يتعبرالجرجير من أشهرالخضروات الورقية وأغناها فائدة،فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم ، ولطالما اشتهر كمنشط جنسي فعال للرجال، فما فوائد الجرجير الاخرى والمهمة؟!

لطالما اشتهرت المقولة التالية عن الجرجير “لو عرف الناس فوائد الجرجير لتم زراعته تحت السرير”، وهذه المقولة تعتبر معبرة فعلا عن فائده من اهم فوائد الجرجير فهو يعتبر احد اشهر الخضراوات الورقية والمنشطه جنسيا من ناحية زيادة عدد الحيوانات المنوية وانتاجها.

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم والفيتامينات ومضادات الاكسدة المختلفة، فهو غني بالحديد وحمض الفوليك واليود والفسفور والكالسيوم وفيتامينات A، C و E والتي تعد من اقوى مضادات الاكسدة والتي تجعله بهذا مضاد قوي للالتهابات. واثبتت الابحاث الحديثة دوره في مكافحة الشيخوخة والوقاية من سرطان الجلد خاصة، كما ويدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة، ويعمل على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي ايضا، كما ان احتوائه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.

والخضراوات ذات اللون الغامق  مثل الجرجير والبروكلي والقرنبيط، مشهوره باحتوائها على مضادات الاكسدة القوية (الفيتامينات A ، C ، K ) والتي تواجه الجذور الحرة وتحاربها بالاضافة الى احتوائها على المواد الكيميائية النباتية التي تحلل لانتاج ايزوثيوسيانيتس isothiocyanates ، والتي اثبتت الدراسات اثارها الفعالة والمضادة للسرطان. كما واثبتت العديد من الابحاث دوره في مكافحة السرطانات المختلفة، وخاصة مكافحة سرطان الثدي والرئة و القولون والمستقيم والراس و الرقبة والبروستات وفعاليته في خفض مخاطر سرطان الدم وسرطان الكلى.

كما ويمكن استخدام  الجرجير في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وهو من احد الاغذية المشهورة بغناها بالحديد وخاصة في حالات فقر الدم والانيميا،كما وانه استخدم في علاج امراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعتبر منشطا للكبد، ويدخل في علاج حصى الكلى والنقرس.
ولكن بعض الابحاث والدراسات تحذر من استخدامه من قبل الاطفال اقل من 4 سنوات من العمر، والناس المعانين من قرحة في المعدة او الامعاء، او اولئك الذين يعانون من امراض الكلى الالتهابية.
 وبادخال الجرجير ضمن النظام الغذائي وكونه عالي جدا بالالياف الغذائية والتي تساعد على امتلاء المعدة والاحساس بالشبع، وكونه قليل السعرات الحرارية، فبهذا يدخل الجرجير ضمن انظمة الحمية المتعلقة بانزال الوزن والمحافظة عليه.

ومن فوائد الجرجير احتواءه على كمية عالية من الالياف الغذائية فهو يعتبر مثاليا لخفض مستويات الكولسترول السيء في الدم، والسيطرة على ارتفاع السكرفي الدم  وتنظيمه من خلال ابطاء امتصاصه في الامعاء، وبهذا قد يكون له دور كبير لمريض السكري.
كما وان احتوائه على كميات جيدة من البوتاسيوم تجعل له دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه، فالبوتاسيوم معروف كعنصر يساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وحفظ توازن السوائل في الجسم. كما وله دور في الوقاية من تصلب الشرايين نتيجة لاحتوائه على كميات وفيرة من اللوتين

واحتواء الجرجير على كميات عالية من فيتامين A او ما يعرف بالبيتا كاروتين وهو عباره عن مضاد اكسدة قوي، بالاضافة لاحتوائه على الليوتين و زياكسانثين يجعل له دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العيون، وانخفاض الاصابة بالضمور البقعي (التكنس البقعي )، والذي يتعرض له كبار السن بكثرة.