ماذا نعرف نحن الأهل عن الجهاز الهضمي لأطفالنا؟ هل هم يعانون من نفس الأمراض الت نعاني منها؟ هل هناك أمراض التي لا تصيب أطفالنا؟ وفي أي حالات يجب التوجه الى الطبيب؟ الجهاز الهضمي لدى أطفالنا – كل ما نحتاج معرفته

لا يختلف جهاز الهضمي للطفل كثيرا عنه لدى الكبار. فللاسف، ان الاطفال يعانون من نفس المشاكل في الجهاز الهضمي ومن نفس الامراض – والتي عادة ما تبدا في مرحلة الطفولة. ولكن اجسام الاطفال اصغر واكثر حساسية للمشاكل في الهضمية ولذلك فانهم قد يصابون بالجفاف بسرعة اكبر بسبب مشاكل بسيطة مثل الاسهال او القيء.

احيانا “ينسى” الاطفال الذهاب الى المرحاض في الوقت المناسب، او يؤجلون ذلك عن قصد لانهم منشغلون في اللعب او مشاهدة الرسوم المتحركة. ايضا بسبب ميلهم لتناول كميات اقل من الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية الامر الذي يمكن ان يسبب لهم الم في البطن، تراكم الغازات والامساك.

الغازات

كما هو الحال لدى الكبار، ايضا لدى الاطفال تتراكم الغازات في الجهاز الهضمي، وخاصة بعد تناول الاطعمة مثل الفصوليا، الخضار وشرب المشروبات الغازية. ايضا عندما ياكل الاطفال بسرعة لترك المائدة او اثناء مضغ العلكة – تتراكم لديهم الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة لابتلاع الهواء. الغازات التي تتراكم في الجهاز الهضمي يمكن ان تسبب للاطفال الام في البطن وانتفاخ، ولكنها تتراكم لديهم اقل منها لدى الكبار. ولكن، اذا كان طفلكم يعاني من تراكم الغازات – يفضل التوجه لاجراء فحص طبي.

حرقة المعدة

نعم الاطفال ايضا يعانون من الحرقة – ارتداد العصارة المعوية من المعدة الى المريء. الحرقة تحدث بالاساس بسبب تناول اطعمة معينه، تناول كميات كبيرة اثناء الوجبة او تناول الطعام قبل النوم. ايضا في حالة الحرقة – اذا كان طفلكم يصاب بها كثيرا – هناك حاجة للفحص الطبي.

من المفترض ان يعاني الاطفال من الحرقة اقل بكثير منا نحن الكبار. يمكن للطبيب ان يوصي بتناول وجبات اصغر بوتيرة اعلى. او يمكن حتى ان يوصي بعلاج طبي اذا لزم الامر. في بعض الحالات، الطبيب يطلب اجراء فحص طبي لنفي وجود اسباب اخرى التي يمكن ان تسبب للحرقة.

الفيروسات

الفيروسات لا تميز بين البالغين والاطفال. الاطفال الذين يتناولون الطعام الغير مغسول بشكل صحيح او الغير مطبوخ بشكل صحيح – قد يصابون بالفيروسات والبكتيريا في الجهاز الهضمي. النتيجة تكون حدوث تلوث المعدة، الحمى، الاسهال والقيء. يجب تعليم الاطفال من سن مبكرة غسل ايديهم بالصابون وشطف الفواكه والخضار قبل تناولها.

الاسهال

اذا كان البراز لدى الطفل لين او مائي اكثر من ثلاث مرات في اليوم – فانه يعاني من الاسهال. يمكن ان يحدث الاسهال بسبب التلوثات الجرثومية والفيروسية، الحساسية لانواع مختلفة من المواد الغذائية وايضا لادوية معينة. الاسهال غالبا ما يزول من تلقاء نفسه بعد بضعة ايام، عادة خلال يوم او يومين. اذا لم يتوقف الاسهال – يفضل استشارة الطبيب، لكي لا يصاب الطفل بالجفاف.

التقيؤ

كما الاسهال كذلك التقيؤ قد تكون له اسباب مختلفة. الاسباب الرئيسية غالبا ما تكون التلوثات الفيروسية. من المفترض ان يزول التقيؤ في غضون يوم او يومين، وهو ايضا قد يسبب الجفاف ولذلك فمن المهم مراجعة الطبيب اذا لم يزول بعد يومين.

