تُبدي بعض العلاجات المُتاحة بدون وصفة طبيَّة ضرَراً فعليّاً للمُصابين بالمرض الكلويّ. لذا يجب طلبُ النَّصيحة من الطبيب أو الصّيدلاني قبل تناولها

يقول البروفيسور دونال اودونوغ، وهو طبيب استشاري كلى: “يجب ان يكون المرضى ذوي الوظيفة الكلوية المنخفضة والمصابين بمرض كلوي متقدم الاكثر حذرا”.

“بامكان معظم المصابين بمرض كلوي خفيف الى معتدل والمتمتعين بصحة جيدة تناول الادوية المتاحة بدون وصفة كباقي الاشخاص السليمين.

“على اية حال، انصح دائما بالتكلم مع الصيدلاني او الطبيب قبل تناول اي دواء متاح بدون وصفة مهما كانت مرحلة الوظيفة الكلوية، للترجيح بين المخاطر والمنافع.”

وفقا للبروفيسور اودونوغ، يزداد خطر التاذي من دواء معين متاح بدون وصفة في حال:

  • حدوث التجفاف (على سبيل المثال، نتيجة الاسهال والاقياء) او الاصابة بمرض حموي
  • ترقي المرض الكلوي لمراحل متقدمة (المرحلة 4 او 5، او هبوط الوظيفة الكلوية لاقل من 30% من الطبيعي)
  • في حال كان المرض الكلوي خفيفا الى معتدلا (المرحلة 3 بالاضافة لوظيفة كلوية بين 30% و 60% من الوظيفة الطبيعية) والمريض مسنا مصابا بمرض خطير اخر، مثل مرض القلب التاجي

هذه قائمة توضح الادوية المتاحة بدون وصفة الامنة لمريض الكلى والادوية التي يجب تجنبها. تعد هذه القائمة دليلا ارشاديا فقط. ولمعلومات اكثر، يمكن استشارة الصيدلاني او اختصاصي الكلى او الطبيب.

علاجات الصداع

ما هي الادوية الامنة؟

يعد الباراسيتامول امنا وهو الخيار الافضل من بين مسكنات الالم لعلاج الصداع. على اية حال، يجب تجنب شرابات الباراسيتامول لانها تحتوي على مستوى عالي من الصوديوم.

ما الادوية التي يجب تجنبها؟

في حال كانت الوظيفة الكلوية اقل من 50%، يجب تجنب مسكنات الالم المحتوية على الاسبرين او الايبوبروفين او مواد مشابهة، مثل الديكلوفيناك، الذي اصبح مؤخرا متوافرا على شكل مضغوطات اسمها التجاري  Voltarol Pain-eze.

يجب تجنب الايبوبرفين ايضا في حال تلقي علاجا مضادا لرفض العضو بعد زرع الكلية.

يمكن تناول جرعة منخفضة من الاسبرين 75-150 ميلي غرام (مغ) في حال وصفها الطبيب للوقاية من مرض وعائي.

علاجات الزكام والسعال

تحتوي العديد من ادوية السعال والزكام على مزيج من المواد الفعالة، لذا يجب قراءة الغلاف بحذر.

ما هي الادوية الامنة؟

اي منتج يحتوي على الباراسيتامول.

ما هي الادوية التي يجب تجنبها؟

تحتوي بعض ادوية الزكام والسعال على جرعات عالية من الاسبرين، والذي يفضل تجنبه.

تحتوي ايضا العديد من علاجات السعال على مضادات الاحتقان، والتي يجب تجنبها عند مرضى ضغط الدم المرتفع.

ان افضل طريقة للتخلص من الاحتقان هي عبر استنشاق بخار المنتول والاوكاليبتوس. ولعلاج السعال، يمكن تجربة لعوق بسيط او عسل الغليسيرين والليمون لتلطيف الحلق.

مسكنات الم العضلات والمفاصل

ما هي الادوية الامنة؟

في حال الاصابة بالم عضلي او مفصلي، يفضل استخدام الغسولات والكريمات الجلدية التي تدهن على المنطقة المؤلمة، مثل Deep Heat وRalgex وTiger Balm.

ما هي الادوية التي يجب تجنبها؟

يجب تجنب المضغوطات التي تحتوي على الايبوبرفين او ادوية مشابهة، مثل الديكلوفيناك، اذا كانت الوظيفة الكلوية اقل من 50%.

