بالتعاون مع اليونسكو والاتحاد الأوربي .. وزير التعليم يفتتح مؤتمرا دوليا عن مستقبل التعليم والتدريب المهني والتقني ويؤكد المضي بتحديث برامج التعليم والتدريب وتطوير المهارات

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي أعمال المؤتمر الدولي عن مستقبل التعليم والتدريب المهني والتقني في العراق بالتعاون مع منظمة اليونسكو والاتحاد الأوربي.

وأكد في كلمته خلال المؤتمر الذي يقام للمدة (15-16 آيار 2024) والذي يسلط الضوء على الاتجاهات الدولية ومدى وملاءمتها للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق (2022-2031) المضي بتحديث المناهج التعليمية والبرامج التدريبية وتعزيز مهارات الطلاب ومواصلة التعاون مع المنظمات الدولية لتلبية المعايير العالمية.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها تمضي بخطى واثقة لمواكبة متغيرات المعرفة وحركة المهارات التقنية من خلال تنمية وتطوير سياسات واستراتيجيات تعليمية تلبي الاحتياجات الوطنية وتتماشى والاتجاهات الدولية في هذا المضمار لافتا إلى تحديث المناهج التعليمية والبرامج التدريبية بغية تعزيز مهارات الطلاب وتأهيلهم للانخراط الفعال في سوق العمل المحلي والعالمي.

وتابع وزير التعليم أن الجامعات العراقية المختصة بالمجالات التقنية دأبت على تركيز الجهود وتكثيف الاشتغال على تنهيض قطاع التعليم التقني والمهني الذي يشكل البنية الأساسية لتنمية الملاكات والقدرات البشرية التي تمثل مفصلاً محوريا في دعم الاقتصاد الوطني مما استدعى أن تتضمن الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق هدفا شاخصا هو التكامل بين النظرية والممارسة وتعزيز الابتكار والإبداع من خلال التعليم التطبيقي الذي يعد محفزا للتنمية المستدامة.

وتضمنت أعمال المؤتمر حضورا أكاديميا حافلا وتمثيلا للجامعات التقنية العراقية كلمات لوزارة التربية والمدير التنفيذي للجنة العليا تطوير التعليم في مكتب دولة رئيس الوزراء وممثل اقليم كردستان وممثلي الاتحاد الأوربي واليونسكو في العراق إضافة الى جلسات سلطت الضوء على أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالتعليم التدريب التقني والمهني واستراتيجية اليونسكو للتدريب والتعليم وتنمية المسارات والاتجاهات الاستراتيجية الرئيسية التعليم والتدريب في العراق والتحول الرقمي للتعليم والتدريب في العراق والممارسات المسؤولة عن تحقيق الروابط مع سوق العمل.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
15 آيار 2024