يخضع الطفل خلال السنوات الأولى من عمره لمراجعات متعلِّقة بصحته ونموِّه، للتأكد من التطور الطبيعي لكلٍّ منهما لديه. اليك الاتي:

يمكن ان تجرى المراجعات المتعلقة بصحة الطفل ونموه. في عيادة الطبيب، او في عيادة صحة الرضع، او في مركز الاطفال.

يتم ترتيب المواعيد ليتمكن كلا الوالدين من الحضور. وتعد تلك المراجعات فرصة لكلا الوالدين ليطرحوا ما يدور بخاطرهم من اسئلة ومخاوف وما لديهم من تساؤلات.

سجل صحة الطفل الشخصي 

يتم اعطاء الاهل سجل صحة الطفل الشخصي (PCHR)، عند ولادته، ويدعى عادة “بالكتاب الاحمر”. وهو طريقة مفيدة تساعد الاهل على متابعة صحة الطفل وتطوره، وتتم مشاركته مع مختصي صحة الطفل.

من المفيد اخذ كتاب الطفل الاحمر كل مرة تتم فيها زيارة عيادة الرضع، او الطبيب العام، او المستشفى. حيث سيسجل عندها اخصائيو صحة الطفل على هذا الكتاب وزن الطفل وطوله، واللقاحات، وغيرها من المعلومات الصحية الهامة.

تعرف على المزيد حول لقاحات طفلك.

يمكن ان يضيف الاهل انفسهم معلومات على الكتاب الاحمر. وقد يرغبون في تسجيل اي مرض او حادث تعرض له الطفل، وتفاصيل اي ادوية تناولها الطفل.

من المفيد ان يحدث الاهل باستمرار قسم المراحل النمائية الهامة في الكتاب الاحمر وان يملؤوا الاستبيانات ذات الصلة قبل كل مراجعة روتينية.

 

ما يحدث في مراجعات الطفل

يقوم الممرضة خلال مراجعات الطفل بمناقشة تطوره وتسال الاهل ان كان لديهم اي مخاوف.

في حال ولادة الطفل قبل اوانه، يتم حساب عمره النمائي من تاريخ ولادته المفترض، وليس من التاريخ الفعلي للولادة، وذلك حتى يبلغ السنتين.

يتم قياس وزن الطفل بشكل دوري، ولكن يتجنب المتخصصون الصحيون كثرة قياس وزن الطفل. وذلك بسبب اختلاف الوزن المكتسب للرضع من اسبوع لاخر. وترك بضعة اسابيع بين قياسات الاوزان امر يمكن ان يعطي فكرة اوضح عن تطور الطفل.

 

ماهي اوقات مراجعات الطفل؟

يتلقى الطفل مراجعاته غالبا في الاعمار المبينة ادناه. اذا كان لدى الاهل اي مخاوف في اي وقت اخر، فيجب ان يتصلوا بالزائرة الصحية او الطبيب، او يجب ان يذهبوا الى عيادة الرضع المحلية.

بعد فترة قصيرة من الولادة:

 يتم قياس وزن الطفل عند الولادة وخلال الاسبوع الاول من العمر. يتم اجراء فحص شامل للطفل في غضون 72 ساعة من الولادة. حيث يقوم طبيب اخصائي بتفقد عيني الطفل، وقلبه، ووركيه، وخصيتيه (للاطفال الذكور).

يخضع الطفل في اليوم الخامس الى اليوم الثامن من الولادة (اليوم الامثل هو اليوم الخامس) لاختبار بقعة الدم (وخز الكعب)، والذي يكشف عددا من الامراض النادرة، بما فيها التليف الكيسي ومرض فقر الدم المنجلي. تجري القابلة الاختبار عادة.

يخضع الطفل لاختبار سمع بعد الولادة بفترة قصيرة. يتم اجراء الاختبار للطفل قبل مغادرة المستشفى في حال تمت الولادة فيها. والا يتم هذا الاختبار في الاسابيع الاولى بعد الولادة في مركز السمع للمستشفى.

ستدعم القابلة والزائرة الصحية الام في الرضاعة الطبيعية، ورعاية الطفل، والتكيف مع حياتها كام جديدة.

