أفضل وأسوأ وجبات لمرضي السكري

 الكثير من الأشخاص يعانون من مرض السكري، ويتساءلون عن أفضل وأسوأ الوجبات التي يجب عليهم أن يتأقلموا عليها. هناك الكثير من الأطعمة الصحية لمرضى السكري التي يجب أن يهتموا بها، وكذلك هناك أطعمة لا بد أن يبتعدوا عنها، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على أفضل الأطعمة وأسوأها بالنسبة لمرضى السكري.

    نصائح أساسية لمريض السكري:

أولاً: ضرورة فحص مستوى السكر في الدم، وذلك بشكل دوري؛ لكي يعرف مريض السكري إذا كان ذا مستوى عالٍ أو متوسط أو منخفض في الدم.

ثانيًا: ممارسة الرياضة: فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تفعيل الدواء الذي يتناوله المريض، كما تعمل على تخفيض السمنة، كما تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم.

ثالثًا: إجراء فحوص للكليتين بشكل منتظم، حيث إن مريض السكر أكثر عرضة لأضرار ومخاطر الكليتين.

رابعًا: مراقبة ضغط الدم ومستوى الدهون في الجسم.  

العناصر الأساسية التي لا بد من تواجدها في طعام مرضى السكري:

أولاً: الكربوهيدرات: إن من أفضل الأطعمة لمريض السكري هي التي تحتوي على كربوهيدرات أكثر؛ حيث إنها تعد المصدر الأساسي للطاقة في جسم المريض،

وتوجد الكربوهيدرات في الآتي:

1) الخضروات، حيث إنها غنية بالكربوهيدرت المفيدة للمريض، كما أنها غنية بالألياف، وتحتوي على معدلات منخفة من السعرات الحرارية.

2) الفاكهة، فإن هناك الكثير من الفواكه التي تحتوي على نسبة بسيطة من السكر، وذلك كالموز والتفاح والبرتقال.

3) الحليب، حيث يحتوي على نسب قليلة من السكر.

4) النشويات، وتضم كلاً من الحبوب والخبز والأرز والمكرنة، والفول، كما تضم بعض الخضار مثل البطاطا والذرة والقرع.   ثانيًا: البروتينات: البروتينات مهمة جدًا لجسم المريض، إذ إنها تعمل على النمو جسم وقوته، وتزيد من طاقته، وتتمثل الأطعمة التي تحتوي على البروتينات في الآتي: اللحوم والبيض والسمك والجبن والفول السوداني والبقوليات.  

ما الأطعمة التي يفضل أن يتناولها مرضى السكري؟

تتمثل الأطعمة المفضل تناولها لمرضى السكري فيما يلي:

الأسماك، بأنواعها المختلفة. الشاي الأخضر، حيث يتميز بفوائد عديدة. الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C، والكاروتين المضاد للتأكسد. زيت الزيتون، وهو من أفضل الزيوت وأكثرها إفادة. القرفة، والبصل، والمكسرات.

  ما الأطعمة التي يجب أن يمتنع عنها مريض السكري؟

يفضل الابتعاد عن الدهون الحيوانية مثل السمن الحيواني والكبد والزبدة والحلويات العربية والحليب كامل الدسم. التقليل من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر والعسل. الابتعاد عن الأطعمة المالحة كالأجبان المالحة والخبز المالح والمعلبات.  

هل يعد العسل بديلاً عن السكر لمرضى السكري؟

ينصح الأطباء بتناول العسل لمرضى السكري بعد تناولهم الطاعم ولكن يشترط فيه ألا يكون مخزون السكر فيه مرتفعًا.  

النظام الغذائي المناسب لمريض السكري:

لا بد أن يكون تناول الطعام بالنسبة لمريض السكري بمقادير محددة؛ لذا فإنه لا بد أن يتابع مريض السكري نظامه الغذائي مع الطبيب أو مع أخصائي التغذية بشكل منتظم ودوري،