يأتي اسم حمية داش DASH Diet كاختصار ل “النمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم” Dietary Approaches to Stop Hypertension وتعرف هذه الحمية بأنها نظام غذائي متوازن تم إنشاؤها بمساعدة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وتهدف هذه الحمية إلى منع ارتفاع ضغط الدم مع فقدان الوزن، ولكن الهدف الأخير يعد ثانوياً. وتشير حمية داش إلى أن الأكل الصحي هو المفتاح لخفض ارتفاع ضغط الدم. وأن فقدان الوزن هو مجرد أثر جانبي مرحب به لهذه الحمية.

ووفقاً لحمية داش، فإنه من الممكن لأي شخص يريد اتباعها أن ينخفض ضغط الدم لديه وينخفض وزنه ببساطة عن طريق تناول جميع الأطعمة التي تعد جيدة بالنسبة له. وهذا يشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف.

وتشير حمية داش إلى أنه يجب أيضاً التقليل من الحلويات والملح.

كيفية عمل حمية داش

تنقسم حمية داش إلى نوعين: أحدهما مختصر والآخر مطول. ويشار إلى أن النوعين يقولان نفس الشيء، وهو النصح بأكل كل الأشياء التي يعلم الشخص بأنها مفيدة خلال مراحل النمو. ويشمل ذلكالفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهن. كما وتدعو إلى الابتعاد عن الأطعمة المحبوبة التي تعتبر سيئة  للصحة. منها الأطعمة السكرية والدهنية وكذلك الكميات الكبيرة من اللحوم الحمراء. كما ويجب الابتعاد عن الملح.

وتاليا عرض بسيط لنوعي هذه الحمية:

تنص حمية داش على ما يلي:

 تناول المزيد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
• تقليص تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكولسترول والدهون التقابلية.
• تناول المزيد من الأطعمة والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات.
• الحد من الصوديوم والحلويات والمشروبات السكرية، فضلا عن اللحوم الحمراء.