يُعَاني الأَطْفَال الصِّغَار من زيادة الوزن أَكثَرَ من أيِّ وَقتٍ مَضَى، اليك الحُلُول التي يُمْكِن أَنْ تساعد طفلك في تحقيق وَزنٍ صحِّيّ.

ان زيادة الوزن سيئة لصحة الطفل في صغره وفي المستقبل. ويعد الطفل زائد الوزن اكثر احتمالا ليكون زائد الوزن في بلوغه، وهذا ما يرفع معدل المشاكل الصحية لديه بما فيها ضغط الدم المرتفع وامراض القلب والسكتة.

اضافة الى ذلك، ان تحديد زيادة الوزن لدى الاطفال الذين بدؤوا بالمشي او الاطفال الصغار جدا ليس بالامر السهل. فقد يكون الطفل “زائد الوزن” حسب منسب كتلة الجسم الـ BMI حتى لو لم تكن زيادة الوزن ظاهرة عليه.

لكن من المشجع وجود الكثير من الوسائل لمساعدة الطفل في الحصول على وزن صحي والحفاظ عليه. وللتذكير، في حال كان وزن الطفل شاغلا لاهتمام الاهل يمكن للطبيب او الممرضة او ممرضة المدرسة او مندوب الرعاية الصحية تقديم المساعدة والنصيحة في ذلك.

اجساد الاطفال المتنامية

يصبح الاطفال زائدي الوزن -تماما كما الكبار- عند اكتسابهم طاقة (على شكل سعرات حرارية) اكثر من الطاقة المستخدمة. لكن الفرق عن البالغين انهم ما زالوا في مرحلة النمو وهذا يعني انهم بحاجة لمزيد من الطاقة للنمو.

ومن المهم ان يكسبوا هذه الطاقة من المغذيات والطعام الصحي لا من الاغذية المليئة بالدهون المشبعة والسكر.

لا يحتاج غالبية الاطفال زائدي الوزن الى اتباع نظام غذائي، وربما لن يحتاجون اصلا الى خسارة الوزن. بل يمكن ان يحاولوا الحفاظ على وزنهم الى حين نموهم طولا. وبهذه الطريقة سيصبح الوزن الصحي اقرب منالا. اذا في حال كان الطفل زائد الوزن حسب مقياس الـ BMI لابد من تغيير سلوكيات تناول الطعام والقيام بتمارين جسدية منتظمة لتحقيق غايته.

الطعام الجيد للاطفال الصغار

لا حاجة لحساب عدد السعرات الحرارية عندما يتعلق الامر بالنظام الغذائي للطفل. انما يجب تقديم حمية غذائية صحية ومتوزانة للاطفال من شانها اعداد الطفل على الاكل الصحي على مدار حياته.

افضل طريقة لتعويد الطفل على الاكل بنظام صحي ان يكون الاهل بمثابة قدوة له. ففي حال كان الطفل زائد الوزن يجب اعادة التفكير في عادات تناول الطعام في المنزل. هل يكون الطعام مع الجماعة كاسرة واحدة ام وجبات سريعة على الماشي؟ هل يتم تشغيل التلفاز خلال اوقات الوجبات؟ هل يتم اعداد الطعام في المنزل ام يعتمد على الوجبات الجاهزة من السوق؟

من خلال انشاء نمط وجبات منتظم يمكن للعائلة بكاملها ان تستمتع باوقات الوجبات معا، عوضا عن السماح للطفل بتناول وجبات خفيفة لوحده كلما شعر بالجوع.

يجب طهي الطعام نفسه لكل افراد العائلة حتى لو لم يتمكنوا من تناول الطعام في نفس الوقت. اطفاء التلفاز في اوقات الوجبات لان التشتت الذهني يسهل تناول كميات زائدة من الطعام.

كيف يصبح الاولاد اكثر نشاطا

يحرق النشاط الفيزيولوجي السعرات الحرارية التي يستهلكها الطفل، اذ يعد ذلك امرا مهما لنمو عضلات وعظام صحية وقوية. والاهم من ذلك ان اللعب الجسدي جزء من الطفولة وفيه متعة كبيرة.

ينبغي على الاطفال الذين اصبح لديهم القدرة على المشي القيام بنشاط فيزيولوجي يومي لثلاث ساعات على الاقل موزعة على مدار اليوم، سواء داخل المنزل او خارجه.

