إن اللحوم الحمراء جزء من النظام الغذائي الصحي. لكن تناول الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطانات الأمعاء!

اللحوم مصدرا جيدا للبروتين، والفيتامينات، والمعادن كالحديد والزنك. ولكن ينصح الخبراء الاشخاص الذين يتناولون اكثر من 90 جرام (الوزن المطبوخ) من اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا بتقليل الكمية لتصل الى 70 جرام.

واوضحت الدراسات انه من المحتمل ان يكون هناك صلة بين تناول اللحوم الحمراء والمعالجة وخطر الاصابة بسرطان الامعاء. كما ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بكثرة اكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان الامعاء من اولئك الذين يتناولون كميات قليلة منها.

فاذا كنت تتناول ما يزيد عن 90 جرام من اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا، لذا فيوصى بالتقليل منها. حيث يعادل 90 جرام من اللحم حوالي ثلاثة شرائح من لحم البقر ، او الضان، او الخنزير المشوي، ويصل حجم كل شريحة تقريبا الى حجم قطعة من الخبز. ويوصى بتقليل كمية اللحوم التي تتناولها الى 70 جرام وذلك هو المعدل اليومي بالنسبة للبالغين المستهلكين للحوم الحمراء والمعالجة في المملكة المتحدة. وقد يساعد هذا في تقليل خطر الاصابة بسرطان الامعاء.

بالاضافة الى خيارات النمط الاكثر صحة في الحياة مثل الحفاظ على الوزن الصحي والبقاء نشيطا واجتناب التدخين التي قد تساعدك في التقليل من خطر اصابتك.

ووفقا للاستطلاعات التغذية بالمملكة المتحدة، يتناول كل اربعة رجال من بين عشرة وسيدة واحدة من بين عشرة سيدات اكثر من 90% من اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا.

ما هي اللحوم التي تدخل تحت مسمى اللحوم الحمراء والمعالجة؟

تشير التوجيهات الى اللحوم الحمراء والمعالجة.

ويندرج تحت مفهوم اللحوم الحمراء الانواع التالية:

  • لحم البقر
  • لحم الخنزير
  • لحم الضان
  • لحم العجل
  • لحم الغزال
  • لحم الماعز

ولا يندرج تحنته الاتي:

  • لحم الديك الرومي
  • البط
  • الاوز
  • الطيور البرية
  • الدجاج
  • الارانب 

وتسير اللحوم المعالجة الى تلك اللحوم التي تم حفظها عن طريق التدخين اوالمعالجة او التمليح او اضافة المواد الحافظة. ويندرج تحت اللحوم المعالجة كلا من السجق ولحم الخنزير المملح ولحم الخنزير المقدد والسلامي ومعجون كبد الاوز.

ما مقدار اللحوم الحمراء والمعالجة الواجب تناولها؟

البالغون

اذا كنت تتناول ما يزيد عن 90 جرام يوميا من اللحو الحمراء والمعالجة، فيوصى بان تقلل هذا المقدار ليصل الى 70 جرام يوميا.

ويمكنك القيام بذلك من خلال تناول قطع صغيرة من اللحوم الحمراء والمعالجة، وبالتقليل من تناول هذه اللحوم تدريجيا وقم بالتعويض عنها ببدائل اخرى.

فاذا كنت تتناول ما يزيد عن 90 جرام من اللحوم الحمراء والمعالجة في يوم معين، فقلل  الكمية في الايام التالية او حدد ايام لا تاكل فيها اللحوم، وعبر الوقت سيقل استهلاكك من اللحوم ليصل الى ما لا يزيد عن 70 جرام يوميا في المتوسط.

الاطفال

يجب ان يتناول الاطفال فوق سن الخامسة  نظام غذائي صحي ومتوازن، كما هو موضح في اقسام اطباق الغذاء الصحي. ويتضمن هذا اللحوم والمصادر الاخرى من البروتين. ولا يحتاج الاطفال تناول المزيد من الطعام كالبالغين، كما تستند الكمية التي يحتاجونها الى اعمارهم واحجامهم.

وبالنسبة للرضع ولاطفال دون سن الخامسة، فاحصل على المشورة لتقديم اللحم الابيض والاحمر والاطعمة الصلبة الاخرى.

