وافقت هيئةُ الغذاء والدَّواء الأمريكيَّة على دواءٍ جديد مُضادّ للجلطة Anti-Clotting، بعمل على التقليل من خطر خثرات الدَّم الخطيرة عند مرضى الرَّجفان الأُذينيّ Heart Rhythm Disorder.

نالَ الدَّواءُ الجديد، المُسمَّى إيدوكسابان Edoxaban (سافايسا Savaysa)، المُوافقةَ على استِخدامه لعلاج الأشخاص الذين يُعانُون من الرَّجفان الأُذينيّ الذي لا تُسبِّبه مشاكلُ في صمامات القلب؛ ومن المعروف أنَّ الرَّجفانَ الأُذينيّ، الذي يُعدُّ من أكثر أنواع اضطرابات نظم القلب شُيوعاً، يزيد من خطر خثرات الدَّم التي تستطيع الانتِقالَ إلى الدِّماغ وتُؤدِّي إلى السَّكتة.

قالت الهيئةُ إنَّها وافقت أيضاً على استِخدام حُبوب إيدوكسابان لعِلاج خثرات الأورِدة العميقة والانصِمام الرِّئويّ عند المرضى الذين عُولِجوا مُسبقاً بأدوية مُضادَّة للجلطة عن طريق الحقن أو التَّسريب، لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 أيَّام.

خُثَارُ الأورِدة العميقة Deep vein thrombosis هو جلطةٌ دمويَّة تتشكَّل في الأوردة الدموية العميقة؛ وتكون في القسم السفلي من السَّاق أو الفخذ عادة، بينما يُعدُّ الانصِمامُ الرِّئويّ من الحالات التي يُمكن أن تُهدِّد حياةَ الإنسان، وهو يحدُث عندما تتقطَّع خثرةٌ في إحدى الأوعية العميقة، وتنتقل إلى شريان في الرِّئة، مُؤدِّيةً إلى إعاقة جريان الدَّم.

قال الدكتور نورمان ستوكبريدج، مُدير قسم مُنتجات القلب والأوعية والكُلى في مركز تقييم وأبحاث الأدوية لدى الهيئة: “تُقلِّل الأدويةُ المُضادَّة للجلطة من خطر السَّكتة عند مرضى الرَّجفان الأُذيني، عن طريق منع خثرات الدَّم من التشكُّل في القلب”.

“من المُهمِّ أن تتوفَّرَ مثلُ هذه الأنواع من الأدوية ضمن الخيارات المطروحة أمام المرضى”.

وافقت الهيئةُ على استِخدام دواء إيدوكسابان بعدَ تجارِب سريريَّة اشتملت على أكثر من 29 ألف شخصٍ.

قالت الهيئةُ إنَّه، بالنسبة إلى مرضى الرَّجفان الأُذينيّ، قلَّل دواء إيدوكسابان من خطر السَّكتة إلى جانب دواء وارفارين Warfarin، وهو مُميِّعٌ للدَّم شائع الاستخدام، ولكن مع حُدوث نزوف مهمّة بدرجة أقلّ.

بيَّنت التَّجاربُ السَّريريَّة أنَّه، عند مُعالجة الانصِمام الرِّئويّ وخثرات الأورِدة العميقة، تكرَّرت أو نَكَسَت الحالةُ بنسبة أكبر بعضَ الشيء عند المرضى الذين تناولوا دواء وارفارين، بالمُقارنة مع الذين تناولوا دواء إيدوكسابان (3.5 في المائة في مُقابل 3.2 في المائة).

يحمِل دواءُ إيدوكسابان تحذيراً يُبيِّنُ أنَّ الدَّواء تقلّ فعَّاليتُه لدى المرضى الذين يُعانون من ضعف وظيفة الكُلى؛ ولذلك ينصَح هؤلاء المرضى باستخدام أنواع أُخرى من الأدوية المُضادَّة للجلطة.