات فيمكن مناقشة ذلك مع الطبيب. ويمكن مراسلة قسم السمعيات التابع لمؤسسة خدمات الصحة الوطنية لطلب متخصص في السمعيات لياتي للمنزل اذا اضطر الامر.

بحال الرغبة باجراء فحص خاص يمكن العثور على موزع سماعات اذن ليزور المنزل من خلال موقع BSHAA. كما يعرض البعض فحص سمع منزلي مجاني لذلك يمكن السؤال عن ذلك قبل اخذ الموعد.