احجام الوجبات والتقليل منها

قد تساعدك الامثلة التالية حول منتجات اللحوم المطبوخة المختلفة لمعرفة ما المقدار الواجب تناوله من اللحوم الحمراء والمعالج. الكمية بالجرامات تمثل الحجم المطبوخ:

  • وجبة يوم الاحد (ثلاثة شرائح من لحم الضان المشوي او لحم البقر او لحم الخنزير، يصل حجم كل منها حوالي نصف شريحة من الخبز): 90 جرام
  • شريحة لحم البقر المشوي بحجم 8 اونصة 163 جرام
  • الفطار المطبوخ (قطعتان من السجق البريطاني  – غالبا تباع في عبوات تحتوي على ثماني قطع والتي يصل وزنها 1باوند او 45 جرام وطولها حوال 9 سم – وقطعتين من شرائح  لحم الخنزير الرفيعة): 130 جرام
  • قطعة من كباب دونر كبيرة: 130 جرام
  • شريحة من لحم البقر  بحجم 5 اونصة: 102 جرام
  • ربع باوند من برر الحم البقر 78 جرام 
  • شريحة رفعية من لحم البقر: 38 جرام
  • شريحة من البودينج الاسود: 30 جرام
  • شريحة من لحم الخنزير المدخن: 23 جرام

التقليل من اللحوم الحمراء

يمكنك التقليل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة بتناول قطع اصغر وبالتقليل منه تدريجيا.

وقد تساعدك هذه البدائل للتقليل دون تغيير جذري لنظامك الغذائي.

  • وجبة الافطار: لو كانت الوجبة انجليزية تماما، فاستبدل اما لحم الخنزير المقدد او السجق  بقطع من الماشروم الاضافية او الطماطم او الخبز المحمص.
  • الشطائر: استبدل واحده من شطائر لحم الخنزير او البقر بشطيرة تحتوي على لحوم ليست حمراء مثل الدجاج او السمك.
  • الفطيرة ورقائق البطاطس: استبدل الفطيرة الستيك لفطيرة الدجاج.
  • البرجر: استبدل شريحة برجر اللحم بالهامبرجر العادي. يفضل اختيار برجر الدجاج او السمك او الخضروات علي سبيل التغير.
  • السجق: استبدل قطعتين من سجق لحم الخنزير بدلا من ثلاثة، مع غضافة قطعة حبة من الخضراوات.
  • حفل شواء الاحد: استبدل لحم البقر او الضان او الخنزير المشوي بالدجاج المشوي. 
  • الستيك: استبدل ستيك بحجم 8 اونصة بستيك 5 اونصة.
  • اطعمة الكاسرول واليخنات والكاري: استخدم الكثير من الخضروات والفول والبقوليات مع القليل من اللحوم الحمراء.
  • استبدل لحم الضان او البقر المفروم بلحم الديك الرومي او الخضروات في الاسباجتي.
  • اجعل يوما في الاسبوع خالي من اللحوم. استبدل اللحوم الحمراء او المعالجة بالسمك والمحار، او تناول وجبة نباتية.

 

ما هي النصيحة الحالية حول تناول اللحوم الحمراء والمعالجة؟

تنص النصيحة الحالية  – المقدمة من وزارة الصحة عام 2011 – على ان البالغين الذين يتناولون اكثر من 90 جرام من اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا يجب عليهم تقليل مدخول اللحوم لديهم الى 70 جرام يوميا، وذلك هو معدل الاستهلاك اليومي في المملكة المتحدة. وذلك لان هناك صلة محتملة بين تناول تناول الكثير من اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة وسرطان الامعاء (القولون).

ويمكن تجنب ذلك بتناول هذه االلحوم بصورة اقل او تناول كميات اقل من اللحوم او تناول بدائل اخرى.

على اي شيء تستند النصيحة؟

تستند النصيحة الى تقرير بعنوان الحديد والصحة والمقدم من لجنة الاستشارة العلمية والغذائية (SACN) – والذي تم نشره عام 2011. ولجنة الاستشارة العلمية والغذائية هي لجنة خاصة بالخبراء التغذية المستقلين والتي تقدم النصائح للحومة حول النظام الغذائي والتغذية.

لماذا قدمت لجنة الاستشارة العلمية SACN نصائح عن اللحوم، في تقريرها بشان الحديد؟

في تقريرها – بحث لجنة الاستشارة العلمية والغذائية في الدراسات التي قييمت العلاقة بين الحديد وسرطان الامعاء. ونظرا الى ان اللحوم الحمراء هي مصدر الحديد في المملكة المتحدة، فقد اوضح التقرير ايضا الدليل على العلاقة بين اللحوم الحمراء والمعالجة وسرطان الامعاء. وخلصت لجنة الاستشارة العلمية والغذائية الى انه من المحتمل ان اللحوم الحمراء والمعالجة قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان الامعاء.

