كيف يمكنكم أن تعرفوا إذا ما كان لدى طفلكم نقص في الحديد، ما هو مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى الأطفال الرضع حتى سن سنة وهل من الممكن منع حدوث فقر الدم منذ سن مبكرة؟ حول فحوصات الدم لصحة الرضيع، ونموه السليم.

يعتبر الطفل الاول حدث مثير ولكنه مجهد، وخاصة في السنة الاولى. النوم قليل ويجب القيام بالكثير من الاشياء، واحيانا في نفس الوقت. يجب ايضا معرفة تفسير كل نوع من البكاء ومعرفة كيفية تهدئة الطفل. وبالطبع يجب ان تعرفوا ما الاشياء التي يستطيع الطفل القيام بها في كل مرحلة.

فترة تطور الطفل ينبغي ان تكون تحت اشراف ممرضة عيادة الطفل وطبيب الاطفال، لكي يتسنى مراقبة نمو الطفل الرضيع. من المهم ان نعرف، انه بالاضافة الى فحوصات التطور واللقاحات التي يجب ان يحصل عليها طفلكم، فيجب عليكم ايضا اجراء فحوصات الدم لطفلكم للكشف عن الامراض والمشاكل المختلفة عند الرضع حتى سن سنة.

اي فحوصات دم تجرى لصحة الرضيع حتى جيل سنة؟

هناك قائمة من فحوصات الدم التي تجرى للاطفال الرضع حتى جيل سنة، حيث يتم تنفيذ البعض منها في المستشفى قبل تحرير المولود الى البيت. فحوصات الدم التي تجرى في المستشفى ترسل نتائجها في غضون اسبوعين الى عيادة الاطفال التي ينتمي اليها الطفل.

فحوصات الدم الماخوذة من الطفل الرضيع في الايام الاولى من حياته تهدف للكشف على اثنين من امراض التمثيل الغذائي (الايض):

بيلة الفينيل كيتون (Phenylketonuria – PKU) – خلل وراثي ايضي يتميز بعدم تحمل الحمض الاميني فينيل – الانين ويؤدي لتراكم هذا الحامض الاميني في سوائل الجسم. الكشف المبكر لهذا الخلل مهم جدا لان الحالات غير المعالجة يمكن ان تؤدي الى الاعاقة. العلاج يكون بواسطة اتباع نظام غذائي ملائم.

نقص نشاط الغدة الدرقية الخلقي – خلل في وظائف الغدة الدرقية. ايضا في هذه الحالة، فان الكشف المبكر مهم لانه يمكن معالجة هذا الخلل بواسطة الادوية وبالتالي المساهمة في نمو الطفل الرضيع بشكل سليم.

خذوا في الاعتبار ان القيم لدى الاطفال تختلف عن تلك التي عند البالغين، ولذلك ليس كل شيء مشار اليه كشاذ في الرسم البياني يكون بالفعل شاذ. بالاضافة الى ذلك، فان الظاهرتين تعتبران نادرتين نسبيا. اذا كان طفلكم يعاني من احدها، فان ممرضة عيادة الطفل ستخبركم بذلك. غالبا ما تكون هناك حاجة لاجراء فحوصات دم اضافية للتاكد من صحة النتائج.

في جيل عام واحد تقريبا يقوم طبيب الاطفال بتوجيهكم لاجراء فحص عد الدم. هذا هو فحص دم روتيني يهدف الى معرفة ما اذا كان لدى الطفل مستويات حديد كافية في جسمه. العامل الاول المهم في هذا السياق هو مستوى الهيموجلوبين في الدم. مستوى الهيموجلوبين في الدم يشار اليه بالرمز HB، حيث يقاس بوحدات غرام لكل 100 مل من الدم، ويمثل مقدرة الدم على حمل الاكسجين من الرئتين الى الانسجة. قيم الهيموغلوبين الطبيعية في عمر سنة ينبغي ان تكون اعلى من 10.5 – 14 غرام لكل 100 مل من الدم من اجل صحة الرضيع.

عندما تظهر فحوصات الدم مستوى هيموغلوبين اقل من الطبيعي، فهذا يعني عادة وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد. الاطفال يولدون مع مستويات عالية من الحديد، والتي تنخفض تدريجيا بدءا من عمر 4 اشهر. ولذلك، يمكن لدى بعض الاطفال الرضع ان يظهر نقص الحديد في سن سنة تقريبا، لذلك هذه هي المرحلة التي يتم فيها اجراء فحص الدم الاول بعد الولادة.

بالطبع، ينبغي النظر الى عوامل اخرى في فحوصات الدم لتحديد ما اذا كان الطفل يعاني بالفعل من مستوى حديد منخفض.

طبيب الاطفال ايضا ينظر الى قيم مثل حجم وشكل خلايا الدم، فضلا عن قيم اخرى مثل:

MCV: يشير الى متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء. القيمة المنخفضة تشير الى ان خلايا دم الطفل اصغر من الطبيعي.

RDW: تقدير لمدى اختلاف خلايا الدم الحمراء عن بعضها البعض.

كيفية الوقاية من حدوث نقص الحديد عند الاطفال الرضع؟

قد يؤثر نقص الحديد على نمو الطفل الرضيع عقليا كما  يمكن ان يسبب الضعف، التعب وفقدان الشهية. يوصى باعطاء الطفل 7.5 ملليغرام من الحديد يوميا من جيل 4 اشهر، وفي عمر ستة اشهر – سنة 15 ملليغرام من الحديد يوميا.