يعد نبات الشمر من النباتات الصحية و المفيدة للنساء و خاصه الحامل و المرضعه حيث انه يساعد علي ادرار الحليب ، و يسهل عمليه الولادة ، و يعمل علي حمايه الطفل من العيوب الخلقيه ، و ياسعد علي نمو الجهاز العصبى للطفل بطريقة جيده ، كما انه يخفف من الام الدورة الشهرية ، فالشمر من النباتات العشبية الخيمية ، و يطلق عليه السنوت او الشمار او الشمرة او الحبة الحلوة ، و من افضل الطرق لتناول الشمر هو تناوله طازجاً حيث انه يحتوي علي الكثير من الفيتامينات المهم للجسم فهو يساعد علي تقويه مناعه الجسد و يحميه من الامراض المعديه مثل الانفلونزا.

و يحتوي الشمر علي عدد قليل من السعرات الحرارية و لذلك يفضل استخدامه في الحميات الغذائيه عند خساره الوزن ، فهو يحتوي علي كميه كبيرة من الالياف المفيده للجسم و يعضو الجسم عن ما يحتاجه بدون زيادة في الوزن ، بالاضافه ايضاً الي انه يحتوي علي البوتاسيوم الذي يعمل علي توازن الجسم و تنظيم السوائل و يحمي من ارتفاع ضغط الدم ، و من المناطق التي ينتشر فيها استخدام الشمر هي مناطق البحر المتوسط من بلاد الشام ووادي النيل و المغرب ، و تكثر زراعته في سوريا و ايران و الهند ، و الجدير بالذكر ان الشمر يحتوي علي الكثير من الزيوت الطيارة ، و المعادن و الفيتامينات المتعدده مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الكبريت و الفسفور.

و هناك استخدامات عديده لنبات الشمر فهو يستخدم في صناعه العطور و الحلوي و الادويه ، و من افضل الطريق لتناوله و الاستفاده منه هو اضافه مطحون نبات الشمر الي الحليب و شربه ، او نقع ملعقة كبيرة من مطحون الشمر في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة و يشرب علي الريق صباحاً و قبل النوم مساءً ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء ينجي من الموت لكان السنا و السنوت ) اي الشمر.

و قد اثبتت الدراسات و الابحاث بعض الفوائد الصحية للشمر و منها : معالجة فقر الدم و عسر الهضم و انتفاخ المعدة و الامساك و الاسهال و المغص و ايضاً اضطربات الجهاز التنفسي و يقوي النظر ، و يستخدم كمعطر للفم و يدخل في تصنيع معجون الاسنان و يعمل كمضاد للحموضه ، و ايضاً يفتح السدد ، و يدر البول و الطث ، و يفتت الصحاة ، و يقلل تهيج و التهابات الوجه و يعالج ورم الاطراف ، و هناك بعض الطرق التي تساعد علي علاج الصداع و يخرج السموم من الجسم.

و من فوائد نبات الشمر الصحية :-

1 – علاج الانتفاخ / يساعد نبات الشمر علي طرد الغازات من الجسم ، فهو من افضل المواد العلاجيه للتخلص من انتفاخ البطن.

2 – علاج عسر الهضم / يساعد نبات الشمر علي تسهيل عمليه الهضم و التخلص من رائحه الفم الكريهه ، و ذلك عن طريق مضغ بعض حباته الطازجه.

3 – علاج المغص / يساعد نبات الشمر في الحد من المغص الكلوي ، و يعمل علي تهدئه اضطرابات المعده.

4 – علاج الإمساك / يساعد مطحون نبات الشمر في تنظيف المعده و يسهل حركه الامعاء و يمنع حدوث الامساك.

5 – علاج الإسهال / يساعد الشمر ايضاً علي علاج مرض الاسهال ، حيث يطهر المعده من البكتريا، فهو يحتوي علي حمض اميني يساعد في تيسير عمليه الهضم.

6 – علاج الأنيميا / يحتوي نبات الشمر علي العديد من الاحماض الامينيه و الحديد ايضاً ، و ذلك يساعد في انتاج الهيموجلوبين الدم.

7 – علاج السعال / و يحتوي ايضاً نبات الشمر علي بعض الزيوت التي تساعد علي طرد البلغم من الحلق ، فهو مفيد لعلاج السعال و التهاب الحلق.

و بالرغم من ذلك توجد بعض التحذيرات التي يجب الانتباه لها :-

1 – ان تناول جرعه كبيره من زيت نبات الشمر يؤدي الي الهبوط و خفقان القلب ، و غثيان و دوخه ، و ايضاً طفح جلدي ، و قد يصل الي نوبه من التشنج او الصرع ، و ذلك لان هذا الويت من الزيوت المركزه جداً ، فيجب الانتباه و عدم الافراط عند استخدامه.

2 – يجب علي المرأة الحامل ان لا تكثر من شرب منقوع او مغلي الشمر لعلاج الامساك او اضطرابات المعدة او سوء الهضم او الغزات و القئ و الغثيان ، و ذلك تجنباً للجهاض.

3 – يجب الا تزيد الجرعه للاطفال عن ربع ملعقة صغية و تغلي فى ماء مع الحليب.