ما مقدار اللحوم الحمراء والمعالجة الواجب تناولها؟

استعانت لجنة الاستشارة العلمية والغذائية بالبيانات الصادرة عن المسح القومي للنظام الغذائي والتغذية (NDNS) لتقدر استهلاك البالغين من اللحوم الحمراء والمعالجة في المملكة المتحدة. 

وقدم المسح القومي للنظام الغذائي والتغذية تقدييرات حول اطباق اللحوم المستهلكة في المملكة المتحدة. واستنادا الى البيانات الصادرة من المسح القومي للنظام الغذائي والتغذية- 2000 الى 2001، فان المعدل الكلي لاستهلاك اللحوم الحمراء بالنسبة للرجال حوالي 88 جرام في اليوم. وبالنسبة للنساء، يستهلكن حوالي 52 جرام في اليوم. ولذلك فتنصح بتناول اللحوم بمعدل 70 جرام في اليوم لكل البالغين. 

لماذا تستهدف النصيحة هؤلاء الذين يتناولون ما يزيد عن 90 جرام من اللحوم الحمراء او المعالجة يوميا؟

وفحصت لجنة الاسشتارة العلمية والغذائية الادلة المقدمة من الدراسات العلمية وخلصت الى ان تناول اللحوم الحمراء والمعالجة قد تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء.

لكنه لم يتم تحديد مقدار اللحوم الحمراء والمعالجة التي قد تزيد مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء بسبب تضارب البيانات. ونظرا لان معدل الاستهلاك اليومي بالنسبة للبالغين من اللحوم الحمراء والمعالجة في المملكة المتحدة  هو 70 جرام، فهؤلاء الذين يتناولون ما يزيد عن 90 جرام يستهلكون مدخول عالي نسبيا من هذه اللحوم. ووينصح هؤلاء الافراد بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، حتى يتماشي استهلاكهم مع معدل الاستهلاك القومي.

اذا قللت في تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، هل يكفي هذا للحصول على قدر كافي من الحديد؟

نعم، شريطة ان تتناول نظام غذائي متوازن والذي يتضمن مصادر اخرى جيدة للحديد. ويتضمن هذا كلا من شوربة العدش والفول والبيض و السمك والدجاج والديك الرومي والمكسرات وحبوب الافطار.

وبحثت لجنة الاستشارة العلمية والغذائية في تاثير تناول القليل من اللحوم الحمراء المعالجة على مدخول الحديد مستعينا بالبيانات الصادرة من المسح القومي للنظام الغذائي والتغذية لعام 2000/ 2001.

ووفقا لتقديرات اللجنة انه اذا قلل الافراد الذين يتناولون اكثر من 90 جرام في اليوم من اللحوم الحمراء والمعالجة  – من استهلاكهم ليصل الى 70 جرام يوميا، فقد لا يساعد هذا على زيادة اعداد الناس الذين لا يحصلون على الكمية الكافية من الحديد في نظامهم الغذائي.

نقص مدخول الحديد ليس السبب الوحيد للاصابة بانيميا نقص الحديد. فقد يرجع السبب ايضا الى زيادة فقد الدم بسبب الطمث او بسبب الامراض المعدية المعوية (المعدة والامعاء)، والتي تزيد من النزف المعوي. لذلك فالسبب الرئيسي للاصابة بانيميا نقص الحديد عند البالغين هي النزف المعوي بسبب تناول بعض الادوية مثل الاسبرين.

وهناك فئات معين اكثر عرضة للاصابة بخطر انيميا نقص الحديد. ويندرج تحت هذه الفئات الاطفال حديثي المشي والفتيات والنساء الحوامل وبعض البالغين فوق 65 عام. والاعياء ونقص الطاقة وضيق التنفس وضربات القلب غير المنتظمة من الاعراض الشائعة المصاحبة لانيميا نقص الحديد. يمكنك معرفة المزيد حول اعراض الانيميا وتشخيصها وعلاجها في صفحاتنا بعنوان انيميا نقص الحديد. اذا ساورك شك حيال اصابتك بقص الحديد، فاستشير طبيبك العام.

هل يمكن لاي شخص ايضا تقديم النصائح حول تناول اللحوم الحمراء والمعالجة؟

يقدم صندوق ابحاث السركان العالمي  تقريرا حول الطعام والتغذية والانشطة البدنية والوقاية من السرطان والذي يقدم نصائح حول اللحوم الحمراء والمعالجة عام 2007. وتصرح المنظمة ان دليل الذي يثبت ان اللحوم الحمراء والمعالجة تسبب سرطان الامعاء مقنعا. وقد نصحت الافراد بعدم تناول كميات من اللحوم الحمراء تزيد عن 500 جرام في الاسبوع (اي حوالي 70 جرام يوميا) وتجنب تناول اللحوم المعالجة نهائيا.