في حالة التقيؤ، يجب الحرص على اعطاء المواد الغذائية السائلة في الساعات الثماني الاولى. من الافضل الاكتفاء برشفات صغيرة من الماء. بعد ثماني ساعات يفضل اطعامه كميات صغيرة من الاطعمة الخفيفة مثل الارز، التفاح، الموز او رقائق الذرة. يفضل العودة للنظام الغذائي العادي بعد يوم ولكن يجب تجنب الاطعمة المقلية او الدهنية لبضعة ايام.

اهمية شرب المياه

في كل مشكلة في الجهاز الهضمي، من المهم ان يشرب الطفل الكثير من السوائل لكي لا يصاب بالجفاف. يمكن تمييز الجفاف من خلال اعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، جفاف الفم، اللامبالاة وعدم التبول. اذا لم يرغب الطفل بشرب الماء فيمكن جعله يشرب الحساء الطازج او خلط القليل من العصير مع الماء. يجب مراجعة الطبيب في حالة الجفاف.

الامساك

غالبا ما يمكن اتهام الامساك بالام البطن لدى اطفالنا. بالمقارنة مع البالغين الاكثر وعيا لما يمكن ان يسبب الامساك وكيفية تجنبه، الاطفال ليس لديهم وعي كهذا لذلك فانهم قد يعانون من الامساك لانهم يمتنعون عن التغوط عمدا وعدم الذهاب الى المرحاض. ايضا تناول الاطعمة الفقيرة بالالياف الغذائية قد يسبب الامساك لدى الاطفال.

اذا استمر الامساك لاكثر من يومين – يفضل مراجعة الطبيب. اذا كان الطفل بالاضافة للامساك يعاني ايضا من الحمى، القيء او من البراز الدموي، فالعلاج الطبي يشمل ايضا اعطاء ادوية مسهلة وتغيير النظام الغذائي. في حالة الالم الشديد في البطن – يجب التوجه الى الطبيب في اقرب وقت ممكن.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي يمكن ان تسبب للالم في البطن والانتفاخ، الامساك والاسهال. الاطباء ليسوا متاكدين ما الذي يسبب لهذه المتلازمة، ولكن يبدو ان هناك علاقة بين المتلازمة وحساسية الامعاء لدى الاطفال. الاطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة، يعانون من الام في البطن مرة واحدة في الاسبوع على الاقل لعدة اشهر في كل مرة. علاج المتلازمة هو علاج مدمج الذي يشمل التغذية السليمة والعلاج الدوائي. وكذلك اذا لزم الامر علاج تهدئة التوترات.

الحساسية للاكتوز

اذا كان الطفل يعاني من المغص، الغثيان، الاسهال بعد فترة قصيرة من تناول الطعام او شرب منتجات الالبان – فعلى ما يبدو انه يعاني من الحساسية للاكتوز. من المهم فحص ما اذا كانت الاعراض تحدث في كل مرة ياكل الطفل او يشرب من منتجات الالبان. هذه الاعراض تظهر بعد حوالي 30 دقيقة الى ساعتين من تناول الطعام او شرب منتجات الالبان. لا يوجد علاج لحساسية اللاكتوز، ولكن يمكن اجراء تغييرات في النظام الغذائي بعد التشاور مع الطبيب.

مرضى الداء الزلاقي (Celiac disease) عند الاطفال

كما الكبار الاطفال ايضا ليسوا محصنين ضد هذا المرض. لهذا المرض نفس الاعراض مثل المشاكل الاخرى في الجهاز الهضمي: الم في البطن، القيء، الاسهال والامساك. لدى بعض الاطفال يضر المرض بوتيرة النمو.

يحدث الداء الزلاقي عند تناول الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين الموجود في القمح، الشعير والشوفان. المرض يمكن ان يدمر بطانة الامعاء الدقيقة. لا يوجد علاج لهذا المرض ولكن يمكن السيطرة على المرض بواسطة التغذية السليمة.

ممنوع الاكل قبل السباحة

تنبع هذه الخرافة من حقيقة انه بعد وجبة الطعام، الكثير من الدم في الجسم يتركز في الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية الهضم، ولذلك لا يبقى ما يكفي من الدم للوصول لليدين، الارجل وابقاء الراس فوق الماء. ولكن يجب ان تعرفوا ان هذه هي مجرد خرافة. وجبة واحدة لا تتطلب كمية كبيرة من الدم في الجهاز الهضمي، وبالتالي ليس هناك خطر من السباحة بعد الاكل.