الهيموجلوبين، هو بروتين يحتوي على عنصر الحديد الذي تحمله كريات الدم الحمراء. ولان الامر كذلك، فان نقص عنصر الحديد من الممكن ان يؤدي لنقص الهيموجلوبين في الدم.

وظيفة الهيموجلوبين الاساسية هي نقل الاوكسجين، من الرئتين الى بقية اعضاء وانحاء الجسم، واعادة ثاني اكسيد الكربون من مختلف انحاء الجسم الى الرئتين. لذلك، من الممكن ان يؤدي نقص الهيموجلوبين (المعروف بالانيميا – فقر الدم) لعدد كبير من الظواهر والاعراض، ابتداء من التعب والشحوب، وصولا الى صعوبة التنفس.

غالبية الناس يعرفون العلاقة بين نقص الهيموجلوبين في الدم ونقص عنصر الحديد، وكذلك يعرفون مصطلح “الانيميا” على انه حالة من نقص الهيموجلوبين في الجسم. ومع ذلك، لا بد لنا ان نعرف ان انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم ليس هو المشكلة ذاتها، انما هو احد الاعراض التي تشير لوجود مشكلة اخرى، علينا تشخيصها.

بالاضافة لذلك، هنالك عدد من الحالات التي يتم فيها تشخيص ارتفاع بمستويات الهيموجلوبين في الدم بشكل يفوق العادة، منها مثلا لدى المدخنين بكثرة.

متى يتم اجراء الفحص؟

غالبا، يتم اجراء فحص الهيموجلوبين كجزء من الفحص الروتيني المعروف لدينا جميعا باسم “العد الدموي الشامل”، او بالانجليزية (COMPLEE BLOOD COUNT). يتم اجراء هذا الفحص في كل الحالات، تقريبا، التي يجري خلالها اخذ عينة من الدم للفحص، او في الحالات التي يشتكي بها الشخص المريض من مشاكل مثل التعب المفرط، الضعف، وما شابه ذلك.

اضافة لذلك، يتم اجراء اختبار الهيموجلوبين للاشخاص الذين تم في السابق تشخيص مشاكل متعلقة بالدورة الدموية لديهم، مثل فقر الدم (الانيميا) او فائض الهيموجلوبين في الدم (polycythemia)، وذلك من اجل متابعة ومراقبة تطور المرض.

كيف نستعد للفحص؟

ليس هنالك حاجة لاستعدادات خاصة لهذا الفحص. لكن، ونظرا لانه يتم اجراء هذا الفحص، بالعادة، بموازاة فحوص عامة اخرى، مثل فحص مستويات الدهنيات في الدم، فمن الممكن ان تكون هنالك حاجة للصوم.

ألفئة المعرضه للخطر

اكثر اسباب انخفاض مستويات الهيموجلوبين انتشارا هي الانظمة الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من عنصر الحديد.

لدى النساء الحوامل، يلاحظ في كثير من الاحيان انخفاض مستويات الهيموجلوبين (لذلك، فانه من المحبذ، في اغلب الحالات، ان تتناول الحوامل اضافة عنصر الحديد). اما الاشخاص الذين يدخنون بكثرة، فانهم قد يصابون بحالة من فائض كمية الهيموجلوبين في اجسامهم.

هذا الامر صحيح ايضا بالنسبة للاشخاص الذين يقطنون في اماكن مرتفعة، وذلك نظرا لانخفاض مستويات الاوكسجين المتوفرة في الهواء هناك، حيث ياتي تعويض الجسم عن هذا النقص بانتاج كميات اكبر من الهيموجلوبين من اجل حمل اكبر قدر ممكن من الاوكسجين.

الامراض المتعلقة:

من الممكن ان نلاحظ وجود انخفاض بمستويات الهيموجلوبين (فقر الدم – Anemia) في عدة حالات، منها:

  • فقدان الدم (نتيجة لاجراء عملية جراحية، قرحة معدية نازفة او نزيف داخلي اخر).
  • نقص عنصر الحديد بسبب التغذية غير السليمة.
  • امراض الكلى المزمنة.
  • لدى الاشخاص المصابين بامراض في النخاع العظمي.

اما ارتفاع مستويات الهيموجلوبين (Polycythemia) فمن الممكن ان يصيب:

  • المدخنين بكثرة.
  • الاشخاص القاطنين في الاماكن المرتفعة.
  • الاشخاص المصابين بامراض في النخاع العظمي.

من المهم الاشارة الى انه في كل حالة من حالات وجود مستويات غير طبيعية من الهيموجلوبين (نقص او فائض)، لا بد من الاستمرار باجراء الفحوص من اجل التعرف على اصل المشكلة. 

طريقة أجراء الفحص

يتم اجراء اختبار الهيموجلوبين كجزء من فحوص الدم العادية الدورية، وهو منوط باخذ عينة من الدم عن طريق الوريد. وهي عادة ما تؤخذ من الجهة الداخلية للمرفق.

بعد الفحص:

بالامكان العودة لمزاولة النشاط الروتيني (العادي) بعد الفحص مباشرة.

تحليل النتائج

يتم تسجيل نتائج فحص الهيموجلوبين بقيم رقمية تشير الى مستوى الهيموجلوبين في الدم.

تتراوح القيم السليمة لدى الرجال بين 14 – 18 جراما لكل 0.1 ليتر (100 مليلتر). ولدى النساء بين 12 – 16 جراما لكل 100 مليلتر.

الفرق بين قيم الهيموجلوبين بين الرجال والنساء نابع من الفروق بمبنى الجسم، مثل كتلة العضل التي تكون اكبر لدى الرجال (على الاغلب). كذلك، يجب علينا ان نتذكر دائما ان القيم التي تعتبر سليمة، قد تختلف بشكل بسيط مع اختلاف المختبر الذي قام باجراء الفحص.