هنالك العديد من أنواع التهاب المفاصل التي من الممكن أن تصيب العظام والغضروف في الكاحل، ولكن الألم وعدم الثبات في منطقة الكاحل ينبعان، عادة، من مشاكل في الأربطة.اليكم هذا المقال حول علاج التواء الكاحل!
 
الكاحل هو مفصل كبير يحمل وزنا كبيرا، وهنالك قوى تمارس ضغطا عليه مع كل خطوة نخطوها. هنالك العديد من انواع التهاب المفاصل التي من الممكن ان تصيب العظام والغضروف في الكاحل، ولكن الالم وعدم الثبات في منطقة الكاحل ينبعان، عادة، من مشاكل في الاربطة.

عند حصول التواء الكاحل، تصاب الاربطة التي تربط النتوء في الجزء الخارجي من الكاحل مع الجزء الخارجي من القدم بضرر من طرف واحد او طرفين. الكاحل نفسه لا يصاب بضرر.

في حالة التهاب المفاصل، تمكن الاربطة المصابة المفصل من الانزلاق والحركة. ونتيجة لذلك، يكون هنالك ضغط اضافي على الاربطة، الم وعدم ثبات. المشي على مفصل غير ثابت يزيد من حدة الاصابة، ولكن اذا كان بامكان الشخص الحفاظ على ثبات المفصل خلال المشي فلا تكون هنالك مشكلة في المشي.

عندما تنظرون الى اقدامكم عند الاستلقاء او الوقوف، تستطيعون ملاحظة ما اذا كان المفصل ثابتا ام لا.

اذا لم يكن المفصل ثابتا، فان الخط الممتد من الرجل حتى القدم لا يكون مستقيما عند الوقوف. قد تنزلق القدم حتى 1 – 3 سم بعيدا عن مكانها الصحيح باتجاه الخارج. عندما تكون الرجل لا تحمل وزنا، فانها تتحرك وتكون في خط مستقيم في المكان الطبيعي. المفصل غير الثابت من الممكن ان ينزلق الى الجانبين اذا حاولتم تحريك القدم بواسطة ايديكم. عدم الثبات لا يظهر عند وجود تورم في الكاحل فقط وانما يجب ان يكون الكاحل منحرفا لكي يكون غير ثابت.

 علاج التواء الكاحل في البيت

اصغوا الى الدرس الذي يعلمكم اياه الالم. فهو يحاول اخباركم بان تدعوا كاحلكم يرتاح اكثر، توفير الدعم للكاحل غير الثابت، التقليل من ممارسة الرياضة او استعمال معدات تساعد على ازالة الثقل عن الرجل. اذا كان الكاحل غير ثابت فيجب دعمه عند ممارسة النشاطات التي تحمل فيها الرجل وزنا.

من الممكن الحصول على هذا الدعم بسهولة عند انتعال احذية مرتفعة، ولكن احيانا تكون هذه الاحذية غير مريحة وتكون هنالك حاجة الى صنعها خصيصا او ارتداء واق للكاحل. هنالك ضرورة للحصول على مساعدة من مختصين لكي تتم ملاءمة هذه المعدات بطريقة صحيحة، ومن الممكن ان يكون ثمنها باهظا.

استعمال الركائز او العكاز من الممكن ان يساعد في التقليل من الثقل على الكاحل المصاب. اذا كان الكاحل ثابتا، فان استعمال ضمادة مرنة وحذاء مع تبطين مريح وسميك من الممكن ان يساعد. كما ان احذية الركض جيدة في هذه الحالات. احذية الرحلات الخفيفة، التي تشبه احذية الركض وتصل الى ما فوق الكاحل، هي احذية ممتازة.

اذا كنتم تعانون من التهاب المفاصل، تاكدوا من انكم تتناولون الادوية حسب ما وصفه الطبيب لكم، حتى وان كان تناول الادوية بشكل منتظم متعبا لكم. احيانا، عندما لا يتناول المريض الادوية الموصوفة له بعناية لبعض الايام، يبدا بالمعاناة من الالم او التورم.

عندما يخف الالم من الممكن البدء من جديد بتمرين المفصل بشكل خفيف. السباحة هي رياضة جيدة، لانها لا تشمل تحمل ثقل. يجب البدء بالتمارين بشكل خفيف والزيادة من حدتها تدريجيا.

  1. اجلسوا على كرسي، دعوا رجلكم تتارجح في الهواء وحركوا قدمكم الى الاعلى والاسفل، الى الداخل والخارج.
  2. بعد ذلك عليكم المشي بحذر مع ضمادات مرنة على الكاحل لدعمه. شدوا الكاحل بواسطة وضع القدم على سطح مرتفع قليلا – درجة، مثلا – وانزال الكعب.
  3. عندما تتم تقوية الكاحل تستطيعون المشي على اطراف الاصابع وعلى الكعبين لشد المفصل وتقويته.

نفذوا هذه التمارين عدة مرات في اليوم. عادة، لا يكون هنالك الم شديد في الكاحل بعد هذه التمارين ان لم تبالغوا فيها. يجب متابعة هذه التمارين والتحلي بالصبر

 ماذا سيحدث لدى الطبيب؟

يتم فحص التواء الكاحل والمنطقة من حوله، واحيانا هنالك حاجة لتصوير الاشعة. من الممكن ان يعطيكم الطبيب وصفة لدواء مضاد للالتهاب او ان يزيد من الجرعة اذا كنتم تتناولون دواء من هذا النوع. في بعض الاحيان ينصح باقتناء حذاء خاص او واقيات.

احيانا، هنالك حاجة الى اللجوء لعملية جراحية. بشكل عام، الاجراء الاكثر نجاعة هو وصل بعض عظام الكاحل مع بعضها. الكاحل الثابت وبدون الم هو افضل من الكاحل غير الثابت والمؤلم. المفصل الاصطناعي للكاحل هو حل غير مرض لمعظم الاشخاص، لكن التطورات في هذا المجال سريعة.

استعمال الركائز

يجب ان تكون الركائز قصيرة بشكل كاف لكي لا تصيب الاعصاب تحت الابط بضرر عند الاتكاء عليها. احملوا وزنكم على ايديكم. عندما يكون الشخص في وضعية الوقوف، يجب ان تكون الركائز على بعد 15 سم من جانب القدم وعلى بعد 5 سم (او عرض ثلاث حتى اربع اصابع) من منطقة تحت الابط.