ألبيزيا Albizia هو نوع من الأشجار الإستوائية يوجد بها أكثر من 150 نوعًا الموطن الأصلي للعشبة قارتي أفريقيا و أسيا يوجد انواع منها في أمريكا و أستراليا و مدغشقر ترتبط بالنمو على اليابسة توجد بصفة عامة في مواقع العالم القديم هي زهور جميلة و مناسبة لأغراض الزينة و الأهم أنها تحتوي على تركيزات عالية من الصابونين و البولفينول الذي لهم تأثيرهم على صحة الإنسان في تلك الإيام بدأ الإهتمام المتجدد بها خلال الفترة الماضية نظرًا لأهميتها و خواصها الفريدة يمكن إستهلاكها داخليًا و خارجيًا و يمكن تناولها مع بعض الأدوية أو الاعشاب الأخرى مثل الفاكهة يمكن أن تأكل الأوراق و الأزهار بالإضافة إلى استخدمها في أعراض الديكور و التزيين أي أنها غنية من جميع الجوانب لذلك نستعرض الجوانب الصحية لتلك العشبة .

الفوائد الصحية لعشبة ألبيزيا : يوجد بها بعض الخواص المثيرة للإعجاب مثل قدرتها في تخفيف الألام و التوتر و القلق و تحسين اعراض الاكتئاب و تحفيز الدورة الدموية و الحد من علامات الشيخوخة المبكرة و منع الأمراض المزمنة و المساعدة في إضطرابات الجهاز الهضمي و خفض نسبةالكولسترول بالدم و القضاء على ضيق التنفس و الإلتهابات المختلفة بالجسم :-

أولًا القضاء على القلق و الإجهاد : العشبة بها مزيج فريد من المكونات النشطه مثل  isoquercetin, saponins,  polyphenols التي لهم تأثير قوي على الأنظمة الهومونية و العصبية في جسم الإنسان هي واحدة من أقدم العلاجات و أقدمها التي تستخدم كمهدئ خفيف يساعد على علاج التوتر و القلق فهي مفيدة للأشخاص المصابون بإضطرابات هرمونات التوتر المزمن في الجسم من أجل الإسترخاء و سلامة و هدوء الأعصاب .

ثانيًا مضاد للإكتئاب : تستخدم العشبة من أجل تحسين المزاج و اعادة التوازن للجسم بتوازن الهرمونات و تهدئة الجهاز العصبي في بعض الأحيان يحدث الإضطربات العصبية نتيجة تعقيد مستوى الهرمونات لهذا تستخدم العشبة لمن لديهم الميول الإنتحارية و حالات الغضب الشديد و الأفكار اللاعقلانية كانت العشبة معروفة في الثقافات القديمة بإحداث السلام للجسم .

ثالثًا المساعدة على النوم : تستخدم العشبة في حالات إضطرابات النوم تأخذ كمشروب قبيل النوم لمساعدة على استرخاء الاعصاب و العقل تعمل على تهدئة الجسم و تحفز على النوم .

رابعًا علاج أمراض الجهاز التنفسي :  لهؤلاء المصابون بالربو و الحساسية و أمراض الجهاز التنفسي المزمنة تساعد العشبة على القضاء على الإلتهابات و التقليل من السعال و تسريع الانتعاش و تحسين صحة الجهاز التنفسي بالإضافة إلى أثارها في القضاء على الحساسية لإحتوءاها إلى مضادات الحساسية .

 

خامسًا القضاء على الأمراض المزمنة : تحتوي على مضادات الاكسدة و الخصائص المضادة للأكسدة قادرة على إزالة جذور الأمراض من الجسم تساعد في القضاء على أمراض القلب و السرطان .

سادسًا المحافظة على صحة الجلد : الصفات المضادة للأكسدة توجد في لحاء و أوراق العشبة تكون مناسبة جدًا لمن يعانون من الأمراض الجلدية الخارجية مثل الطفح الجلدي و حب الشباب و أثار الجروح و الصدفية و تحتوي أيضًا على بعض الخواص المهدئة التي تقضي على تهيج الجلد و الإحمرار بسبب المركبات و مضادات الأكسدة التي تهدئ تلك المناطق سريعًا .

سابعًا مشاكل الهضم : بشكل عام يوجد بالعشبة الألياف الغذائية التي تعزز من عملية الهضم و تسرع عمل الأمعاء و تحافظ على حركة الامعاء عادية بذلك تسهل من عملية الهضم بشكل سريع .

على الرغم من خواص العشبة المضاد للإكتئاب إلا أنه لابد من استشارة طبيب أمراض نفسية عن الحالة قبل تناولها و يجب أخذها بكميات معتدله و لا تأخذ العشبة من قبل الحوامل ..