ان جل او بخاخ Ibuleve (المحتوي على الايبوبروفين) اكثر امانا من مضغوطات الايبوبروفين. على اية حال، ليست خالية تماما من المخاطر، لان كمية قليلة من الدواء تخترق الجلد وتصل الى المجرى الدموي.

علاجات عسر الهضم

ما هي الادوية الامنة؟

في حالة عسر الهضم العرضي، يعد Gaviscon على شكل شراب او مضغوطات امنا، وكذلك الحال بالنسبة لمضغوطات Remegel وRennie، التي تحتوي على كربونات الكالسيوم.

ما الادوية التي يجب تجنبها؟

يجب عدم استخدام Gaviscon Advance لعلاج عسر الهضم، لانه يحتوي على البوتاسيوم. ويجب تجنب الادوية التي تحتوي على الالمنيوم او المغنزيوم، مثل Aludrox او Maalox، ما لم توصف من قبل طبيب كلى.

علاجات حرقة الفؤاد

ما هي الادوية الامنة؟

يعد كل من الرانيتيدين (Zantac) والفاموتيدين (Pepcid) والاوميبرازول (Losec) امنا للاستخدام قصير الامد لعلاج حرقة الفؤاد.

ما الادوية التي يجب تجنبها؟

يجب تجنب السيميتدين (Tagamet) المستخدم لعلاج حرقة الفؤاد، لانه يؤدي الى زيادة في الاختبار الدموي للكرياتينين، وبالتالي يبدو كما لو ان الوظيفة الكلوية اصبحت اسوا.

الادوية حمى القش والمضادة للتحسس

ما هي الادوية الامنة؟

تعد كلا من المضغوطات المضادة للهيستامين والبخاخات الانفية والقطرات العينية، والتي تضم الاسماء التجارية المعروفة مثل Piriton (كلورفينيرامين) والكلاريتين (لوراتادين)، امنة لعلاج اعراض الحساسية. والمستحضرات المحتوية على كروموغليكات الصوديوم مثل قطرة العين Opticrom امنة ايضا.

في حال تناول Zirtek (سيتريزين) والوظيفة الكلوية اقل من 50%، يلزم انقاص الجرعة او تناول الدواء بتناوب يومي او تجنبه كليا. يمكن ان يقدم الطبيب او الصيدلاني النصيحة حول ذلك.

 

الفيتامينات المنحلة في الماء

قد تحتوي مضغوطات الفيتامين الفوارة على اكثر من 1 غرام (غ) من الملح في كل مضغوطة. يمكن استخدام المضغوطات غير الفوارة اذا نصح المريض بمراقبة او انقاص  مدخوله من الملح.

علاجات الامساك

ما هي الادوية الامنة؟

يمكن استخدام مضغوطات السنا لعلاج الامساك. وفي حال استمراره، يجب مراجعة الطبيب.

ما الادوية التي يجب تجنبها؟

يعمل دواء Fybogel في حال شرب الكثير من السوائل فقط، وهو امر غير ملائم لمرضى الكلى.

علاجات الاسهال

ما هي الادوية الامنة؟

يمكن استخدام شراب اللوبيراميد (ايموديوم) لعلاج الاسهال.

في حال حدوث الاسهال والاقياء برفقة المشاكل الكلوية، يجب مراجعة الطبيب او الصيدلاني للنصيحة.

العلاجات المتممة

ما هي الادوية الامنة؟

تعد ادوية المعالجة المثلية امنة لمرضى الكلى.

ما الادوية التي يجب تجنبها؟

يجب ان يتجنب مريض الكلى الادوية العشبية لانها ترفع ضغط الدم. قد يتداخل بعضها مثل عشبة القديس جون (المستخدمة للمزاج السيء) مع الادوية الموصوفة للمرض الكلوي. وقد يؤثر بعضها الاخر مثل النباتات القنفدية (المستخدمة كعلاج للزكام والانفلونزا) على الوظيفة الكلوية مباشرة، لذا يجب طلب النصيحة من الطبيب او الصيدلاني قبل استخدامها.

من مشاكلها ايضا التفاوت الكبير بين العلامات التجارية المختلفة من العلاجات العشبية (وحتى بين الطبخات المختلفة للعلامة التجارية الواحدة) من حيث المواد الفعالة التي تحتويها. وهذا ما يجعل التنبؤ بقوة الجرعة امرا صعبا.