اختبار التقصي (او التحري)، هو اسم عام يطلق على مجموعة واسعة ومتنوعة من الفحوص، والتي يتم اجراؤها من اجل الكشف المبكر عن الامراض، وعندما يكون المفحوص في حالة صحية ممتازة.

يتم اجراء اختبارات التحري كجزء لا يتجزا من الطب الوقائي. ويهدف هذا النوع من الطب (الوقائي) الى الكشف المبكر عن الاصابة بالامراض الشائعة في المجتمع، وذلك من اجل اعطاء العلاج او منع الاصابة بها. وقد ثبت ان استجابة الجمهور لاجراء فحوص التحري الدورية، تسبب انخفاضا ملحوظا في مستويات واعداد حالات الاصابة بالمرض، كما تؤدي لانخفاض ملموس بعدد حالات الوفاة الناجمة عن هذه الامراض.

غالبية اختبارات التحري التي يتم اجراؤها هي من اجل الكشف المبكر عن الامراض السرطانية (التصوير الاشعاعي للثدي، فحص الدم الخفي في البراز، فحص مسح عنق الرحم وغيرها). كذلك، هنالك امراض شائعة اخرى يتم الكشف المبكر عنها من خلال هذه الاختبارات، وهي: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، مرض السكري وغيرها.

ألفئة المعرضه للخطر

على المعرضين لمخاطر الاصابة بمرض ما, ابلاغ الطبيب بهذا. مثلا، في حالات وجود سجل تاريخ طبي يشير الى اصابة احد افراد العائلة من الدرجة الاولى بالمرض في جيل مبكر (سرطان الثدي، سرطان الامعاء الغليظة). فالهدف من ذلك هو الكشف عن مجموعات الخطورة الزائدة للاصابة بالمرض، من اجل اجراء اختبارات لتشخيص المرض لديهم في جيل مبكر مقارنة بمن لا يعتبرون ضمن دائرة الخطورة الزائدة للاصابة بالمرض.

الامراض المتعلقة:

سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم، سرطان البروستاتا, سرطان القولون وفتحة الشرج، ارتفاع مستوى الدهنيات بالدم، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، هشاشة العظام، قصور / فرط الدرقية وغيرها.

متى يتم اجراء الفحص؟

في كل دولة، هنالك تعليمات محددة للمؤسسات الصحية حول الاعمار التي يجب اجراء اختبارات التحري بها، وهي تعليمات تختلف من دولة لاخرى، كما تختلف وفقا لانتشار الامراض والعمر المتوسط للاصابة بالمرض في هذه الدولة عينيا:

  • سرطان عنق الرحم:  فحص مسح عنق الرحم للنساء اللاتي يمارسن الجنس, مرة واحدة في السنة، او على الاقل مرة واحدة خلال ثلاث سنوات.
  • سرطان الثدي: فحص التصوير الاشعاعي للثدي للنساء، مرة واحدة في السنة من جيل 50 عاما. اما النساء المعرضات لخطر الاصابة بشكل اكبر، فابتداء من جيل 40 عاما.
  • سرطان القولون وفتحة الشرج: فحص الدم الخفي في البراز او فحص تنظير القولون، ابتداء من جيل 50 عاما. وللاشخاص المعرضين بشكل اكبر للاصابة بالمرض، ابتداء من جيل 40 عاما. من المفضل اذا كانت نتيجة فحص تنظير القولون سليمة ان يتم اعادته بعد 8-10 سنوات.
  • سرطان البروستاتا: فحص “مسح البروستاتا” – PSA – دوري للرجال، يشمل فحصا يقوم به طبيب مختص بالمسالك البولية.
  • ارتفاع مستوى الدهنيات بالدم: فحص الدهون في الدم (دهنيات وكولسترول) كل بضع سنوات ابتداء من جيل 45 عاما.
  • مرض السكري: فحص السكر في الدم عندما يكون المريض صائما، كل بضع سنوات ابتداء من جيل 45 عاما.
  • هشاشة العظام: فحص كثافة العظام، للنساء فوق سن 65 عاما.
  • امراض الغدة الدرقية: فحص اداء الغدة الدرقية من خلال الدم، غالبا ما يتم اجراء هذه الفحوص بعد سن 45 عاما.

طريقة أجراء الفحص

لكل واحد من هذه الاختبارات طريقة خاصة به وملائمة له. وعادة ما تكون اختبارات التحري قليلة التوغل (لا غزوية)، باستثناء فحص تنظير القولون. كذلك، فالبعض من هذه الاختبارات يتم اجراؤه من خلال فحص بدني بسيط (فحص ضغط الدم، فحص البروستاتا)، بينما يحتاج اجراء البعض الاخر لاخذ فحوص دم معينة (مستوى السكر, مستوى الدهنيات, وظائف الغدة االدرقية).

كيف نستعد للفحص؟

هنالك بعض التعليمات الخاصة لمن يودون (او يحتاجون) لاجراء اختبارات التحري. انظر/ي لكل اختبار على حدة.

بعد الفحص:

هنالك تعليمات خاصة واعراض جانبية / مخاطر تخص كل واحد من هذه الفحوص. وعلى الطبيب ان يشرح ايجابيات وسلبيات اختبارات التحري المختلفة قبل اجرائها.

تحليل النتائج

تظهر نتائج فحص (مسح) عنق الرحم – PAP وفحص الدم الخفي في البراز خلال عدة اسابيع.

اما نتائج اختبارات التصوير مثل فحص تنظير القولون وفحص التصوير الاشعاعي للثدي، فانها غالبا ما تظهر مباشرة، ويعرفها المختص الذي قام باجراء الفحص بشكل فوري.

بالنسبة لنتائج فحص السكر بالدم، الدهنيات، واداء الغدة الدرقية وغيرها، فانها تظهر هي الاخرى خلال فترة تمتد من يوم الى يومين.