إضافة السكر غير صحية حيث أنه على الأرجح أسوأ عنصر في النظام الغذائي الحديث، ويفضل البعض إضافة الكثير من السكر إلى الشاى والقهوة لتعطيها المذاق الحلو، ليس ذلك فقط بل تناول المأكولات والمشروبات الحلوة بكثرة، حتى بعض الأطعمة المعلبة تحتوى على السكر بنسبة كبيرة، وفيما يلي أهم أسباب 9 لتجنب السكر وإزالته تماما من حياتك:

1 السكر به كمية كبيرة من الفركتوز

السكر و(شراب الذرة عالي الفركتوز) هى أشياء سيئة بالنسبة لك، حيث أن بهم كمية كبيرة جدا من الفركتوز، وعندما يحصل الجسم على هذه الكميات فإنها تدخل الكبد وتتحول إلى دهون، هذه العملية هي الأرجح واحدة من الأسباب الرئيسية للأوبئة العديدة والأمراض المزمنة

وهنا يجب الإشارة إلى أن هذا لا ينطبق على الفاكهة، فهي غذاء حقيقي من الفيتامينات والمعادن والألياف والكثير من الماء وبالتالى يصعب جدا الحصول على وجبة دسمة من الفركتوز من تناول الفاكهة كاملة، لكن تناول الكثير من السكر المصنع (سكر الفواكه) يمكن أن يسبب ترسب الدهون في الكبد ويؤدي إلى أمراض الكبد.

2 السكر لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن (السعرات الحرارية الفارغة)

السكر هو السعرات الحرارية الفارغة، معظم الأطعمة عالية السكر مثل الحلويات والمشروبات الغازية وقطع من الحلوى تحتوي على القليل جدا من المواد الغذائية الأساسية.

والأشخاص الذين يتناولون الحلوى بدلا من غيرها من الأطعمة المغذية، ربما يصبح لديهم نقص في العديد من العناصر الغذائية الهامة.

3 السكر يزيد الكوليسترول والشحوم الثلاثية

الدهون التى بقيت في الكبد يتم شحنها خارجه، مما يزيد من الدهون الثلاثية في الدم، والدهون في تجويف البطن (الدهون الحشوية) والكوليسترول السئ، وهي نقطة إنطلاق نحو السمنة وأمراض القلب والسكري.

4 السكر يسبب مقاومة الأنسولين في الدم

المهمة الرئيسية للأنسولين هى دفع الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، ولكن عند زيادة الفركتوز، فإن الخلايا تميل إلى أن تصبح مقاومة لآثار الأنسولين، وعندما يحدث ذلك، يبدأ البنكرياس فى إفراز المزيد من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم، هذه هي الطريقة التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين وبالتالى مرض السكري من النوع الثاني

ولكن الأنسولين لديه أيضا وظيفة هامة أخرى، هى أنه يساعد الخلايا الدهنية على إلتقاط الدهون من مجرى الدم والتمسك بالدهون الموجودة بالفعل، هذه هي الطريقة التي يسبب الأنسولين بها السمنة.

5 السكر يرفع من خطر الإصابة بعدة أمراض

إرتبط إستهلاك السكر الزائد مع العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السمنة، وداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

6 السكر لا يسبب الشبع

تبين الدراسات أن الفركتوز لا يسبب الشبع بل إنه يزيد من هرمون الجوع، مما سوف يسهم في زيادة السعرات الحرارية أكثر من الحاجة.

7 السكر إدمان

عندما نأكل السكر يعطينا شعور بالمتعة، وهذا في الواقع  ما تفعله المخدرات، بعض الأفراد لديهم  نزعة معينة من الإدمان، مما يسبب تأثيرات قوية على الدماغ

8 السكر يسبب مقاومة هرمون يسمى اللبتين

اللبتين هو الهرمون الذي يفرز من قبل خلايا الدهون لدينا، ويفترض أن تكون بمثابة إشارة لنقول للدماغ أننا نشعر بالشبع  ونحتاج إلى التوقف عن الأكل، البدناء في الواقع لديهم مستويات عالية من هرمون الليبتين، ولكن المشكلة هي أنه لا يعمل، وهذا ما يسمى مقاومة اللبتين، وهو السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يأكلون أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقونها وتصبح تعانى من السمنة المفرطة، مما يجعل قوة الإرادة ضعيفة جدا بالمقارنة مع ما يحركها من هرمون ليبتين كإشارة للجوع.

9 السكر يظهر علامات الشيخوخة المبكرة

التجاعيد وعلامات الشيخوخة كلها أشياء تقلقك خصوصا المرأة، و في الواقع يعتبر السكر من  أحد أهم الأسباب التي تساعد في ظهور هذه العلامات مبكرا، و ذلك لأنه يعمل على تقيلص خلايا البشرة، كما يساعد في ظهور بعض مشاكل التى تزعجك مثل حب الشباب وغيرها.