من اسبوع لاسبوعين:

تجري الزائرة الصحية الخاصة مراجعة جديدة للطفل مع الوالدين خلال 10 الى 14 يوم من ولادته. وتتم مساعدة الاهل بمسالة الابوة والامومة وكيفية المحافظة على صحة طفلهم وسلامته. وسيتلقى الوالدين الدعم بخصوص الرضاعة الطبيعية ايضا ان احتاجوا لذلك.

من ستة الى ثمانية اسابيع:

يجري الطبيب فحصا شاملا للطفل. يتم فيه فحص عيني الطفل، وقلبه، ووركيه، وخصيتيه (للاطفال الذكور). ويقيس وزنه، وطوله، ومحيط راسه.

يناقش الطبيب او الممرض لقاحات الطفل مع والديه. حيث يتم تقديم اللقاحات للطفل في الشهر الثاني، والثالث والرابع من عامه الاول.

تتحدث المختصة او الممرضة مع الاهل ايضا حول صحتهم العاطفية منذ ولادة الطفل.

من تسعة اشهر الى السنة:

تجري الزائرة الصحية او احد اعضاء الفريق الصحي عادة مراجعة اخرى للطفل يتم البحث خلالها في العديد من المجالات، وتشمل اللغة والتعلم، والسلامة، والنظام الغذائي والسلوك. وتعد هذه المراجعة فرصة للاهل لمناقشة اي مخاوف قد تجول بخاطرهم.

قد يطلب من الاهل ملء استبيان قصير لمساعدة الزائرة الصحية على فهم كيفية تطور الطفل.

من سنة الى ثلاث سنوات:

يعطى الطفل عند بلوغه عمر 13 شهرا مجموعته التالية من اللقاحات. يقدم لقاح الانفلونزا ايضا عند بلوغ الطفل عمر سنتين و ثلاث سنوات (يعطى بشكل بخاخ انفي).

تجري ممرضة الحضانة او الزائرة الصحية مراجعة اخرى لصحة الطفل ونموه عند بلوغه عمر السنتين الى السنتين ونصف. ويمكن ان يتم ذلك في المنزل، او عيادة الرضع، او مركز الاطفال، او في حضانة الطفل (اذا كان الطفل يرتاد الحضانة).

ستحض الممرضة او الزائرة الصحية الاهل على التحدث عن تطور طفلهم وستساعدهم مع اي مخاوف تراودهم. قد يطلب من الاهل ملء استبيان قصير عن نمو الطفل.

من الافضل ان يتواجد كلا الوالدين في مراجعات الطفل. اذا كان الطفل يرتاد خدمة السنوات الاولى مثل الحضانة او رعاية الاطفال، فقد تربط المراجعة مع فحص تطور الطفل في هذه الخدمة وذلك بعمر السنتين.

تشمل المراجعة:
• النماء العام، بما في ذلك الحركة، والكلام، والمهارات الاجتماعية والسلوك، والسمع والبصر.
• النمو، وتناول الطعام الصحي والمواظبة على النشاط.
• ادارة السلوك وتشجيع عادات النوم الجيدة.
• تنظيف الاسنان بالفرشاة والذهاب الى طبيب الاسنان.
• الحفاظ على سلامة الطفل.
• اللقاحات.

من ثلاث سنوات فصاعدا:

يلقح الطفل مرة اخرى ما بين عمر ثلاث سنوات واربعة اشهر وثلاث سنوات وستة اشهر (ويدعى هذا اللقاح احيانا “بالمعزز قبل المدرسة”). ويتم تلقيحهم ايضا بعمر اربع سنوات بلقاح الانفلونزا.

يقدم كل من فريق التمريض المدرسي والعاملين في المدرسة المساعدة في دعم صحة الطفل ونموه عند بلوغه العمر المناسب للذهاب للمدرسة، ويحرصون بمساعدة الاهل على تقديم اللقاحات المناسبة والمراجعات الصحية الملائمة للطفل.

يمكن ان يقدم فريق التمريض المدرسي ايضا النصيحة والدعم في جميع جوانب صحة الطفل وعافيته، بما في ذلك مشاكله العاطفية والاجتماعية.