ما بدأ بمحادثة بين الزوج والزوجة قد تطور إلى اكتشاف علمي مثير للاهتمام. والنتائج التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية تبين وجود علاقة  بين العواصف الشمسية الدورية وحدوث التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA) والتهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة (GCA)، والاثنين من أمراض المناعة الذاتية المنهكة . النتائج التي توصلوا إليها كانت نتيجة تعاون نادر بين الفيزيائيين والباحثين في مجال الطب وتشير وجود علاقة بين نوبات الشمسية والإصابة بهذه الأمراض ، وهذا يمكننا من اتخاذ الاجراءات الوقائية للحماية من خطر الاصابة باحدهم إذا كان من الممكن وجود صلة سببية.

التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA) والتهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة (GCA) هي امراض مناعية تجعل الجسم  يهاجم نفسه عن طريق الخطأ ويهاجم أجهزته الخاصة والأنسجة. التهاب المفاصل الروماتيزمي يتسبب في تضخم المفاصل ويمكن أن يسبب الشلل إذا ترك دون علاج. اما التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة (GCA) تؤدي الى التهابات في جدار الشرايين، مما يؤدي إلى الصداع، وآلام في الفك، ومشاكل في الرؤية وحتى العمى في الحالات الشديدة.

الملهم في هذه الدراسة هي المحادثات التي تمت بين سيمون الجناح، وهو فيزيائي في جامعة جونز هوبكنز ، وزوجته ليزا رايدر، نائب رئيس وحدة تابعة لمجموعة المناعة الذاتية البيئية في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في المعاهد الوطنية للصحة ، وتبين أن حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA) والتهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة (GCA) جاءت قريبة من دورات الشمس لمدة 10 سنوات. ، وذكر الجناح.”فقط عدد قليل من الأشياء في الطبيعة لديها دورات تحدث كل 10-11 سنة والدورة الشمسية واحدة منهم.”

تعاون مع الجناح الفيزيائي جاي جونسون من وزارة الخارجية الأمريكية برينستون مختبر الطاقة في فيزياء البلازما، وهو متعاون منذ فترة طويلة، لمواصلة التحقيق، بالاضافة الى إيريك ماتيسون، رئيس قسم أمراض الروماتيزم في مستشفى مايو كلينيك، الذي تعقب الظواهر الفيزيائية واكتشف وقوع حالات RA وGCA بالقرب من الدورة الشمسية السنوية .

النتائج التي وجدت زيادة الاصابة بكلاً من RA و GCA يكون في الحفل الدوري مع دورة النشاط المغناطيسي للشمس. خلال الدورة الشمسية، والتغيرات الهائلة التي يمكن أن تؤثر على الطقس الفضائي قرب الأرض والذي فيها تدور الشمس بالحد الأقصى للطاقة الشمسية، على سبيل المثال، غاز البلازما المشحون كهربائيا ضد النشاط المغنطيسي للأرض، والمجال المغناطيسي الذي يحيط الكوكب. يمكن أن يعطل خدمة الهاتف الخليوي والأقمار الصناعية وضرب شبكات الكهرباء. الأهم من ذلك، خلال مرحلة انخفاض الحد الأقصى للطاقة الشمسية تيارات عالية السرعة تنشأ في اتجاه الرياح الشمسية التي تتكون من البلازما التي تتدفق من الشمس. هذه التيارات تؤدي الى تعزيز النشاط المغنطيسي الأرضي عند خطوط العرض العالية الأرض.

وقد تم الكشف عن وجود علاقات متبادلة بين الأمراض مع كل من النشاط المغنطيسي الأرضي والأشعة فوق البنفسجية الشديدة و الإشعاع الشمسي الذي يتبعها، وتم تسجيل حالات الاصابة بالمرض في هذا التوقيت لمدة خمسة عقود متتالية وعقد الفيزيائيين مقارنة بين البيانات التي تحتوي على مؤشرات الإشعاع فوق البنفسجي للسنوات 1950 حتى عام 2007 ومؤشرات النشاط المغنطيسي الأرضي من عام 1966 حتى عام 2007. وشملت الدراسة  207 حالة من GCA و 1179 من RA التي حدثت خلال الفترات المذكورة والتي تم جمعها في دراسة طويلة الأجل بقيادة شيرين جبريل، ثم من مايو كلينك .

على الرغم من تأكيد الافتراضات الا انه لا يوجد تفسير واضح لاى من الفرضيات حاليا. وعلى الرغم من هذا تم اكتشاف تفشي التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الشرايين ذوي الخلايا العملاقة في اثناء الدوريات الشمسية. نتيجة انخفاض إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المضاد للالتهابات والذي يساعد في تعزيز المناعة، وتأكدت الدراسة من نسب الميلاتونين التي انخفضت بنسبة 21 في المئة في الأيام التي حدث فيها زيادة النشاط المغنطيسي الأرضي.

بعد الوصول الى هذه الاكتشافات التي تعتبر خطوة هامة نحو وضع استراتيجيات للتخفيف من تأثير النشاط على الأفراد الاكثر عرضة للإصابة بالمرض. على أن تشمل هذه الاستراتيجيات تطوير أساليب جديدة لمواجهة العوامل المباشرة التي يمكن أن يسيطر عليها النشاط المغنطيسي الأرضي. في الوقت الراهن، ويقول المؤلفان، نتائجهم تستدعي المزيد من التحقيقات التي تحتاج الى فترات زمنية أطول، ونحن في انتظار المزيد .

عزيزي القارئ : العلم والطموح لا حدود لهما ، فلا تفقد الامل ان كنت ممن اصيبوا بالمرض فدائماً هناك وميض من الامل قريباً سيتحقق .