ماهي العناصر الغذاية التي يحتاجها الصائم لتحضير مائدة فطور صحية غنية ومفيدة للجسم في شهر رمضان … هذا هو ما سنتطرق له في السطور التالية من مقال اليوم .

– الاحتياجات الغذائية الواجب الحصول عليها:

– النشويات:

هي المسؤولة عن مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها من أجل القيام بوظائفه و هي أيضا تحافظ على مستوى السكر في الدم و يمكن أن تجديها في خبز القمح الكامل و الأرز الأسمر و المعكرونة السمراء و الفواكه الطازجة و المجففة.

– البروتينات:

هي الأساس الذي يقوم عليه بناء خلايا و أنسجة الجسم و تجديدها و يمكن أن تجديها في الأسماك و الدجاج و اللحوم و البقوليات مثل الفول و الحمص و الفاصولياء و المكسرات و البذور و هي تساهم في تعزيز الشبع.

– الدهون:

تساهم في الحفاظ على صحة القلب و البشرة و الشعر لكن يجب أن تحرصي على الحصول على الدهون المفيدة و أن تتجنبي الدهون المضرة و يمكن أن تجدي الدهون المفيدة في الزيوت النباتية و الزيتون و الأسماك و المكسرات أما الدهون المضرة فتجدينها في السمن و الزبد و الحلويات الرمضانية و هي تزيد من مستوى السكر في الدم و تجعل الإصابة بالأمراض القلبية أكثر.

– الفيتامينات و المعادن:

تحافظ على الوظائف التي تقوم بها الخلايا و تزيد من مناعة الجسم كما أنها تعمل كمضادات للتأكسد فتقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض و هي توجد في الخضروات و الحبوب الكاملة و المكسرات و الفواكه الطازجة و المجففة و العصائر المصنوعة منها و اللبن و منتجاته مثل الجبن و الزبادي نظرا لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يعد مفيدا لصحة العظام.

– نموذج لنظام غذائي صحي متكامل في شهر رمضان:

– وجبة الإفطار:

حبتان من التمر – كوب من حساء الفطر بالطماطم و الذرة – سلاطة خضروات – ملعقة من زيت الزيتون – دجاج محمر مع الأرز و الزعفران والفاصولياء الخضراء – كوب من اللبن قليل الدسم – قطائف عصافيري بالقشدة.

– وجبة خفيفة:

كوب من اللبن قليل الدسم – شريحتان من الخبز الأسمر – ملعقتا طعام من اللبنة قليلة الدسم -سلاطة فواكه.

– وجبة السحور:

كوب من اللبن قليل الدسم – رغيف صغير من الخبز الأسمر – فول مدمس مع الطماطم و البقدونس – ملعقتا طعام من زيت الزيتون – ثمرة برتقال.

– الماء:

يجب أن تهتمي بالحصول على كميات وفيرة من المياه بين وجبتي الإفطار و السحور فالماء هو اكثر شيء يمكنه أن يخلصك من الشعور بالعطش كما يمنح جسمك السوائل التي يحتاج إليها و هو أساس الحياة.

– الرياضة:

لا تنسي أن تقومي بالتمرينات الرياضية الخفيفة و الأفضل أن تكون بعد الإفطار بساعتين حتى تحافظي على رشاقة جسمك و صحته.

و ليس هناك ما يمنع أن تستمتعي بالمأكولات و المشروبات الرمضانية بين الحين و الآخر لكن يجب عليك أن تعتدلي و ألا تكثري منها حتى لا تتسببي لنفسك بالأضرار الصحية.