اذا اردنا ان نقلل خطر الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية علينا شرب عصير العنّـاب البري يوميا.

كشفت دراسة اجريت في جامعة لويل (Lowell) الموجودة في كيبيك في كندا ان شرب عصير العنـاب البري يوميا يقلل من نسبة اكسدة الكولستيرول السيئ في الدم، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL – Low – density lipoprotein)، والذي يشكل عاملا رئيسيا في الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. ينقل ال-LDL  الدهون والكولسترول من الكبد الى الخلايا عبر الاوعية الدموية، ويكون الـ LDL عرضة  للاكسدة على يد مواد موجودة في الدم بسبب كونه غنيا بالاحماض الدهنية. نتيجة لهذه العملية، يترسب الكولستيرول المؤكسد في الاوعية الدموية بسهولة اكبر، مما يؤدي الى زيادة انسداد الشرايين ونشوء تصلب الشرايين (Atherosclerosis).

فحصت الدراسة تاثير شرب عصير العنـاب على هذه العملية, وذلك لان هذا العصير يعتبر مصدرا طبيعيا وغنيا بمضادات الاكسدة التي تحمي الاوعية الدموية والقلب عن طريق تقليل اكسدة الكولستيرول السيئ في الدم.

استمر البحث مدة 12 اسبوعا، حيث شارك فيه 30 رجلا في سن الخمسين من عمرهم, وقد قام المشاركون بشرب  ثلاث جرعات يوميا من عصير العنـاب منخفض السعرات الحرارية, بحيث تمت زيادة الجرعة كل 4 اسابيع: 125 مل, 250 مل و500 مل. تم شرب كل جرعة لمدة اربعة اسابيع. قام الباحثون باخذ عينات دم مع بداية ونهاية كل واحدة من الثلاث فترات التي تم فيها شرب جرعة معينة من عصير العناب.

اظهر البحث نتائج مشجعة, اذ تبين بان شرب عصير العناب ادى الى انخفاض ملحوظ في نسبة الكولستيرول السيئ في الدم عند مقارنة نسبته  قبل وبعد شرب عصير العناب. استنتج الباحثون ان شرب عصير العناب يوميا يؤدي الى انخفاض ملحوظ في اكسدة الكولستيرول السيئ في الدم, وبذلك يساعد على تقليل خطر الاصابة بتصلب الشرايين وامراض القلب والاوعية الدموية. قام الباحثون خلال الدراسة باستخدام عصير العناب منخفض السعرات الحرارية المتوفر في كل المتاجر.

نشرت الدراسة في العدد الاخير من المجلة العلمية البريطانية للتغذية (British Journal of Nutrition)، تنضم هذه الدراسة الى العديد من الدراسات التي نشرت مؤخرا، والتي تشير الى ان المكونات المضادة للاكسدة الفريدة الموجودة قي عصير العناب تساعد على تعزيز جهاز المناعة، ومنع الالتهابات في المسالك البولية، كما انها تساعد على تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان.