مع تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات التي قد تكون مميتة فيجبأن يأخذ الإنسان خطوات فعالة للحفاظ على صحته كي يتجنب خطر الإصابةبالأمراض القلبية ويحافظ على صحة القلب وقوته, ولعل من أفضل الأمورالتي يجب أن يقوم بها الإنسان هي ممارسة التمارين الرياضية بشكلمنتظم على الأقل أربع مرات اسبوعياً والحفاظ على الوزن المثالي والحفاظعلى محيط الخصر المثالي وتجنب ظهور الكرش المرتبط بالعديد والعديد منالأمراض كما يجب أن يتم تناول الأغذية الصديقة للقلب والابتعاد عن تناولالأغذية المضرة للقلب, وسنستعرض الآن أهم الأغذية الصديقة للقلب التييتوجب على مريض القلب أو من يرغب بحماية نفسه بتناولها وهي:
1- النخالة:
من الأغذية الصحية للقلب والتي تعتبر فطور مثالي هي تناول زبدية منالنخالة صباحاً, فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم نسبالكوليسترول في الجسم, إذا كانت طعمة النخالة غير مستساغة لوحدهافمن الممكن إضافة القليل من العسل أو الفواكه أو الحليب, ومن الأفضلللقلب أن يتم إضافة الموز أو الفراولة.
2- زبدة الفول السوداني:
من الأغذية المفيدة جداً لصحة القلب هي زبدة الفول السوداني لأنها غنيةبفيتامين E وغنية جداً بمضادات الأكسدة, لذلك ينصح بتناول ملعقتين منهايومياً.
3- الثوم:
يعتبر الثوم من الأدوية التي استعملها الإنسان منذ القدم للحفاظ على صحةقلبه نظراً لخواصه الرائعة والصحية, فهو يساعد في خفض نسبالكوليسترول السيء في الدم ويحفز انتاج الكوليسترول الجيد, كما أنهيساعد في إبقاء كل من ضغط الدم والكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية,لذلك ينصح بمضغ القليل من الثوم يومياً للحفاظ على صحة القلب.
4- الفلفل:
يساعد الفلفل في تحسين مرونة الأوعية الدموية, كما أنه يحوي على مادةالكابسسين التي تساعد في خفض نسب الكوليسترول السيء في الجسموتقلل من خطورة حصول الجلطات الدموية.
5- الشاي الأخضر:
يعتبر الشاي الاخضر من أفضل الأغذية لصحة القلب فهو غني جداً بمضاداتالأكسدة كما أنه يمنع ارتفاع الضغط الدموي ويحسن من صحة الأوعيةالدموية في القلب.
6- البروكلي:
إن كوب من البروكلي يحوي على ما يقارب من 90 ملغ من معدن الكالسيومالمفيد جداً للقلب, لذلك ينصح بإضافة البروكلي إلى الأطعمة اليومية وإلىالسلطة وإدخاله في النظام الغذائي للمحافظة على صحة القلب.
7- الفراولة:
إن الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين سي والبوتاسيوم وهي مصدر كبيرللألياف, لذلك ينصح بتناول كوب من الفراولة يومياً فهو يؤمن قرابة 45 ملغمن الفيتامينات المفيدة لصحة القلب.
8- السلمون:
إن السلمون غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية وبفيتامين B12 , ففيتامينB12 ضروري للحفاظ على صحة القلب وقوته أما أحماض الأوميغا3 الدهنيةفهي تساعد في خفض الشحوم الثلاثة في الدم وتخفف من خطر حصولالجلطات الدموية في الشرايين والتي من الممكن أن تكون مميتة.
9- البطاطا الحلوة:
إن البطاطا الحلوة من الأغذية الغنية بفيتامين A وهو من الفيتامينات التيتحمي القلب, لذلك ينصح بسلق البطاطا الحلوة وتقشيرها وتناولها يومياً.
10- زيت الزيتون:
من الأفضل أن يتم استعمال زيت الزيتون في الطبخ وتحضير الطعام خصوصاًلمرضى القلب فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد فيخفض نسب الكوليسترول السيء ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبيةلاحقاً.
11- المكسرات:
من الضروري أن يتم إضافة المكسرات إلى الغذاء اليومي كالجوز واللوزوالكاجو فهي مصادر جيدة لأحماض الاوميغا3 الدهنية والدهون الأحاديةوالعديدة الغير مشبعة. لذلك ينصح بجعل المكسرات من الأغذية التي يجبأن يتم تناولها بين الوجبات للتخفيف من الشعور بالجوع.
12- بذور الكتان:
من الأغذية الصحية جداً لمرضى القلب ولمن يرغب في الحفاظ على قلبههي بذور الكتان فهي تحوي على الدهون الصحية, فبذور الكتان ليست فقطمصدر غني لأحماض للأميغا3 الدهنية بل هي مصدر غني أيضاً لأحماضالأوميغا6 الدهنية أيضاً, لذلك ينصح بتناول ملعقة صباحاً من بذور الكتان.
13- الشوفان:
إن الشوفان هو أحد أفضل الخيارات الصحية للإفطار صباحاً للحفاظ على صحة القلب, فالشوفان غني بأحماض الأوميغا3 الدهنية وغني غنيبالبوتاسيوم وبالفوليت, كما أن الشوفان مصدر كبير للألياف الغذائية التيتساهم في خفض نسب الكوليسترول السيء مما يحافظ على صحةالشرايين.