لماذا تم الجمع بين اللحوم الحمراء والمعالجة معا؟

اكتشفت لجنة الاستشارة العلمية والغذائية انه لا يوجد اساس واضح في الابحاث العلمية لفصل تاثير كلا من اللحوم غير المعالجة واللحوم المعالجة في الاصابة بسرطان الامعاء. وعلاوة على ذلك، لم تقم العديد من الدراسات العلمية التي اجرتها اللجنة الاستشارة العلمية والغذائية بفصل اللحوم الحمراء والمعالجة. ومن ثم وضعت اللجنة تاثير تقليل مدخول اللحوم الحمراء بالاجمال في الاعتبار وبناءا على ذلك قدمت نصائحها.

هل تشكل اللحوم الحمراء والمعالجة جزءا من النظام الغذائي الصحي؟

نعم وتنصح وزارة الصحة باستهلاك القليل من اللحوم ومنتجاتها، او مصادر اخرى من البروتين كجزء من النظام الغذائي الصحي.

تعد اللحوم مصدرا جيدا للبروتين، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد والسلينيوم والزنك وفيتامين ب. فهي واحدة من المصادر الاساسية لفيتامين ب12 والذي يوجد طبيعيا في الاطعمة المستخرجة من الحيوانات مثل اللحوم والحليب.

اختر اللحوم ومنتجاتها الاكثر صحة، مثل قطع اللحوم غير الدهنية واللحم المفروم غير الدهني ، اينما امكن ذلك. يمكنك معرفة المزيد حول اساسيات الطعام الصحي في النصائح الثمانية للطعام الصحي.

ما مدى انتشار سرطان الامعاء؟

يشكل سرطان الامعاء اكثر انواع السرطان شيوعا في انجلترا. ويتم تشخيص ما يقارب 38.000 من حالات الاصابة بالسرطان كل عام وما يقارب 16.000 من الوفيات بسبب الاصابة بسرطان الامعاء كل عام. كما ان حوالي 80% من حالات الاصابة بسرطان الامعاء في الاشخاص الذين يتجاوز اعمارهم 60 عاما.

ويتم تشخيص حوالي 40.000 من حالات الاصابة بالسرطان كل عام ويصاب حوالي شخص من بين كل 20 شخص في الممكلة المتحدة بسرطان الامعاء خلال حياتهم. كما تبلغ نسبة اصابة الاشخاص فوق سن 60 عاما حوالي تسعة اشخاص من بين 10 اشخاص.

ويتوفى حوالي 16.000 كل عام بسبب سرطان الامعاء.

اعرف المزيد حول سرطانات الامعاء: سرطان القولون والمستقيم، متضمنا الاعراض والتشخيص والعلاج.

اتناول اللحوم الحمراء باستمرار منذ سنوات عديدة وانا الان قلق بشان سرطان الامعاء. ماذا يجب ان افعل؟

ومن الاعراض المبكرة لسرطان الامعاء حدوث تغييرات في عادات الامعاء. واذا لاحظت وجود دم في برازك او اصبح رخوا لمدة ثلاثة اسابيع، فاستشر طبيبك.

ويعرض برنامج الكشف عن سرطان الامعاء فحوصات كل عامين للرجال والنساء البالغ اعمارهم من 60 الى 69. وقد يستلم هؤلاء الاشخاص المسجلين لدى طبيبك العام تلقائيا دعوة للحصول على كشف عبر البريد كل عامين. وتتراوح هذه الاعمار حاليا من 60 الى 74 في انجلترا. اعرف المزيد حول فحوصات سرطان الامعاء.

لتقليل خطر الاصابة بسرطان الامعاء، فهناك العديد من التغييرات التي تضيفها الى نمط الحياة. واذا ما زلت تشعر بالقلق حول سرطان الامعاء، فتحدث الى طبيبك العام.

وماذا افعل ايضا لتقليل مخاطر الاصابة بسرطان الامعاء؟

المدخنون هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الامعاء، وسيقلل التوقف عن التدخين خطر الاصابة.

وترتبط السمنة والخمول بزيادة خطر الاصابة بسرطان الامعاء. لذا، احصل على النصائح حول الحصول على الوزن الصحي وان تصبح اكثر نشاطا.

وبشكل عام، فالاشخاص الذين يتناولون نظام غذائي صحي  اقل عرضة للاصابة بانواع معينة من السرطانات. اعرف المزيد حول النظام الغذائي المتوازن.