ويجب محاولة ابعاد الاطفال الاصغر من خمسة اعوام عن الخمول وقلة النشاط لفترات طويلة، فيما عدا اوقات نومهم. كما ان مشاهدة التلفاز والتحرك بالسيارة او الباص او القطار او التحزم في العربة التي تجرها الدواب لوقت طويل سيئ لصحة الاطفال ونموهم.

قواعد الاكل الصحي للاطفال الصغار

  • الاعتماد على الكربوهيدرات النشوية في الوجبات مثل المعكرونة والرز والبطاطا.
  • تناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يوميا.
  • تناول البروتينات مثل اللحوم والسمك والبيض والفول والبقول والعدس.
  • التخفيف من الدهون المشبعة (الموجودة في اللحوم المعالجة والفطائر والكاتو والبسكويت).
  • التخفيف من الاطعمة السكرية مثل البسكويت والكعك والمشروبات الغازية.
  • عدم تناول المشروبات السكرية مثل عصائر الفاكهة المحلاة والمشروبات الغازية، واذا تناول الطفل عصير فواكه غير محلى يجب تمديده بالماء. ابحث عن المشروبات الصحية للاطفال في سن ماقبل المدرسة.
  • التخفيف من الملح؛ سواء في الطبخ او اثناء تناول الطعام. اذ يتناول معظم الاطفال فوق سن الرابعة الملح بكثرة. تحتوي الوجبات الجاهزة في السوق واللحوم المعالجة غالبا نسبة مرتفعة من الملح، لذا يجب مراقبة اللصاقات الموجودة على الاغذية عند شرائها. وهناك عدة طرق لتخفيف الملح.

لمزيد من المعلومات عن غذاء الاولاد الصحي اقرا عن تغذية الاطفال

وجبات خفيفة صحية للاطفال دون سن الخامسة:

ينبغي على الاهل تقديم وجبات خفيفة لطفلهم عندما يشعر بالجوع بين الوجبات كقطعة من الفاكهة او كوب من الحليب، وتقديم الاطعمة السكرية فقط في بعض الاحيان مثل البسكويت او الشوكولا او الكعك.

يعد الكالسيوم مهما خصوصا للاطفال، لذا يجب التاكيد على تناول الطفل ثلاث حصص من الكالسيوم يوميا. اذ تعد منتجات الالبان مصدرا ممتازا للكالسيوم، فيمكن ان تحصل عليها من كوب من الحليب او قطعة من الجبنة بحجم علبة اعواد الثقاب او الزبادي (اللبن).

من الممكن تقديم الحليب نصف الدسم للطفل من عمر الثانية فصاعدا، بينما لا يناسبه الحليب منزوع الدسم تماما حتى بلوغه الخامسة من العمر.

نصائح لغذاء الطفل صعب الارضاء:

عندما يرفض الطفل تناول اغذية معينة قد يبدو من الصعب ادخاله في نظام غذائي اكثر صحة.

يجب محاولة تغيير عادات الاكل لدى الطفل خطوة بخطوة مع الوقت. اولا، علينا التفكير في عادات الاكل المتبعة من باقي افراد العائلة لان الطفل قد يقلدهم فيها، مثلا في حال عدم تناول الاهل للخضار فمن غير المتوقع لطفلهم فعل ذلك.

يجب التفكير في نظام غذائي صحي ومتوازن يتناوله الطفل ومن ثم يصبح ذلك النظام الطبيعي في المنزل.

يتم اضافة مجموعة اوسع من الاطعمة الى غذاء الطفل تدريجيا؛ بما فيها فواكه وخضراوات جديدة:

  • تقديم كميات قليلة الحجم في البداية، فقد يشمئز الطفل من الحصص الكبيرة من الاطعمة غير المالوفة.
  • الثناء على الطفل كي يجرب اطعمة جديدة، لكن دون توجيه الانتقادات في لم يقم بذلك. وينبغي ان يكون تناول وجبات الطعام ممتعا، ليس امرا مجهدا ولا بمثابة امتحان.
  • قد يتطلب تجريب الطفل لطعام جديد عدة محاولات، لذا على الاهل التحلي بالصبر واستمرار تقديم الطعام للطفل بمناسبات مختلفة. تشير الدلائل ان قبول طعام جديد يتطلب تذوقه لاكثر من 15 مرة، لكن المطلوب تناوله بكمية صغيرة جدا فقط في كل مرة.