اظهرت نتائج بحث علمي، تم نشرها مؤخرا في مجلة NEUROLOGY ان القيام بالنشاطات البدنية الفعالة خلال جيل الشباب، يقلل بشكل ملحوظ من مخاطر الاصابة بمرض “الرعاش” (مرض الباركينسون – Parkinson’s disease) لدى التقدم بالسن. 

مرض الباركينسون لم يقهر – حتى الان!
يعتبر مرض الرعاش من الامراض العصبية التي عادة ما تصيب الانسان بعد جيل الـ 50 عاما. لكن حتى اليوم، لم يتم ايجاد طريقة يمكنها ابطاء او ايقاف تطور مرض الرعاش وحصوله، حيث يصيب مرض الرعاش منطقة الدماغ المسؤولة عن السيطرة على الحركة، ويتمثل بالارتعاش الدائم وبعدم تناسق الحركات خلال السير. 

ماذا جاء في البحث؟
تحدث البحث المذكور عن 48 الف رجل و 77 الف امراة، كانوا عند بدايته في جيل الكهولة، وبحالة صحية جيدة. خلال مدة اجراء البحث، اصيب 387 شخصا منهم بداء الرعاش (الباركينسون).

في نتائج البحث تبين ان الرجال الذين اعتادوا في شبابهم (حتى جيل الـ 40) على ممارسة النشاطات الرياضية الفعالة – مثل الركض وكرة السلة – مرتين اسبوعيا، كانوا اقل عرضة لمخاطر الاصابة بالرعاش بنسبة 60%.

لم يتم اكتشاف معطيات شبيهة بالنسبة للنساء في هذا البحث، لكن الباحثين فسروا هذا الامر بانه لم يكن من المتبع او المقبول، خلال سنوات الـ 50 والـ 60 من القرن الماضي – وهي الفترة التي كانت هؤلاء النسوة خلالها بعمر الشباب – ان تمارس النساء النشاطات الرياضية. على الاقل، ليس بنفس القدر الذي كانت ممارسة الرجال للرياضة مقبولة به.

الرياضة والنشاط الجسماني يفوزان دائما!
اذا، وفي اعقاب هذا البحث، بامكاننا ان نستنتج ان ممارسة النشاطات الرياضية لا تقي اصحابها من مخاطر امراض القلب  و الالزهايمر فحسب، بل انها من العوامل التي قد تمنع اصابتهم بمرض الرعاش (الباركينسون) ايضا.