الصيدلة السريرية أو الصيدلة الاكلينيكية (بالإنجليزية: Clinical pharmacy) هي فرع من فروع علم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات لمساعدتهم على الشفاء ومنعالأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين. ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.

و لدى الصيادلة السريرين دراسة مكثفة في علوم الصيدلة، بالإضافة إلى الطب الحيوي والعلوم السريرية المختلفة. يحمل الصيدلي السريري شهادة في الصيدلة السريرية وأغلبهم قد أكمل سنوات من الإقامة أو الدراسات العليا أيضا.

الصيدلة السريرية هي فرع من فروع الصيدلة حيث الصيادلة وعلماء الجينات يقومون بتوفير الرعاية الصحية للمريض بأن يحققوا الاستخدام الأمثل للدواء وتعزيز الصحة والعافية، والوقاية من الأمراض. الصيادلة السريرين وعلماء الجينات يهتمون بالعناية بالمرضى وصحتهم في جميع المرافق الطبيه ولكن بداية الصيدلية السريرية بدأت من المستشفى وجميع المرافق الطبيه. والصيادلة السريرين وعلماء الجينات يتعاونون مع الأطباء والمتخصصين لتوفير الرعاية الصحية للمريض.

الصيادلة السريرين وعلماء الجينات يتم تعليمهم برامج علمية مكثفه تتضمن مجال الطب الحيوي وعلوم الصيدلة السريرية وكيفية التواصل مع المجتمع. وأغلب الصيادلة السريرين يحوزون على شهادة دكتور في الصيدلة (pharm.D) وقاموا بإنجاز العديد من التدريبات لمدة عام أو أكثر بعد تخرجهم (مثل زمالة الصيدلة). بعض الصيادلة يختارون بأن يحوزوا على شهادة البورد من خلال هيئة التخصصات الصحية التي نظمت في عام 1976 كوكالة مستقلة عن شهادة APhA (نقابة الصيادلة الأمريكية). ويجوز للصيدلي أن يصبح أخصائي في المعالجة الدوائية، أو صيدلي أخصائي في علاج الأورام، أو صيدلي في الطب النووي، أو صيدلي في علم التغذية ,أو صيدلي في الطب النفسي ويحوز على هذه المجالات من خلال هيئة التخصصات الصحية. وأيضا يوجد مجالات فرعية في المعالجة الدوائية مثل : علم أمراض القلب ووالأمراض المعدية. وتضاف هذه المجالات كمؤهل للصيدلي.

ولكي تحوز على أحد هذه المجالات يجب أن تكون متخصص في علم المعالجة الدوائية وبعد ذلك تقدم ملفك إلى هيئة التخصصات الصحية لمراجعة الملف واختيار إذا سيتم قبلوك في أحد هذه البرامج أو لا.

في إطار نظام الرعاية الصحية ,الصيادلة السريرين هم خبراء في استخدام الأدوية العلاجية. ويقومون بعمليات روتينية لفحص تأثير الدواء على المريض ويقومون بالتوصيات لاختيار الأدوية للمرضى وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية كالأطباء. الصيادلة السريرين هم المصدر الرئيسي للمعلومات صحيحة عن الأدوية ومصدر لمعلومات عن الاستخدام الآمن للدواء، ومعرفة فعاليتها وتأثيرها على المرضى. والصيدلي السريري يقوم باستقبال جميع استفسارات المرضى عن الدواء. في الماضي كانت صلاحيات الصيدلي السريري محدودة في المستشفى والعيادات الطبية والجهات التعليمية. ومع ذلك فأن الصيادلة السريرين يبذلون الجهد في أن يكونوا مصدر للمعلومات الدوائية ومراجعة قوائم الأدوية للمرضى وكل ذلك لتجنب الأخطاء الطبية في المستقبل.

في بعض الدول, من حق الصيدلي أن يصف الدواء للمريض بموجب البروتوكول مع وجود أحد مقدمي الخدمات الطبية (كالطبيب). وفي المملكة المتحدة تعطى الأحقية للصيدلي في التصرف بالدواء بصفه تامة دون تدخل.

 مارسة الصيدلة السريرية

  1. وصف الدواء
  2. اخذ الدواء
  3. مراجعة السجلات الدوائية
  4. مراجعة تعاطي جرعات الدواء
  5. المحادثة
  6. الاستشارة
  7. المراقبة
  8. وتجنب الأخطاء الدوائية

الصيدلة السريرية (بالإنجليزية: Clinical pharmacy) هي فرع من فروع علم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات للمساعدتهم على الشفاء ومنع الأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين. ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.

و لدى الصيادلة السريرين دراسة مكثفة في علوم الصيدلة، بالإضافة إلى الطب الحيوي والعلوم السريرية المختلفة. الصيدلي السريري يحمل شهادة في الصيدلة السريرية (الصيدلة الاكلينيكية) وأغلبهم قد أكمل سنوات من الإقامة أو الدراسات العليا أيضا.

نطاق الصيدلة السريرية

  1. معلومات عن الدواء
  2. استخدام الدواء
  3. تقييم واختيار الدواء
  4. إدارة الأدوية العلاجية
  5. برنامج التدريب والممارسة
  6. مراقبة الأمراض الشائعة في الدولة